114719. فجاجي1 114720. فجار1 114721. فجاه1 114722. فَجَّة1 114723. فَجَجَ1 114724. فجج13114725. فجح1 114726. فَجَرَ1 114727. فجر20 114728. فَجْر1 114729. فَجْر الإسلام1 114730. فَجْر الدين1 114731. فَجَرَ 1 114732. فجرم3 114733. فجره1 114734. فَجَرِيّ1 114735. فَجْرِيّ1 114736. فَجَرِيَّة1 114737. فَجْرِيَّة1 114738. فَجْز1 114739. فجز5 114740. فجس8 114741. فَجَسَ 1 114742. فجش5 114743. فَجَشَه1 114744. فجع12 114745. فَجْع1 114746. فَجَعَ 1 114747. فجعن1 114748. فَجَعَهُ1 114749. فجعه1 114750. فَجْفَجَ1 114751. فجفج3 114752. فَجْكَشُ1 114753. فَجِلَ1 114754. فُجْل1 114755. فَجِل1 114756. فجل12 114757. فَجَلَ 1 114758. فَجِلة1 114759. فُجْلة1 114760. فَجِليّ1 114761. فُجْلي1 114762. فجليرة1 114763. فجم5 114764. فَجَمَ 1 114765. فجن6 114766. فَجَنَ 1 114767. فجو10 114768. فَجَوَ 1 114769. فجور1 114770. فُجُوري2 114771. فجى1 114772. فُجِّي1 114773. فِجِّي1 114774. فَجِّيّ1 114775. فجي3 114776. فَجِيَ1 114777. فَجْياني1 114778. فِجِّيّة1 114779. فَجِّية1 114780. فَجِيج1 114781. فُجَيْج1 114782. فَجِيد1 114783. فح4 114784. فَحَّ 1 114785. فَحَا1 114786. فحا5 114787. فَحَّات1 114788. فَحَّاد1 114789. فحاد1 114790. فَحَّاش1 114791. فِحَالة1 114792. فحت2 114793. فَحَث2 114794. فحث6 114795. فَحَثَ1 114796. فَحَثَ 1 114797. فحجْ1 114798. فحج12 114799. فَحَجَ1 114800. فَحَجَ 1 114801. فحجل1 114802. فحح8 114803. فحخ1 114804. فحد2 114805. فَحَر1 114806. فحر4 114807. فَحْر1 114808. فَحْراوي1 114809. فحز2 114810. فحس6 114811. فَحْس1 114812. فَحَسَ 1 114813. فَحَسْب1 114814. فَحُشَ1 114815. فحش17 114816. فَحَشَ 1 114817. فحشاء1 114818. فَحَصَ2 Prev. 100
«
Previous

فجج

»
Next
فجج
الفَجُّ: شُقَّةٌ يكتنفها جبلان، ويستعمل في الطّريق الواسع، وجمعه
ف ج ج : الْفَجُّ الطَّرِيقُ الْوَاضِحُ الْوَاسِعُ وَالْجَمْعُ فِجَاجٌ مِثْلُ سَهْمٍ وَسِهَامٍ وَالْفِجُّ مِنْ الْفَاكِهَةِ وَغَيْرِهَا مَا لَمْ يَنْضَجْ وَأَفَجَّ الشَّيْءُ بِالْأَلِفِ إذَا أَسْرَعَ. 
ف ج ج

