114677. فَثَأَ2 114678. فثأَ1 114679. فثأ10 114680. فَثَأَ 1 114681. فثئ1 114682. فثث7114683. فثج9 114684. فَثَجَ 1 114685. فثح1 114686. فثد3 114687. فَثَرَ1 114688. فثر9 114689. فَثَرَ 1 114690. فثغ5 114691. فَثَغَ1 114692. فثفد1 114693. فثل2 114694. فثى4 114695. فثي1 114696. فُثَيْرَان1 114697. فجّ1 114698. فَجٍّ1 114699. فج4 114700. فَجٌّ1 114701. فَجُّ الرَّوْحاء1 114702. فَجُّ حَيْوَةَ1 114703. فَجّ زَيْدَانَ1 114704. فَجَّ 1 114705. فجء1 114706. فَجَأَ1 114707. فجأ13 114708. فَجْأَة1 114709. فجأه1 114710. فَجَأَهُ1 114711. فَجّا1 114712. فُجَّا1 114713. فَجَا1 114714. فِجَا1 114715. فجا7 114716. فُجَاء الموت1 114717. فِجَاجيّ1 114718. فَجَاجيّ1 114719. فجاجي1 114720. فجار1 114721. فجاه1 114722. فَجَّة1 114723. فَجَجَ1 114724. فجج13 114725. فجح1 114726. فَجَرَ1 114727. فجر20 114728. فَجْر1 114729. فَجْر الإسلام1 114730. فَجْر الدين1 114731. فَجَرَ 1 114732. فجرم3 114733. فجره1 114734. فَجَرِيّ1 114735. فَجْرِيّ1 114736. فَجَرِيَّة1 114737. فَجْرِيَّة1 114738. فَجْز1 114739. فجز5 114740. فجس8 114741. فَجَسَ 1 114742. فجش5 114743. فَجَشَه1 114744. فجع12 114745. فَجْع1 114746. فَجَعَ 1 114747. فجعن1 114748. فَجَعَهُ1 114749. فجعه1 114750. فَجْفَجَ1 114751. فجفج3 114752. فَجْكَشُ1 114753. فَجِلَ1 114754. فُجْل1 114755. فَجِل1 114756. فجل12 114757. فَجَلَ 1 114758. فَجِلة1 114759. فُجْلة1 114760. فَجِليّ1 114761. فُجْلي1 114762. فجليرة1 114763. فجم5 114764. فَجَمَ 1 114765. فجن6 114766. فَجَنَ 1 114767. فجو10 114768. فَجَوَ 1 114769. فجور1 114770. فُجُوري2 114771. فجى1 114772. فُجِّي1 114773. فِجِّي1 114774. فَجِّيّ1 114775. فجي3 114776. فَجِيَ1 Prev. 100
«
Previous

فثث

»
Next
(فثث) : ما افْتُثَّ بنو فُلانٍ قَطُّ، أي ما قُهِرُوا [قَطُّ] .
[فثث] الفَثُّ: نبت يختبز حبُّه ويؤكل في الجدب، وتكون خبزته غليظة شبيهة بخبز الملة. قال الشاعر : حرمية لم تختبز أمها * فثا ولم تستضرم العرفجا

فثث


فَثَّ(n. ac. فَثّ)
a. Emptied.

إِنْفَثَثَa. Was broken.

إِفْتَثَثَ
a. [pass.], Was subdued.
فَثّa. Scattered (dates).
b. Coloquintida, colocynths.
c. Shoot, twig.
d. A certain plant.

مَفْثَثَةa. Multitude; abundance.
ف ث ث : الْفَثُّ نَبْتٌ يُؤْكَلُ حَبُّهُ فِي الْقَحْطِ وَقَالَ ابْنُ فَارِسٍ الْفَثُّ الْهَبِيدُ وَهُوَ شَحْمُ الْحَنْظَلِ.
وَفِي الْبَارِعِ الْفَثُّ شَجَرٌ يَنْبُتُ فِي السُّهُولِ وَالْآكَامِ وَلَهُ حَبٌّ كَالْحِمَّصِ يُتَّخَذُ مِنْهُ الْخُبْزُ وَالسَّوِيقُ. . 
[ف ث ث] الفَثُّ نَبْتٌ يُخْتَبَزُ حَبُّه ويُؤْكَلُ في الجَدْبِ حَكاهُ ابنُ دُرَيْدٍ وأَنْشَد لأَبِي دَهْبَلٍ الجُمَحِيِّ

