115756. فَزَّانِيّ1 115757. فَزَّاوي1 115758. فزتج1 115759. فزجن1 115760. فُزَحُ1 115761. فزد3115762. فُزْدَ1 115763. فُزْدقة1 115764. فَزَرَ2 115765. فزر14 115766. فَزَرَ 1 115767. فِزْرَانِيا1 115768. فزرق2 115769. فَزَزَ1 115770. فزز9 115771. فزع18 115772. فَزِعَ1 115773. فَزِع1 115774. فَزَع1 115775. فَزَعَ 1 115776. فَزَعَة1 115777. فُزْعة1 115778. فُزْعَة1 115779. فزعه1 115780. فزفز1 115781. فزفزه1 115782. فزك1 115783. فزل3 115784. فزلين1 115785. فزن1 115786. فَزْن1 115787. فزوز1 115788. فَزُوز1 115789. فزومي1 115790. فزيال1 115791. فِزْيال1 115792. فَزِّيَّة1 115793. فُزيز1 115794. فُزيق1 115795. فَزِيْلة1 115796. فس3 115797. فَسَّ 1 115798. فسء1 115799. فسأ9 115800. فَسَأ1 115801. فَسَأَ 1 115802. فسئ1 115803. فَسَا3 115804. فسا7 115805. فَسّاح1 115806. فساد1 115807. فساد الاعتبار3 115808. فساد الشّمّ1 115809. فساد الشهوة1 115810. فساد الهضم1 115811. فَسَاد الْوَضع1 115812. فساد الوضع2 115813. فُسَارَانُ1 115814. فسافس1 115815. فساق1 115816. فسالة1 115817. فست3 115818. فستان2 115819. فُسْتُجَانُ1 115820. فستق6 115821. فُسْتُق1 115822. فُسْتُقَانُ1 115823. فسج5 115824. فَسَجَ 1 115825. فَسَحَ1 115826. فسح17 115827. فَسَحَ 1 115828. فُسْحَة1 115829. فسحم2 115830. فُسْحُمٌ1 115831. فَسَخَ1 115832. فسخ13 115833. فسخَ1 115834. فَسَخَ 1 115835. فَسَدَ2 115836. فَسُدَ1 115837. فسد17 115838. فَسَدَ 1 115839. فَسَدَه1 115840. فسده1 115841. فَسْر1 115842. فسر16 115843. فَسِرَ 1 115844. فَسْرَة1 115845. فسس3 115846. فَسَطَ1 115847. فسط14 115848. فَسَطَ 1 115849. فسطاط1 115850. فسطان1 115851. فسطس1 115852. فسفت1 115853. فسفر1 115854. فسفس4 115855. فسق17 Prev. 100
«
Previous

فزد

»
Next
فزد
يقولون: " لم يُحْرَمْ مَنْ فُزْدَ له " أي مَنْ فُصْدَ له: أي ذُبح له.
فزد
: (لَم يُحْرَمْ مَنْ فُزْدَ لَهُ) ، أَهمَله الجوهريُّ هُنَا، وَقَالَ الأَصمعيُّ: تقولُه الْعَرَب لمن يَصِل إِلى طَرَفٍ من حاجَتِهِ، وَهُوَ يَطْلُب نِهَايَتَها، (أَي مَنْ فُصِدَ لَهُ) ، بالصَّاد، بدلَ الزّاي، وَهُوَ الأَصلُ (وسيأْتي) قَرِيبا، أَي اقنَعْ بِما رُزِقْتَ مِنْهَا، فإِنّكَ غيرُ مَحْرُومٍ.

فزد: الأَصمعي: تقول العرب لمن يَصِلُ إِلى طَرَفٍ من حاجته وهو يطلب

نهايتها: لم يُحْرَمْ مَنْ فُزْدَ له، وبعضهم يقول: مَن فُصْدَ له، وهو

الأَصل فقلبت الصاد زاياً، فيقال له: اقْنَعْ بما رزقت منها فإِنك غير

محروم. أَصل قولهم: مَن فُصْدَ له أَو فُزْدَ له فُصِدَ لَهُ، ثم سكنت الصاد

فقيل فُصْد، وأَصله من الفصيد وهو أَن يؤخذ مصير فيلقم عرقاً مقصوداً في

يد البعير حتى يمتلئ دماً ثم يشوى ويؤكل، وكان هذا من مآكل العرب في

الجاهلية، فلما نزل تحريم الدم انتهوا عنه، وسنذكره في ترجمة فصد إِن شاءَ

الله.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.