مشى فلان مفاجاً: مفرّجاً بين رجليه. وفي أحاجيهم: ما شيء يفاجّ ولا يبول؟ هو المنضدة شيء كالسرير له أربع قوائم يضعون عليه نضدهم. وتفاجّت الناقة للحلب. وانفجت القوس: بان وترها عن كبدها فهي منفجّة وفجّاء. ويقال: فجواء من الفجوة أو كشجرة قنواء. وبطيخة فجّة وبها فجاجة. وتقول: قطعوا سبلاً فجاجاً، حتى أتوك حجّاجاً.
ف ج ج: (الْفَجُّ) بِالْفَتْحِ الطَّرِيقُ الْوَاسِعُ بَيْنَ الْجَبَلَيْنِ وَالْجَمْعُ (فِجَاجٌ) بِالْكَسْرِ. وَ (الْفِجُّ) بِالْكَسْرِ الْبِطِّيخُ الشَّامِيُّ الَّذِي يُسَمِّيهِ الْفُرْسُ الْهِنْدِيَّ. وَكُلُّ شَيْءٍ مِنَ الْبِطِّيخِ وَالْفَوَاكِهِ لَمْ يَنْضَجْ فَهُوَ فِجٌّ بِالْكَسْرِ. 
(ف ج ج) : (فِي الْحَدِيثِ) «كَانَ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ - قَائِمًا فَتَفَاجَّ لِيَبُولَ حَتَّى أَلَنَّا لَهُ أَيْ فَرَّجَ بَيْنَ رِجْلَيْهِ» وَهُوَ تَفَاعُل مِنْ الْفَجَجِ وَهُوَ أَبْلَغُ مِنْ الْفَحَجِ الْفَحَجِ وَالصَّوَابُ فِي أَلَنَا لَهُ أُلْنَا مِنْ آلَ إلَيْهِ وَعَلَيْهِ مِثْلُ قُلْنَا مِنْ قَالَ يَقُول إذَا أَشْفَقَ عَلَيْهِ وَعَطَفَ وَإِنَّمَا عَدَّاهُ بِاللَّامِ عَلَى تَضْمِينِ مَعْنَى الرِّقَّةِ.

فجج


فَجَّ(n. ac. فَجّ)
a. Parted the legs, straddled.
b. Bent (bow).
c.(n. ac. فَجَج), Was bowlegged.
فَاْجَجَa. see I (a)
أَفْجَجَa. see I (a)b. Hastened.
c. Travelled through a mountainpass.
d. [acc. & Bi], Turned over with ( the plough: earth ).

تَفَاْجَجَa. see I (a)
إِنْفَجَجَa. Was split.

إِفْتَجَجَa. see IV (c)
فَجّ
(pl.
فِجَاْج)
a. Pass, defile.
b. [ coll. ]
see 2
فِجّa. Unripe (fruit).
فُجَّة
(pl.
فُجَج)
a. Interval, interstice.

فُجُجa. Sluggish; sluggards.

أَفْجَجُa. Straddler.
b. Bowlegged.

فَجَاْجَةa. see 2
فُجَاْجa. see 1 (a)
إِفْجِيْجa. Wide valley.

مُفَاجّ
a. see 14
[فجج] الفَجُّ: الطريق الواسع بين الجبلين، والجمع فِجاج. وفَجَجْتُ ما بين رِجليَّ أفُجُّهما فَجًّا، إذا فتحت. يقال: هو يمشي مُفاجًّا، وقد تَفاجَّ. وقوس فجَّاءُ وفَجْواءُ، بيِّنة الفَجَج، إذا بان وترُها عن كبِدها. ورجلٌ أفَجُّ بيِّن الفَجَجِ: وهو أقبح من الوفَجَجْتُ القوس أفُجُّها، إذا رفعتَ وترها عن كبدها، مثل فَجَوْتُها. وقال:

لا فجج يرى بها ولا فجا * وأفَجَّت النعامة: رمت بصومها . ابن الأعرابي: أفَجّ الرجل، أي أسرع. ويقال أيضاً حافِرٌ مُفِجٌّ، أي مقبب، وهو محمود. والفج بالكسر: البِطيخ الشاميّ الذي تسمِّيه الفرس: الهندي. وكل شئ من البطيخ والفواكه لم ينضَج فهو فِجٌّ. ورجل فجفاج: كثير الكلام.
فجج
فَجَّ يَفُجّ، افْجُجْ/ فُجَّ، فجًّا، فهو فاجّ، والمفعول مَفْجوج
• فجَّ الأرضَ: شقًَّها شقًّا بالغًا. 

فَجاجَة [مفرد]: قِلّة النُّضج "لم أستطع أكلَ هذه الفاكهة لفجاجتها" ° فَجاجةُ الفكر: سطحيَّته. 

فَجّ [مفرد]: ج فِجاج:
1 - مصدر فَجَّ.
2 - طريق واسع بعيد أو شقّ في الأرض "مرُّوا من فِجاج عديدة- أحدث الزِّلزالُ فجًّا في الجبل- {وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ} - {لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلاً فِجَاجًا} " ° مِنْ كلِّ فجّ وصَوْب: مِنْ كلّ مكان، مِنْ جميع الأقطار والجهات. 