(حِرْمِيَّةٌ لم يَخْتَبِزْ أَهْلُها ... فَثّا ولم تَسْتَضْرِم العَرْفَجَا)

وقيلَ الفَثُّ من نَجِيلِ السِّباخِ وهُوَ من الحُمُوضِ يُخْتَبَزُ واحِدَتُه فَثَّةٌ عن ثَعْلبٍ وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ هو بَزْرُ بَعْضِ النَّباتِ وأَنْشَد

(عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالفَثِّ ... وإِيضاعُها القَعُودَ الوَساعَا)

وتَمْرٌ فَثٌ مُنْتَثِرٌ ليس في جِرابٍ ولا وِعاءٍ كَبثٍّ عن كُراعٍ وفَثَّ الماءَ الحارَّ بالبارِدِ يَفُثُّه فَثّا كَسَرَه وسَكَّنَه عن يَعْقُوبَ

فثث: الفَثُّ: نبت يُخْتَبَزُ حَبُّه، ويؤْكَلُ في الجَدْبِ، وتكون

خُبْزَتُه غليظةً، شبيهةً بخُبزِ المَلَّة؛ قال أَبو دَهْبَلٍ:

حِرْمِيَّةٌ، لم يَخْتَبِزْ أَهلُها

فَثّاً، ولم تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجا

وروى ابن الأَعرابي: الفَثُّ حَبُّ يُشْبِهُ الجاوَرْسَ، يُخْتَبَزُ

ويُؤكل؛ قال أَبو منصور: وهو حَبٌّ بَرِّيٌّ يأْخذه الأَعرابُ في المَجاعات،

فيَدُقُّونه ويَخْتَبزونه وهو غِذاء رَديءٌ، وربما تَبَلَّغُوا به

أَياماً؛ قال الطِّرِمَّاحُ:

لم تَأْكُلِ الفَثَّ والدُّعاعَ، ولم

تَجْنِ هَبيداً، يَجْنِيه مُهْتَبِدُهْ

قال الأَزهري: قرأْت بخط شمر: الفَثُّ حَبُّ شجرةٍ بَرِّيَّةٍ؛ وأَنشد:

أُجُدٌ، كالأَتانِ، لم تَرْتَعِ الفَثّ،

ولم يَنْتَقِلْ عليها الدُّعاعُ

وقيل: الفَثُّ من نَجِيلِ السِّباخِ، وهو من الحُموضِ،يُخْتَبز، واحدتُه

فَثَّةٌ؛ عن ثعلب؛ وقال ابن الأَعرابي: هو بِزْرُ النَّباتِ؛ وأَنشد:

عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالفَثِّ،

وإِضاعُها القَعُودَ الوَساعا

وتَمْر فَثٌّ: مُنْتَشِرٌ ليس في جِرابٍ ولا وِعاءٍ، كَبَثٍّ؛ عن كراع.

اللحياني: تَمْر فَثٌّ، وفَذٌّ، وبَذٌّ: وهو المُتَفَرَّقُ الذي لا

يَلْزَقُ بعضه ببعض. وقال الأَعرابي: تمر فَضٌّ، مثله.

الأَصمعي: فَثَّ جُلَّتَه فَثّاً إِذا نَثَرَ تمرَها.

وما رأَينا جُلَّةً أَكثر مَفَثَّةً منها أَي أَكثر نَزَلاً. ويقال:

وُجِدَ لبني فلان مَفَثَّةٌ إِذا عُدُّوا، فوُجِدَ لهم كَثْرةٌ.

ويقال: انْفَثَّ الرجلُ من هَمٍّ آَصابَه انْفِثاثاٍ أَي انكسَر؛

وأَنشد:وإِنْ يُذكَّرْ بالإِله يَنْخَنِثْ،

وتَنْهَشِمْ مَرْوَتُه، فتَنْفَثِثْ

أَي تَنكسِرُ. وفَثَّ الماءَ الحارَّ بالبارد يَفُثُّه فَثّاً: كَسره

وسَكَّنه؛ عن يعقوب.

