116140. فَطَحَهُ1 116141. فطذ2 116142. فِطر1 116143. فَطْر1 116144. فِطْر1 116145. فَطَرَ1116146. فطر25 116147. فَطَرَ 1 116148. فطرا ساليون1 116149. فُطْرَاسالِيُون1 116150. فَطْرَان1 116151. فطرة2 116152. فِطْرة1 116153. فطرس2 116154. فُطْرُسٌ2 116155. فُطْرُس1 116156. فطرسلين1 116157. فطرش2 116158. فِطْرِي1 116159. فِطْريَّة1 116160. فِطْرِيَّة1 116161. فطرية1 116162. فَطَزَ1 116163. فطز5 116164. فَطِسَ1 116165. فطس18 116166. فَطَسَ 1 116167. فطش1 116168. فطط3 116169. فطفط1 116170. فطق1 116171. فَطليّ1 116172. فَطَمَ1 116173. فطم16 116174. فَطَمَ 1 116175. فَطْمان1 116176. فَطَمَهُ1 116177. فطن13 116178. فَطَنَ 1 116179. فِطْنَاس1 116180. فَطْنان1 116181. فطنت1 116182. فطنه1 116183. فطه4 116184. فَطْو1 116185. فطو4 116186. فُطور1 116187. فُطُور1 116188. فَطُّوم1 116189. فَطُوم1 116190. فَطُّومَة1 116191. فَطْيَان1 116192. فَطِيح1 116193. فُطَيْحان1 116194. فِطِّيسي1 116195. فَطيسي1 116196. فطيط1 116197. فُطِّيط1 116198. فَطِيط1 116199. فَطِيطي1 116200. فطيطي1 116201. فَطِيم1 116202. فُطَيْم1 116203. فُطَيْمة1 116204. فَطِيمَة1 116205. فُطَيْمَةُ1 116206. فَطِيمة الزينة1 116207. فَطِيمت1 116208. فُطَيمي1 116209. فطيمي1 116210. فُطَيْن1 116211. فَطِين1 116212. فُطَيْوة1 116213. فُطَيْويّ1 116214. فظ5 116215. فَظَّ 1 116216. فظا1 116217. فَظَّان2 116218. فظظ10 116219. فَظَظَ1 116220. فظع16 116221. فَظَعَ1 116222. فَظُعَ1 116223. فَظَعَ 1 116224. فَظْلة1 116225. فظي3 116226. فَظِيل1 116227. فع1 116228. فع فع1 116229. فَعَا1 116230. فعا4 116231. فَعّاسة1 116232. فَعَّال1 116233. فَعَال1 116234. فِعَال2 116235. فَعَّال لاسم الآلة1 116236. فَعَّال للدلالة على الحرفة أو ملازم...1 116237. فَعَّالة لاسم الآلة...1 116238. فِعَالة للدلالة على الحرفة...1 116239. فَعَالة مصدرًا1 Prev. 100
«
Previous

فَطَرَ

»
Next
(فَطَرَ)
(هـ) فِيهِ «كلُّ مولودٍ يُولد عَلَى الفِطْرَة» الفَطْرُ: الابْتداء والاخِتراع. والفِطْرَة:
الْحَالَةُ مِنْهُ، كالجِلْسة والرِّكْبة. وَالْمَعْنَى أَنَّهُ يُولد عَلَى نَوْعٍ مِنَ الْجِبِلَّةِ وَالطَّبْعِ الْمُتَهَيِّئِ لِقَبُول الدِّين، فَلَوْ تُرِك عَلَيْهَا لاسْتَمرّ عَلَى لُزومها وَلَمْ يُفارقها إِلَى غَيْرِهَا، وَإِنَّمَا يَعْدل عَنْهُ مَن يَعْدِل لآفَةٍ مِنْ آفَاتِ البَشَر والتَّقْلِيد، ثُمَّ تمثَّل بِأَوْلَادِ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى فِي اتِّباعهم لِآبَائِهِمْ والمَيْل إِلَى أدْيانِهم عَنْ مُقْتَضى الفِطْرَة السَّليمة.