فِجّ [مفرد]:
1 - ما لم ينضج من الطَّعام والفاكهة "ثمار فِجَّة".
2 - من لا يداري ولا يتصرف بلباقة، مَنْ لا يراعي الشعور "شخص/ طَبْع فِجٌّ- كلمات فِجَّة". 
[فجج] نه: فيه: وكل "فجاج" مكة منحر، هو جمع فجٍ، وهو الطريق الواسع. ط: وكل "فجاج" مكة طريق ومنحر، أي من أي طريق تجهل مكة جاز وفي أي موضع من حوالي مكة ينحر الهدي جاز لأنها من أرض الحرم. ج: "الفج" السكك والزقاق. نه: ومنه ح عمر: إلا سلك "فجًا" غير "فجك". ن: وهو على ظاهره وإن الشيطان يهرب منه خوفًا أن يفعل فيه شيئا، ويحتمل كونه مثلًا لبعده وبعد أعوانه منه، وأن عمر سلك طريق السداد في جميع أموره، ويطلق أيضًا على المكان المنخرق بين الجبلين. ك: فإن قيل: إذا يفر من فج عمر فكيف شد على النبي صلى الله عليه وسلم؟ قلت: هو مثل أنه يفر من الآذان ولا يفر من الصلاة، وأن النساء يكلمنه عالية أصواتهن وابتدرن الحجاب من رؤية عمر، وليس المراد حقيقة الفرار بل بيان قوة عمر على قهره، وقد قهره صلى الله عليه وسلم وطرده. غ: ومنه " "تفاجت" الناقة: فرجت رجليها للحالب أو للبول، من الفج: منخرق ما بين الجبلين. نه: ومنه: كان إذا بال "تفاجّ" حتى نأوي له، التفاج المبالغة في تفريج ما بين الرجلين. ومنه ح: "فتفاجت" عليه ودرّت. وح: فركبت الفحل "فتاج" للبول. وح بني عامر: جمل أزهر "متفاج"، أراد أنه مخصب في ماءٍ وشجرٍ فهو لا يزال لكثرة أكله وشربه متفاجا للبول. و "فج" الروحاء: مسلكه صلى الله عليه وسلم إلى بدر. ط: ومنه: فلقي يميل في "الفج"، وضمير افعلها -للمذكورات من الانفلات والدخول والالتزام، ويميل- نصب على الحال، وضمير فيه - للشارب.
(ف ج ج) و (ف ج ف ج)

الفَجّ: الطَّرِيق الْوَاسِع فِي جبل أَو فِي قبل جبل، وَهُوَ أوسع من الشّعب.

وَقَالَ ثَعْلَب: هُوَ مَا انخفض من الطّرق.

وَجمعه: فِجاج، وأفِجَّة، الْأَخِيرَة نادرة، قَالَ جندل بن الْمثنى الْحَارِثِيّ.

يجئن من أَفِجَّة مَنَاهِج

ووادٍ إفْجِيج: عميق، يَمَانِية.

وَبَعْضهمْ يَجْعَل كل وَاد إفجِيجا، وَرُبمَا سمي بِهِ الشق فِي الْجَبَل.

والفَجَج فِي الْقَدَمَيْنِ: تبَاعد مَا بَينهمَا. وَهُوَ أقبح من الفَجَج.

وَقيل: الفَجَج فِي الْإِنْسَان: تبَاعد الرُّكْبَتَيْنِ، وَفِي الْبَهَائِم: تبَاعد العرقوبين.

فَجّ فَجَجا، وَهُوَ أفج.

وفَجّ رجلَيْهِ وَمَا بَين رجلَيْهِ: فَتحه وباعد مَا بَينهمَا.

وفاجَّ: كَذَلِك.

وَرجل مُفِجّ السَّاقَيْن إِذا تَبَاعَدت إِحْدَاهمَا من الْأُخْرَى، وَفِيمَا سبّ بِهِ جحل بن شكل الْحَارِث بن مصرف بَين يَدي النُّعْمَان: " إِنَّه لمُفِجّ السَّاقَيْن قَعُوُّ الأَلْيتين ".

وقوس فَجَّاء: ارْتَفَعت سيتها فَبَان وترها عَن عجسها.

وَقيل: قَوس فَجَّاء ومُنْفَجَّة: بَان وترها عَن كَبِدهَا. فَجَّها يَفُجّها فَجّا: رفع وترها عَن كَبِدهَا.

وأفَجَّ الظليم: رمى بصومه.

والفِجَاج: الظليم.

وَقَالَ اللحياني: الفِجَاج: الظليم يبيض وَاحِدَة قَالَ:

بَيْضَاء مثل بَيْضة الفَجاج

وحافر مُفِجّ: مقبَّبٌ وقاح.