فثث
: (! الفَثُّ: نَبْتٌ يُخْتَبَزُ) ، بالخاءِ الْمُعْجَمَة والزّاي، هاكذا فِي سَائِر النّسخ، وَمثله فِي اللسانِ والصّحاحِ والمُحْكَم، إِلاّ مَا شَذّ فِي بَعْضهَا: يُخْتَبَي، بالخاءِ الْمُعْجَمَة والياءِ، أَي يُدَّخَر ويُكْنَز، وأَيَّدَه شيخُنا بِمَا حَكَاهُ ابنُ خُزَيمة عَن بعضِ الأَعراب، وَالَّذِي فِي الصّحَاح والمحكم واللِّسان: نَبْتٌ يُخْتَبَزُ (حَبُّه) ويُؤْكَلُ (فِي الجَدْبِ) ، وَتَكون خُبْزَتُه غَلِيظَةً شَبيهَةً بخُبْزِ المَلَّةِ، قَالَ أَبو دَهْبَلٍ:
حِرْمِيَّة لم تَخْتَبِزْ أُمُّها
فَثًّا ولَمْ تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجَا
وروى ابْن الأَعرابيّ: الفَثُّ: حَبٌّ يُشْبِه الجَاوَرْسَ، يُتَبَزُ ويُؤْكَلُ.
قَالَ أَبو مَنْصُور: وَهُوَ حَبٌّ بَرِّيٌّ تأْخُذه الأَعرابُ فِي المَجَاعَاتِ فيَدُقُّونه وَيخْتَبِزُونَه، وَهُوَ (غذاءٌ) رَدِىءٌ، وَرُبمَا تبَلَّغوا بِهِ أَيّاماً، قَالَ الطِّرِمَّاح:
لم تَأْكُلِ الفَثَّ والدُّعَاعَ ولَمْ
تَجْنِ هَبِيداً يَجْنِيهِ مُهْتَبِدُه
(و) الفَثُّ أَيضاً: (شَجَرُ الحَنْظَلِ) هاكَذَا فِي سَائِر النّسخ، وَهُوَ خطأٌ، والصَّوَابُ: شَحمُ الحَنْظَلِ، وَهُوَ الهَبِيدُ. نَقله الصاغانيّ.
وَفِي التّهذيب: قرأْتُ بخَطّ شَمِرٍ: الفَثُّ: حَبُّ شَجَرَةٍ بَرِّيَّةٍ.
وَقيل: الفَثُّ: من نَجِيلِ السِّبَاخِ، وَهُوَ من الحُمُوضِ يُخْتَبَز، واحدتُه {فَثَّةٌ، عَن ثَعْلَب.

وَقَالَ ابْن الأَعرابيّ: هُوَ بَزْرُ النَّبَات، وأَنشد:
عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ} بالفَثِّ
وإِيضاعُها القَعُودَ الوَسَاعَا
( {والانْفِثاثُ: الانكسِارُ) يُقَال:} انْفَثَّ الرَّجُلُ من هَمَ أَصابَه،! انفِثاثاً، أَي انكسرَ، وأَنشد:
وإِنْ يُذَكَّرْ بالإِلاه يَنْخَنِثْ
وَنَنْهَشِمْ مَرْوَتُه فَتَنْفِثِثْ
أَي تَنكسر. {وفَثَّ الماءَ الْحَار بالبارِدِ} يَفُثُّه فَثًّاً: كَسَره وسَكَّنه، عَن يَعقوبَ.
(و) عَن الأَصمعيّ: (فَثَّ جُلَّتَه) ، بالضَّمّ إِذا (نَثَرَ) تَمْرَ (هَا) .
( {والمَفَثَّةُ: الكَثْرَةُ) ، يُقَال: وُجِدَ لبَنِي فُلانٍ} مَفَثَّةٌ، إِذا عُدُّوا فوُجِدَ لَهُم كَثْرَةٌ.
(وتَمْرٌ {فَثٌّ) : مُنْتَشِرٌ لَيْسَ فِي جِرَابٍ وَلَا وِعَاءٍ، كبَثَ، عَن كُراع، وَعَن اللِّحْيَانيّ: تَمْرٌ فَثٌّ، وفَذَ، وبَذٌّ، أَي (مُتَفَرِّقٌ) .
(و) مَا رأَيْنَا جُلَّةً (كَثِير مَفَثَّة) أَي (كَثِير نَزَلٍ) ، مُحَرَّكة.
(وَمَا} افْتُثُّوا، بالضَّمّ: مَا قُهِرُوا) وَلَا ذُلِّلُوا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.