Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
6395. فيا2 6396. فيج9 6397. فيح13 6398. فيد13 6399. فيش10 6400. فيص116401. فيض19 6402. فيظ9 6403. فيف14 6404. فيل17 6405. فيم6 6406. فين14 6407. ق7 6408. قأب7 6409. قأم2 6410. قأن3 6411. قأى1 6412. قال6 6413. قبأ5 6414. قبا4 6415. قبب14 6416. قبتر2 6417. قبث3 6418. قبثر2 6419. قبج6 6420. قبح17 6421. قبر19 6422. قبرس5 6423. قبز3 6424. قبس20 6425. قبشر2 6426. قبص18 6427. قبض21 6428. قبط17 6429. قبطر4 6430. قبع14 6431. قبعث2 6432. قبعثر5 6433. قبعر2 6434. قبن13 6435. قتا5 6436. قتب19 6437. قتت14 6438. قتد11 6439. قتر19 6440. قترد4 6441. قتع6 6442. قتل20 6443. قتم15 6444. قتن11 6445. قثأ10 6446. قثا2 6447. قثث7 6448. قثد10 6449. قثر4 6450. قثرد4 6451. قثع3 6452. قثعل2 6453. قثل5 6454. قثم13 6455. قحا4 6456. قحب13 6457. قحث3 6458. قحثر3 6459. قحح9 6460. قحد10 6461. قحدم2 6462. قحذم2 6463. قحر8 6464. قحرب2 6465. قحز11 6466. قحزم2 6467. قحزن4 6468. قحط17 6469. قحطب5 6470. قحف16 6471. قحفل2 6472. قحقح3 6473. قحل14 6474. قحلف2 6475. قحم20 6476. قخا1 6477. قخر3 6478. قخم2 6479. قدأ4 6480. قدا3 6481. قدح16 6482. قدحب2 6483. قدحر3 6484. قدحس4 6485. قدر23 6486. قدس20 6487. قدع14 6488. قدف9 6489. قدمس5 6490. قدن3 6491. قذح4 6492. قذحر3 6493. قذحم2 6494. قذذ9 Prev. 100
«
Previous

فيص

»
Next

فيص: ابن الأَعرابي: الفَيْصُ بيانُ الكلام. وفي حديث النبي، صلّى اللّه

عليه وسلّم: كان يقولُ في مرضِه: الصلاةَ وما ملكتْ أَيمانُكم، فجعل

يتكلم وما يُفِيصُ بها لِسانُه أَي ما يُبِينُ. وفلانٌ ذو إِفاصة إِذا

تكلَّم أَي ذو بيان. وقال الليث: الفَيْصُ من المُفاوَصة وبعضهم يقول

مُفَايصة. وفاصَ لِسانُه بالكلام يَفِيص وأَفاصَه أَبانَه. والتفاوُصُ: التكالمُ

منه انقلبت واواً للضمة، وهو نادر، وقياسه الصحة. وأَفاصَ الضَّبُّ عن

يده: انفرجت أَصابعُه عنه فخَلَص. الليث: يقال قَبَضْت على ذنب الضَّبِّ

فأَفاصَ من يَدِي حتى خلَص ذَنبه وهو حين تنفرج أَصابعُك عن مقْبِض ذنبه،

وهو التفاوُص. وقال أَبو الهيثم: يقال قبضت عليه فلم يَفِصْ ولم يَنْزُ

ولم يَنُصْ بمعنى واحد. قال: ويقال واللّه ما فِصْت كما يقال: واللّه ما

بَرِحْت؛ قال ابن بري: ويقال في معناه اسْتفاصَ؛ قال الأَعشى:

وقد أَعْلَقَتْ حَلَقات الشَّباب،

فأَنَّى لِيَ اليومَ أَن أَسْتَفِيصا؟

قال الأَصمعي: قولهم ما عنه مَحِيصٌ ولا مَفِيصٌ أَي ما عنه مَحِيدٌ.

وما استطعت أَن أَفِيصَ منه أَي أَحِيدَ؛ وقول امرئِ القيس:

مَنابِتُه مِثْل السَّدوسِ، ولَوْنُه

كشَوْكِ السَّيال، فهو عَذْبٌ يَفِيص

قال الأَصمعي: ما أَدْرِي ما يَفِيص، وقال غيره: هو من قولهم فاصَ في

الأَرض أَي قَطَر وذَهَب. قال ابن بري: وقيل يفيص يَبْرُق، وقيل يتكلم،

يقال: فاصَ لِسانُه بالكلام وأَفاصَ الكلامَ أَبانَه، فيكون يَفِيصُ على

هذا حالاً أَي هو عَذْبٌ في حال كلامه. ويقال: ما فِصْتُ أَي ما بَرِحْت،

وما فِصْتُ أَفعل أَي ما بَرِحْت، وما لكَ عن ذلك مَفِيصٌ أَي مَعْدِلٌ؛

عن ابن الأَعرابي.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.