وفَجّ الْفرس وَغَيره: همَّ بالعَدْو.

والفِجُّ من كل شَيْء: مَا لم ينضج.

وفَجاجته: نهاءته وَقلة نضجه.

والفجَّانُ: عود الكباسة، قضينا بِأَنَّهُ " فَعْلان " لغلبه بَاب فَعْلان على بَاب فعّال؛ أَلا ترى إِلَى قَوْله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ للوفد الْقَائِلين لَهُ: نَحْو بَنو غيان، فَقَالَ: " انتم بَنو رشدان " فَحَمله على بَاب " غ وي " وَلم يحملهُ على بَاب " غ ي ن " لغَلَبَة زِيَادَة الْألف وَالنُّون وَقد ذكر هَذَا فِي غير مَوضِع من الْكتاب.

وَرجل فَجْفَج، وفجافِج، وفَجْفاج: كثير الْكَلَام وَالْفَخْر بِمَا لَيْسَ عِنْده.

وَقيل: هُوَ الْكثير الْكَلَام بِلَا نظام.

وَقيل: هُوَ المجلب الصياح، وَالْأُنْثَى: بِالْهَاءِ، وانشد أَبُو حنيفَة لأبي عَارِم الْكلابِي فِي صفة نخل:

أغْنى ابْن عَمْرو عَن بَخيلٍ فَجْفاجْ

ذِي هَجْمة يُخْلِف حاجات الراجْ

سُحْمٌ نَوَاصِيهَا عِظامُ الأثباجْ

مَا ضرَّها مسُّ زمانٍ سَحَّاجْ

فجج: الفَجُّ الطريق الواسع بين جَبَلين؛ وقيل: في جبَل أَو في قُبُلِ

جَبَل، وهو أَوسع من الشِّعْبِ. الفَجُّ: المَضْرِب البعيد، وقيل: هو

الشِّعْب الواسع بين الجبَلين، وقال ثعلب: هو ما انخفض من الطرُق، وجمعه

فِجاج وأَفِجَّةٌ، الأَخيرة نادرة؛ قال جندل ابن المثنى الحارِثِي:

يَجِئْنَ من أَفِجَّةٍ مَناهِجِ

وقوله تعالى: من كل فَجٍّ عَمِيق؛ قال أَبو الهيثم: الفَجُّ الطريق

الواسع في الجبَل. وكل طريق بَعُد، فهو فَجٌّ.

ويقال: افْتَجَّ فلان افْتِجاجاً إِذا سلك الفِجاجَ. وفي حديث الحجّ:

وكل فِجاجِ مكَّة مَنْحَرٌ، هو جمع فَجٍّ، وهو الطريق الواسع؛ ومنه الحديث:

أَنه قال لعمر: ما لكتَ فَجّاً إِلا سلك الشيطان فَجّاً غيره؛ وفَجُّ

الرَّوْحاء سَلَكَه النبي، صلى الله عليه وسلم، إِلى بَدْرٍ، وعامَ الفتح

والحجّ.

ووادٍ إِفْجِيجٌ: عَمِيقٌ، يمانية، وبعضهم يجعل كلَّ وادٍ إِفْجِيجاً،

وربما سُمي به الثِّنْيُ في الجبَل. والإِفْجِيجُ: الوادي الواسع، وهو

معنى الفَجِّ. ابن شميل، الفَجُّ كأَنه طريق، قال: وربما كان طريقاً بين

جَبَلين أَو فَأْوَيْن، ويَنْقادُ ذلك يومين أَو ثلاثة إِذا كان طريقاً أَو

غير طريق، وإِن يكن طريقاً، فهو أَرِيضٌ كثير العُشْب والكَلإِ. والفَجُّ

في كلام العرب: تفريجُك بين الشيئين، يقال: فاجَّ الجلُ يُفاجُّ فِجاجاً

ومُفاجَّةً إِذا باعَد إِحْدى رجليه من الأُخرى ليبول؛ وأَنشد:

لا تَمْلإِ الحَوْضَ فِجاجٌ، دونَهُ،

إِلا سِجالٌ رُذُمٌ يَعْلُونَهُ

والفَجَجُ في القَدَمَين: تباعُد ما بينهما، وهو أَقبح من الفَحَج؛

وقيل: الفَجَجُ في الإِنسان تباعُد الركبتين، وفي البهائم تباعُد

العُرْقُوبَينِ.

