115412. فرصوع1 115413. فَرَضَ1 115414. فرض21 115415. فَرض العين1 115416. فرض الكفاية1 115417. فرض عين1115418. فَرَضَ 1 115419. فُرْضَةُ نُعْمٍ1 115420. فرضح1 115421. فَرْضَخَ1 115422. فرضخ5 115423. فرضم2 115424. فرضي1 115425. فَرضِي1 115426. فَرَطَ2 115427. فَرْطٌ1 115428. فُرُطٌ1 115429. فُرْط1 115430. فَرْط1 115431. فَرَط1 115432. فرط22 115433. فَرَط العِقْد1 115434. فَرَطَ 1 115435. فُرطام1 115436. فَرْطان1 115437. فرطح8 115438. فَرْطَحَ1 115439. فَرْطَحَهُ1 115440. فَرْطَسُ1 115441. فرطس10 115442. فَرْطَسَا1 115443. فرطش3 115444. فرطط1 115445. فرطل1 115446. فَرْطَمَ1 115447. فرطم5 115448. فُرطمة1 115449. فَرْطوت1 115450. فُرْطُوسَةُ1 115451. فَرْطوط1 115452. فرطون1 115453. فَرْطون1 115454. فرع21 115455. فَرَعَ1 115456. فَرْعُ1 115457. فَرَعَ 1 115458. فُرْعَانُ1 115459. فَرَعة1 115460. فَرْعة1 115461. فَرْعَلَ1 115462. فرعل7 115463. فرعن10 115464. فَرْعَنَة1 115465. فَرْعُوش1 115466. فُرْعُول1 115467. فِرْعَوْن2 115468. فرغ20 115469. فَرَغَ2 115470. فِرْغ1 115471. فُرُغ1 115472. فَرْغ1 115473. فَرَغَ 1 115474. فرغام1 115475. فَرْغَانُ1 115476. فَرْغَانَةُ1 115477. فَرْغانَةُ1 115478. فَرْغانَةُ 1 115479. فرغل1 115480. فرغلط1 115481. فُرْغُلِيط1 115482. فرغن1 115483. فَرْغُول1 115484. فَرْفَاشِي1 115485. فَرْفَال1 115486. فرفب1 115487. فرفح1 115488. فرفحى1 115489. فرفخ7 115490. فَرْفَرَ1 115491. فرفر5 115492. فرفش1 115493. فرفص4 115494. فرفط2 115495. فرفق1 115496. فَرْفَقَاباذ1 115497. فرفل3 115498. فرفليه1 115499. فرفن1 115500. فُرفورة1 115501. فرفين1 115502. فرق23 115503. فَرِقَ1 115504. فِرْق1 115505. فَرِق1 115506. فَرَقَ1 115507. فرق الجمع1 115508. فرق الوصف1 115509. فَرَقَ 1 115510. فرقاطة1 115511. فرقان1 Prev. 100
«
Previous

فرض عين

»
Next
مطلب: تعيين العلم، الذي: هو فرض عين على كل مكلف
أعني: الذي يتضمنه قوله - عليه الصلاة والسلام -: (طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة).
واعلم: أن للعلماء اختلافا عظيما في تعيين ذلك العلم.
قال المفسرون، والمحدثون: هو علم الكتاب، والسنة.
وقال الفقهاء: هو العلم بالحلال والحرام.
وقال المتكلمون: هو العلم الذي يدرك به التوحيد، الذي هو أساس الشريعة.
وقال الصوفية: هو علم القلب، ومعرة الخواطر، لأن النية التي هي شرط للأعمال، لا تصح إلا بها.
وقال أهل الحق: هو علم المكاشفة.
والأقرب إلى التحقيق: أنه العلم الذي يشتمل عليه - قوله عليه الصلاة والسلام -: (بني الإسلام على خمس...) الحديث، لأنه الفرض على عامة المسلمين، وهو اختيار الشيخ: أبي طالب المكي.
وزاد عليه بعضهم: إن وجوب المباني الخمسة، إنما هو بقدر الحاجة، مثلا: من بلغ ضحوة النهار، يجب عليه أن يعرف الله - سبحانه وتعالى - بصفاته استدلالا، وأن يتعلم كلمتي الشهادة، مع فهم معناهما، وإن عاش إلى وقت الظهر، يجب أن يتعلم أحكام الطهارة والصلاة، وإن عاش إلى رمضان، يجب أن يتعلم أحكام الصوم، وإن ملك مالا يجب أن يتعلم كيفية الزكاة، وإن حصل له استطاعة الحج، يجب أن يتعلم أحكام الحج ومناسكه.
هذه هي المذاهب المشهورة، في هذا الباب، ذكرها في: (التتار خانية).
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.