وَقِيلَ: مَعْنَاهُ كُلُّ مَوْلُودٍ يُولد عَلَى مَعْرفة اللَّهِ والإقْرار بِهِ. فَلَا تَجِدُ أَحَدًا إلاَّ وَهُوَ يُقِرّ بِأَنَّ لَهُ صانِعا، وَإِنْ سَمَّاه بِغَيْرِ اسْمِهِ، أَوْ عَبد مَعَهُ غَيْرَهُ.
وَقَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُ الفِطْرة فِي الْحَدِيثِ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ حُذيفة «عَلَى غَيِر فِطْرَة مُحَمَّدٍ» أرادَ دِينَ الْإِسْلَامِ الَّذِي هُوَ مَنْسوب إِلَيْهِ.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «عَشْرٌ مِنَ الفِطْرَة» أَيْ مِنَ السُّنَّة، يَعْنِي سُنَن الْأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمُ السَّلَامُ الَّتِي أُمِرنا أَنْ نَقتَدِيَ بِهِمْ [فِيهَا ] .
وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ «وجَبَّار الْقُلُوبِ عَلَى فِطَرَاتِها» أَيْ عَلَى خِلَقِها. جَمْع فِطَر، وفِطَرٌ جَمْعُ فِطْرَة، أَوْ هِيَ جَمْعُ فِطْرَة كَكِسْرة وكِسَرات، بِفَتْحِ طَاءِ الْجَمْعِ. يُقَالُ: فِطْرَات وفِطَرَات وفِطِرَات.
[هـ] وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ عَبّاس «قَالَ: مَا كُنْتُ أَدْرِي مَا فاطِرُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ
حَتَّى احْتَكم إِلَيَّ أعْرابِياَّن فِي بِئر، فَقَالَ أحَدُهما: أَنَا فَطَرْتُها» أَيِ ابْتَدَأتُ حَفْرها.
(س) وَفِيهِ «إِذَا أقْبَل اللَّيْلُ وأدْبَر النَّهَارُ فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائم» أَيْ دَخْلَ فِي وقْت الفِطْر وَجَازَ لَهُ أَنْ يُفْطِر. وَقِيلَ: مَعْنَاهُ أَنَّهُ قَدْ صَارَ فِي حُكْم المُفْطِرِين وَإِنْ لَمْ يَأْكُلْ وَلَمْ يَشْرب.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «أَفْطَرَ الحاجِمُ والمحْجُوم» أَيْ تَعرَّضا للإِفْطَار.
وَقِيلَ: حَانَ لَهُمَا أَنْ يُفْطِرَا. وَقِيلَ: هُوَ على جهة التَّغْليظ لهما والدُّعاء عليهما. وفيه «أنه قام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تَفَطَّرَتْ قَدَّمَاهُ» أَيْ تشقَّقَت. يُقَالُ:
تَفَطَّرَتْ وانْفَطَرَتْ بِمَعْنًى.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «سُئل عَنِ المَذْي فَقَالَ: هُوَ الفَطْر» ويُروى بِالضَّمِّ، فَالْفَتْحُ مِنْ مَصْدَرِ: فَطَرَ نابُ الْبَعِيرِ فَطْراً إِذَا شَقَّ اللَّحْمَ وطَلَع، فشبَّه بِهِ خُروج المَذْي فِي قِلَّته، أَوْ هُوَ مَصْدَرٌ:
فَطَرْتُ النَّاقَةَ أَفْطُرُها: إذ حَلَبْتَها بِأَطْرَافِ الْأَصَابِعِ فَلَا يَخْرُجُ إلاَّ قَلِيلًا.
وَأَمَّا بِالضَّمِّ فَهُوَ اسْم مَا يَظْهر مِنَ اللَّبن عَلَى حلَمة الضَّرْع.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَبْدِ الْمَلِكِ «كَيْفَ تَحْلُبها، مَصْراً أَمْ فَطْراً؟» هُوَ أَنْ يَحْلِبُهَا بأصبْعين وطَرَف الإبْهام. وَقِيلَ بالسَّبَّابة والإبْهام.
وَفِي حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ «ماءٌ نَمِيرٌ وحَيْسٌ فَطِير» أَيْ طَرِيّ قَريبٌ حَدِيثُ الْعَمَلِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.