فَجَّ فَجَجاً، وهو أَفَجُّ بَيِّنُ الفَجَجِ. وفَجَّ رِجْليه وما بين

رجليه يَفُجُّهُما فَجّاً: فتحه وباعَدَ ما بينهما؛ وفاجَّ: كذلك. وقد

فَجَجْتُ رِجْلَيَّ أَفُجُّهُما وفَجَوْتُهُما إِذا وسَّعت بينهما.

والفَجَجُ أَقبح من الفَحَجِ؛ يقال: هو يمشي مُفاجّاً وقد تَفاجَّ. ابن

الأَعرابي: الأَفَجُّ والفَنْجَلُ معاً المُتباعِد الفَخِذين الشديد الفَجَجٍ،

ومثله الأَفْجَى؛ وأَنشد:

اللهُ أَعطانِيك غيرَ أَحْدَلا،

ولا أَصَكَّ، أَو أَفَجَّ فَنْجَلا

وفي الحديث: كان إِذا بال تَفاجَّ حتى نَأْوِي له: التَّفاجُّ:

المُبالغى في تفريج ما بين الرجلين، وهو من الفَجِّ الطريق، ومنه حديث أُم

مَعْبَد: فتفاجَّت عليه ودرَّت واجْتَرَّتْ؛ ومنه حديث عُبادة المازني: فركِب

الفحل فتَفاجَّ للبوْل؛ ومنه الحديث: حين سُئل عن بني عامر، فقال: جَمَل

أَزْهَر مُتَفاجٌّ؛ أَراد أَنه مُخْصِب في ماء وشجر، فهو لا يزال يَبُول

لكثرة أَكله وشربه.

ورجل مُفِجُّ الساقين إِذا تباعدت إِحداهما من الأُخرى. وفيما سَبَّ به

حجل بن شكل الحَرِثَ بن مصرّف بين يَدَي النُّعمان: إِنه لَمُفِجُّ

الساقَين قَعْوُ الأَلْيَتَيْن.

وقَوْسٌ فَجَّاء: ارتفعت سِيَتُها فبان وَتَرُها عن عَجْسِها؛ وقيل:

قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ: بانَ وَتَرُها عن كَبِدها. وفَجَّ قَوْسَه،

وهو يَفُجُّها فَجّاً: رفع وَتَرَها عن كَبِدِها مثل فَجَوْتُها، وكذلك

فَجَأَ قَوْسَه.

الأَصمعي: من القِياسِ الفَجَّاء والمُنْفَجَّة والفَجْواء والفارِجُ

والفَرْجُ: كل ذلك القوس التي يَبِينَ وَتَرُها عن كَبِدِها، وهي بَيِّنَةُ

الفَجَجِ؛ قال الشاعر:

لا فَجَجٌ يُرَى بها ولا فَجا

وأَفَجَّ الظَّلِيمُ: رَمَى بصَوْمِهِ. والنَّعامة تَفِجُّ إِذا رَمَتْ

بصَوْمِها. وقال ابن القِرِّيَّةِ: أَفجَّ إِفْجاجَ النَّعامة، وأَجْفل

إِجْفالَ الظَّلِيم؛ وأَفَجَّتِ النَّعامة، كذلك.

والفِجاجُ: الظَّلِيم يَبيض واحدة؛ قال:

بَيْضاء مِثْل بَيْضَة الفِجاجِ

وحافِرٌ مُفِجٌّ: مُقَبَّبٌ وَقاحٌ، وهو محمود. وفَجَّ الفرس وغيره:

هَمَّ بالعَدْوِ.

والفِجُّ من كل شيء: ما لم يَنْضَج. وفَجاجَتُه: نَهاءَتُهُ وقِلَّة

نُضْجِه. وبِطِّيخٌ فِجٌّ إِذا كان صُلباً غير نَضِيج. وقال رجل من العرب:

الثمار كلها فِجَّةٌ في الربيع حين تنعقد حتى يُنْضِجها حَرُّ القَيْظِ

أَي تكون نِيئَةً. والفِجُّ: النِّيءُ. الصحاح: الفِجُّ، بالكسر، البِطِّيخ

الشامِيُّ الذي تسميه الفُرْس الهِنْدي. وكل شيء من البِطِّيخ والفواكه

لم يَنضَج، فهو فِجٌّ.

