Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
2786. فَرْبَرَ1 2787. فَرَثَ1 2788. فَرَجَ2 2789. فَرِحَ1 2790. فَرَخَ1 2791. فَرَدَ12792. فردس12 2793. فَرَرَ1 2794. فَرَزَ1 2795. فَرَسَ1 2796. فَرْسَخَ1 2797. فَرْسَكَ1 2798. فَرْسَنَ1 2799. فَرَشَ2 2800. فَرْشَحَ1 2801. فَرَصَ1 2802. فَرَضَ1 2803. فَرْضَخَ1 2804. فَرَطَ2 2805. فَرْطَمَ1 2806. فَرَعَ1 2807. فَرْعَلَ1 2808. فَرَغَ2 2809. فَرْفَرَ1 2810. فَرِقَ1 2811. فَرْقَبَ1 2812. فَرْقَعَ2 2813. فَرَكَ3 2814. فَرَمَ1 2815. فَرُهَ2 2816. فَزَرَ2 2817. فَزَزَ1 2818. فَزِعَ1 2819. فَسَا3 2820. فسا7 2821. فَسَحَ1 2822. فَسَخَ1 2823. فَسَدَ2 2824. فَسَطَ1 2825. فَسَقَ1 2826. فَسْكَلَ1 2827. فَسَلَ1 2828. فَشَا3 2829. فَشَجَ2 2830. فَشَشَ1 2831. فَشَغَ1 2832. فَشْفَشَ1 2833. فَشَلَ2 2834. فَصَا2 2835. فَصُحَ1 2836. فَصَدَ2 2837. فَصَعَ2 2838. فَصْفَصَ1 2839. فَصَلَ1 2840. فَصَمَ1 2841. فَضَا2 2842. فَضَجَ1 2843. فَضَحَ1 2844. فَضَخَ1 2845. فَضَضَ1 2846. فَضْفَضَ1 2847. فَضُلَ1 2848. فَطَأَ1 2849. فَطَرَ1 2850. فَطِسَ1 2851. فَطَمَ1 2852. فَظَظَ1 2853. فَظَعَ1 2854. فَعَا1 2855. فَعَمَ1 2856. فَغَا1 2857. فَغَرَ2 2858. فَغَمَ1 2859. فَقَأَ5 2860. فَقَا1 2861. فَقَحَ1 2862. فَقَدَ1 2863. فَقَرَ1 2864. فَقَصَ2 2865. فَقَعَ1 2866. فَقَمَ1 2867. فَقِهَ1 2868. فَكَكَ1 2869. فَكَلَ1 2870. فَكَنَ1 2871. فَكِهَ1 2872. فَلَا1 2873. فَلَتَ1 2874. فَلَجَ1 2875. فَلَحَ2 2876. فَلَذَ1 2877. فِلِزٌّ1 2878. فَلَسَ1 2879. فلسط7 2880. فَلَطَ2 2881. فَلْطَحَ3 2882. فَلَغَ2 2883. فَلْفَلَ1 2884. فَلَقَ1 2885. فَلَكَ1 Prev. 100
«
Previous

فَرَدَ

»
Next
(فَرَدَ)
(هـ) فِيهِ «سَبق المُفَرِّدُون» وَفِي رِوَايَةٍ «طُوبى للمُفَرِّدِين» قِيلَ: وَمَا المُفَرِّدُون؟
قَالَ: الَّذِينَ أُهْتِرُوا فِي ذِكر اللَّهِ تَعَالَى» يُقَالُ: فَرَدَ بِرَأْيِهِ وأَفْرَدَ وفَرَّدَ واسْتَفْرَدَ بِمَعْنَى انْفَرَدَ بِهِ.
وَقِيلَ: فَرَّدَ الرجلُ إِذَا تَفَقَّه واعْتَزل النَّاسَ، وخَلا بمُراعَاة الأمْر والنَهْي. وَقِيلَ: هُمُ الْهَرْمَى الَّذِينَ هَلَك أقْرَانُهم مِنَ النَّاسِ وبَقُوا يَذْكُرون اللَّهَ.
وَفِي حَدِيثِ الحُدَيْبية «لأُقَاتلنَّهُم حَتَّى تَنْفَرِدَ سَالِفَتي» أَيْ حَتَّى أمُوت. السَّالِفة: صَفْحَة العُنُق، وكَنَى بانْفِرَادِها عَنِ الْمَوْتِ، لِأَنَّهَا لَا تَنْفَرِد عَمَّا يَلِيهَا إِلَّا بِهِ.
[هـ] وَفِيهِ «لَا تُعَدُّ فَارِدَتُكم» يَعْنِي الزَّائدة عَلَى الفَريضَة، أَيْ لَا تُضَمُّ إِلَى غَيْرِهَا فتُعَدّ مَعهَا وتُحْسَب.
[هـ] وَفِيهِ: جَاءَ رجُل يَشْكُو رَجُلاً مِنَ الْأَنْصَارِ شجَّه فَقَالَ:
يَا خَيْرَ مَنْ يَمْشِي بِنَعْلٍ فَرْد ... أوْهَبَه لنَهْدَةٍ وَنَهْدِ
لَا تُسْبَيَّن سَلَبِي وجِلْدِي أَرَادَ النَّعْل الَّتِي هِيَ طَاقٌ واحِد، وَلَمْ تُخْصَف طَاقاً عَلَى طَاقٍ وَلَمْ تُطَارَق، وَهُمْ يُمْدُحون بِرِقَّة النِّعال، وإنَّما يَلْبَسها مُلُوكهم وسَاداتُهم.
أَرَادَ: يَا خيرَ الْأَكَابِرِ مِنَ العَرب، لأنَّ لبْس النِّعال لَهُمْ دُونَ العَجم.
وَفِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ «فَمِنْكُمُ المُزَدِلُف صاحِب العِمَامة الفَرْدَة» إِنَّمَا قِيلَ لَهُ ذَلِكَ، لِأَنَّهُ كَانَ إِذَا رَكِبَ لَمْ يَعْتَمَّ مَعَه غَيْرُه إجْلالاً لَهُ.
وَفِيهِ ذِكر «فَرْدَة» بِفَتْحِ الْفَاءِ وَسُكُونِ الرَّاءِ: جَبَل فِي دِيارِ طَيٍّ يُقَالُ لَهُ: فَرْدَة الشَّمُوس، وماءٌ لَجْرم فِي دِيار طَيٍّ أَيْضًا، لَهُ ذِكْرٌ فِي حَدِيثِ زَيْدِ الْخَيْلِ، وَفِي سَرِيَّةِ زَيْدِ ابن حارِثة.
وَبَعْضُهُمْ يَقُولُ: هُوَ «ذُو القَرَدة» بِالْقَافِ. وبعضهم يَكْسِر الراء. وَفِي قَصِيدِ كَعْبٍ:
«تَرْمى الغُيُوبَ بِعْيَنْي مُفْرَدٍ لَهِقٍ المُفْرَد: ثَوْر الوحْش، شَبَّه بِهِ النَّاقة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.