ابن الأَعرابي: الفُجُجُ الثُّقلاء من الناس. ابن سيده: والفَجَّان

عيودُ الكِباسَة، قال: وقضينا بأَنه فَعْلان لغلبة باب فَعْلان على باب

فَعَّالٍ؛ أَلا ترى إِلى قوله، صلى الله عليه وسلم، للوفد القائلين له: نحن

بَنُو غَيَّان، فقال: أَنتم بنو رَشْدانَ؟ فحمله على باب «غ و ي» ولم يحمله

على باب «غ ي ن» لغََبلَة زيادة الأَلف والنون.

ورجل فَجْفَجٌ وفُجافِجٌ وفَجْفاج: كثير الكلام والفَخْر بما ليس عنده؛

وقيل: هو الكثير الكلام والصِّياح والجَلَبة؛ وقيل: هو الكثير الكلام بلا

نِظام؛ وقيل: هو المُجَلِّبُ الصَّيَّاح، والأُنثى بالهاء، وفيه

فَجْفَجَة؛ وأَنشد أَبو عبيدة لأَبي عارِم الكلابي في صفة بَخِيل:

أَغْنَى ابنُ عمرو عن بخِيلٍ فَجْفاجْ،

ذِي هَجْمَةٍ يُخْلِفُ حاجاتِ الرَّاجْ

شُحْم نَوَاصِيها، عِظام الإِنْتَاجْ،

ما ضَرَّها مَسُّ زمانٍ سَحَّاجْ

وفي حديث عثمان: أَن هذا الفَّجْفاج لا يدري أَين الله عز وجل؛ هو

المِهْذار المِكْثار من القَوْل؛ قال ابن الأَثير: ويروى البَجْباج، وهو

بمعناه أَو قريب منه. وأَفَجَّ الرجلُ أَي أَسرع.

فجج
: ( {الفَجُّ: الطَّرِيقُ الواسِعُ بَين جَبَلَيْنِ) وَقيل: فِي جَبَلٍ قَالَهُ أَبو الْهَيْثَم أَو فِي قُبُل جَبَلٍ، وَهُوَ أَوْسعُ من الشِّعْب. وَقَالَ ثَعْلَب: هُوَ مَا انْخَفَض من الطُّرُق. وجمعُه} فِجَاجٌ {وأَفِجَّةٌ، الأَخيرةُ نادرةٌ. قَالَ جَنْدَلُ بن المُثَنَّى الْحَارِثِيّ:
يَجِئْنَ من أَفِجَّةٍ مَنَاهِجِ
وَقَالَ أَبو الْهَيْثَم: الفَجّ: المَضْرِبُ البَعيدُ. وكلُّ طريقٍ بَعُدَ فَهُوَ فَجٌّ. وَعَن ابْن شُمَيْلٍ: الفَجّ) كأَنّه طريقٌ. قَالَ: ورُبما كَانَ طَرِيقا بَين جَبَلَيْنٍ أَو حائطَينِ، ويَنْقَاد ذالك يومَيْنِ أَو ثَلاثةً إِذا كَانَ طَرِيقا أَو غَيْرَ طرِيقٍ، وإِن لم يكنْ طَرِيقا فَهُوَ أَرِيضٌ كثيرُ العُشْبِ والكلإِ، (} كالفُجَاجِ بالضّمّ) .
( {وأَفَجَّه) } وافْتَجَّه: إِذا (سَلَكَه) .
{وفَجُّ الرَّوْحَاءِ سَلَكَه النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمإِلى بَدْرٍ وعامَ الفَتْح والحجّ.
(} والفِجّ، بِالْكَسْرِ) من كل شيْءٍ: مَا لَمْ يَنْضَجْ، و (النِّيءُ من الفَوَاكِهِ) . وبِطِّيخُ {فِجٌّ: إِذا كَانَ صُلْباً غير نَضيجٍ. وَقَالَ رجلٌ من الْعَرَب: الثِّمَارُ كُلُّهَا} فِجَّةٌ فِي الرَّبيع حِين تَنْعَقِدُ حتّى يُنْضِجَها حَرُّ القَيْظِ، أَي تكون نِيئَةً ( {كالفَجَاجَةِ بِالْفَتْح) } الفَجَاجة: النَّهَاءَةُ وقِلَّةُ النُّضْجِ. (و) فِي (الصِّحَاح) : الفِجّ: (البِطِّيخُ الشّاميّ) الَّذِي يُسمّيه الفُرْسُ: الهِنْدِيَّ. وكلُّ شَيْءٍ من البِطّيخ والفواكِه لم يَنْضَج فَهُوَ فِجٌّ.
(وقَوْسٌ {فَجّاءُ) : ارتفعتْ سِيَتُهَا فبانَ وَتَرُهَا عَجْسِها. وَقيل) قَوسٌ} فَجّاءُ ( {ومُنْفَجّة: بانَ وَتَرُهَا عَن كَبِدِهَا) .
} وفَجَّ قَوْسَه، وَهُوَ {يَفُجُّهَا} فَجًّا، وكذالك فَجَأَ قَوْسَه، ( {وفَجَجْتُها} أَفُجُّهَا {فَجًّا:) رَفَعْتُ وَتَرَهَا عَن كَبِدِهَا مثل} فَجَوْتُها. وَقَالَ الأَصمعيّ: من القِيَاسِ الفَجّاءُ {والمُنْفَجّةُ} والفَجّواءُ والفَارِجُ والفَرْجُ، كلّ ذالك القَوْسُ الَّتِي يَبِينُ وَتَرُهَا عَن كَبِدِها، وَهِي بَيِّنَةُ {الفَجَجِ. قَالَ الشَّاعِر:
لَا} فَجَجٌ يُرَى بهَا وَلَا فَجَا
{وفَجَجْتُ رِجْليَّ، (وَمَا بَين رِجْلَيّ) } أَفُجُّهُما {فَجًّا: (فَتَحْتُ) وباعَدتُ لبنَهُمَا؛ وَكَذَا} فاجَجْتُ وفَجَوْتُ ( {كأَفْجَجْتُ. و) الفَجَجُ: أَقْبَحُ من الفَحَجِ، يُقَال: (هُوَ يَمْشِي} مُفَاجًّا وَقد {تَفاجَّ} وأَفَجَّ) .
{والفَجُّ فِي كلامِ الْعَرَب: تَفريجُكَ بَين الشيئينِ. يُقَال:} فاجَّ الرَّجلُ {يُفاجُّ} فِجَاجاً {ومُفاجَّةً: إِذا باعَدَ إِحدَى رِجْليه من الأُخرَى ليَبول.
} والفَجَجُ فِي القَدمينِ: تَبَاعُدُ مَا بَينهمَا. وَقيل: هُوَ فِي الإِنسان تَبَاعُدُ الرُّكْبتينِ، وَفِي البهائمِ تَبَاعُدُ العُرْقوبَينِ فَجَّ {فَجَجاً. وَفِي الحَدِيث: (كَانَ إِذا بالِ} تَفاجَّ حتَّى نَأْوِيَ لَهُ) {التَّفاجُّ: المُبَالغةُ فِي تَفْرِيجِ مَا بَين الرِّجْلَينِ، وَفِي حَدِيث أَمِّ مَعْبَدٍ: (} فتفاجَّتْ عَلَيْهِ ودَرَّتْ (واجْتَرَّت)) وَفِي حديثٍ آخَرَ حِين سُئلَ عَن بَني عامرٍ، فَقَالَ: (جَمَل أَزْهَرُ {مُتَفَاجٌّ) . أَراد أَنه مُخْصِبٌ فِي ماءٍ وشَجرٍ، فَهُوَ لَا يزَال يَبُولُ لكثرةِ أَكلِه وشُرْبِهِ.
وَرجل} مُفِجُّ السّاقَيْنِ: إِذا تَبَاعَدتْ إِحداهما من الأُخرَى. وَفِيمَا سَبّ بِهِ حَجَلُ بنُ شَكَل الحارثَ بن مُصرِّف بَين يَدَيِ النُّعْمَانُ: (إِنه {لمُفِجُّ السَّاقَينِ، قَعْوُ الأَلْيَتَيْنِ.
(و) أَفَجَّ الرَّجلُ: (أَسْرَعَ. و) أَفَجَّ الظَّلِيمُ: رَمَى بصَوْمِه. و (النَّعامةُ) } تُفِجّ: إِذا (رَمَتْ بِصَوْمها) . وَقَالَ ابنُ القِرِّيَّة: ( {أَفَجَّ} إِفْجَاجَ النَّعَامَةِ، وأَجْفَلَ إِجْفَالَ الظَّلِيم) . (و) أَفَّجَّ (الأَرْضَ بالفَدَّانِ) ، إِذا (شَقَّها شَقًّا مُنْكَراً) ، فَهِيَ {مُنْفَجَّةٌ: مُنْشَقَّة (وَرَجَلٌ} أَفَجُّ بَيِّنُ! الفَجَجِ، وَهُوَ أَقْبَحُ من الفَحَجِ) الْآتِي ذِكرُه. وَقَالَ ابْن الأَعْرَابيّ: {الأَفَجّ والفَنْجَلُ، مَعًا: المُتَبَاعِدُ الفَخِذَيْنِ الشَّديدُ الفَجَجِ؛ وَمثله الأَفْجَى. وأَنشد.
اللَّهُ أَعْطَانِيكَ غيرَ أَحَدَةَ
وَلَا أَصَكَّ أَو أَفَجَّ فَنْجَلاَ
(} والفجْفجُ، كَفَدْفَدٍ وهُدْهُدٍ وخَلْخَالٍ) لرجْلُ (الكَثِيرُ الكلامِ) والفَخْرِ (المُتَشبِّعُ بِمَا لَيْسَ عِندَه) . وَقيل: هُوَ الكثيرُ الصِّياحِ والجَلَبَةِ. وَقيل: هُوَ الكثيرُ الكلامِ بِلَا نِظَامٍ. والأُنثى بالهاءِ. وَفِيه {فَجْفَجَةٌ. وأَنشد أَبو عُبَيْدَةَ لأَبي عارِمٍ الكِلابيّ فِي صفةِ بَخيل:
أَغْنَى ابنُ عَمْرٍ وعَن بَخِيلٍ} فَجْفَاجْ
ذِي هَجْمَةٍ يُخْلِفُ حَاجَاتِ الرَّاجْ
شُحْمٍ نَواصِيهَا عِظَامِ الإِنْتَاجْ
مَا ضَرَّهَا مَسُّ زَمَانٍ سَحّاجْ
وَفِي حَدِيث عثمانَ: (إِنّ هاذا {الفَجْفَاجَ لَا يَدْرِي أَين اللَّهُ عَزَّ وجلّ) ، هُوَ المِهْذَارُ المِكْثَارُ من القَوْلِ. قَالَ ابْن الأَثير: ويروى: (البَجْباجَ) ، وَهُوَ بِمَعْنَاهُ أَو قريبٌ مِنْهُ.
(و) عَن ابْن الأَعرابيّ: (} الفُجُج، بضمّتينِ: الثُّقَلاءُ) من النّاس
( {والإِفْجِيجُ، بِالْكَسْرِ: الوَادِي، أَو الواسعُ) مِنْهُ، وَهُوَ مَعْنَى الفَجّ، (أَو الضَّيِّق العَميق، ضَدٌّ) . ووادٍ} إِفْجِيجٌ: عَميقٌ؛ يَمَانِيَةٌ. وبعضُهُم يَجعَل كلَّ وَاد {إِفْجِيجاً؛ وَبِه صَدَّرَ المُصَنِّف.
(} والفُجَّةُ، بالضّمّ: الفُرْجَةُ) بَين الجَبَلينِ.
(وحافِرٌ {مُفِجٌّ) : أَي (مُقبَّبٌ) وَقَاحٌ؛ وَهُوَ مححمودٌ.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
} الفِجَاجُ: الظَّلِيمُ يَبِيضُ وَاحِدَة. قَالَ:
بَيْضَاء مِثْل بَيْضَةِ الفِجَاجِ
! وفَجَّ الفَرسُ وغيرُه: هَمَّ بالعَدْوِ. وَعَن ابْن سَيّده: {الفَجّانُ: عُودُ الكِبَاسَ. قَالَ: وقَضَيْنَا بأَنَّه فَعْلان لغَلَبة بَاب (فَعْلان) على بَاب (فَعّال) ، أَلاَ تَرى إِلى قَوْله صلى الله عَلَيْهِ وسلمللوفد الْقَائِلين لَهُ: نَحن بَنو غَيّانَ فَقَالَ: بلْ أَنتُم بَنو رَشْدَانَ) ، فَحَمله على بَاب (غوى) ، وَلم يحملهُ على با (غين) لغَلَبَة زِيَادَة الأَلف والنّون.
وَفِي أَحاجِيهم: مَا شَيْءٌ} يُفَاجُّ وَلَا يَبُول؟ هُوَ (المِنضَدَة) شيءٌ كالسَّريرِ لَهُ أَربعُ قوائمَ، وهاذا من الأَساس.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.