117860. قانوي1 117861. قانى1 117862. قَانِية1 117863. قانية1 117864. قانَيش1 117865. قاه1117866. قَاهَ 1 117867. قَاهِم1 117868. قَاهُورَة1 117869. قاو2 117870. قاوحه1 117871. قَاودِيّ1 117872. قاورمة1 117873. قاوز1 117874. قاوزاز1 117875. قاوق1 117876. قاوقجي1 117877. قاوله1 117878. قاومه1 117879. قاون1 117880. قاوند1 117881. قَاوُون1 117882. قاويت1 117883. قَايِد1 117884. قَايد بَاي1 117885. قَايدان1 117886. قَايدي1 117887. قَايِرَة1 117888. قايس1 117889. قَايِسيّ1 117890. قَايِسيَّة1 117891. قايش1 117892. قَايِشَّة1 117893. قايض1 117894. قايظه1 117895. قَايِع1 117896. قايق1 117897. قايله1 117898. قَايمة1 117899. قاينُ1 117900. قَاينيّ1 117901. قايني1 117902. قب6 117903. قَبَّ1 117904. قَبَّ 1 117905. قبء2 117906. قبأَ1 117907. قَبَأَ1 117908. قبأ5 117909. قُبا1 117910. قَبَا1 117911. قبا4 117912. قَبَّاء1 117913. قُبَاء1 117914. قباب1 117915. قُبَّاب1 117916. قِبَابُ لَيْثٍ1 117917. قَبَّابَة1 117918. قُبَابة1 117919. قَبَّابِيّ1 117920. قُبّابي1 117921. قُبَابيّ1 117922. قِبابيّ1 117923. قِبَابِيَّة1 117924. قُبَابِيَّة1 117925. قَبَّابِيَّة1 117926. قِبَّات1 117927. قَبّاج1 117928. قَبَّاجي1 117929. قُباذٌ1 117930. قُباذ خُرّه1 117931. قَباذِق1 117932. قُباذيان1 117933. قُبَّاريّ1 117934. قَبَّاريّ1 117935. قَبَّازة1 117936. قَبَّاس1 117937. قَبَّاشي1 117938. قَبَّاضِيّ1 117939. قباضي1 117940. قباطاق1 117941. قَبَّاطيّ1 117942. قِبَاطِيّ1 117943. قَبَّاعة1 117944. قُبَاعة1 117945. قُباقِبُ1 117946. قباقبجي1 117947. قَبَاقِبجِيّ1 117948. قَبَاقِيبيّ1 117949. قِبَالٌ1 117950. قِبال النعل1 117951. قِبَالَة1 117952. قُبَالِي1 117953. قِبَالِيّ1 117954. قَبَّالِي1 117955. قَبَّام1 117956. قَبّانُ1 117957. قَبَّانَة1 117958. قِبَانة1 117959. قَبَّانيّ1 Prev. 100
«
Previous

قاه

»
Next
قاه
: ( {القاهُ: الطَّاعَةُ) ؛) قالَهُ الأُمويُّ وحَكَاها عَن بَني أَسَدٍ.
يقالُ: مالَكَ عليَّ} قاهٌ، أَي سُلْطانٌ؛ وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ للزَّفَيان:
تاللَّهِ لَوْلَا النارُ أَن نَصْلاهاأَو يَدْعُوَ الناسُ علينا اللَّهَ لمَا سَمِعْنا لأمِيرٍ {قاها (و) القاهُ: (الجاهُ.
(و) أَيْضاً: (سُرْعَةُ الإجابَةِ فِي الأَكْلِ) ؛) عَن ابنِ سِيدَه.
وَمِنْه الحدِيثُ: أَنَّ رجُلاً مِن أَهْلِ اليَمَنِ قالَ للنبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إنَّا أَهْلُ} قاهٍ، فَإِذا كانَ! قاهُ أَحدِنا دَعا مَنْ يُعِينه فعَمِلُوا لَهُ فأَطْعَمَهُم وسَقَاهُم مِن شرابٍ يقالُ لَهُ المِزْرُ، فقالَ: أَله نَشْوَةٌ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فَلَا تَشْربُوه.
قالَ أَبو عبيدٍ: القاهُ سُرْعَةُ الإجابَةِ وحُسْنُ المُعاوَنَةِ، يعْنِي أَنَّ بعضَهم يُعاوِنُ بَعْضًا، وأَصْلُه الطَّاعَةُ؛ وقيلَ: المعْنَى إنَّا أَهْلُ طَاعَةٍ لمَنْ يَتَمَلَّكُ علينا، وَهِي عادَتُنا لَا نَرَى خِلافَها، فَإِذا أَمَرَنا بأَمْرٍ أَو نَهَانَا عَن أَمْرٍ أَطَعْناهُ، فَإِذا كانَ قاهُ أَحَدِنا أَي ذُو قاهٍ أَحَدِنا دَعانا إِلَى مَعُونَتِه.
وقالَ الدينَوَرِي: إِذا تَناوَبَ أَهْلُ الجَوْخانِ فاجْتَمعُوا مَرَّةً عنْدَ هَذَا ومَرَّةً عنْدَ هَذَا وتَعاوَنُوا على الدِّياسِ، فإنَّ أَهْلَ اليَمَنِ يسمُّونَ ذلِكَ {القاهَ.
ونَوْبةُ كلِّ رجلٍ} قاهُةُ، وذلكَ كالطَّاعَةِ لَهُ عَلَيْهِم.
(يائِيُّ) هَكَذَا ذَكَرَه الزَّمَخْشريُّ فِي القافِ والياءِ وجَعَلَ عَيْنَه مُنْقَلِبة عَن ياءٍ وكَذلِكَ ابنُ سِيدَه فِي المُحْكَمِ.
وذَكَرَه الجوْهرِيُّ وابنُ الأثيرِ فِي قَوَهَ.
وقالَ ابنُ بَرِّي: قاهَ أَصْلُه قَيَهَ، وَهُوَ مَقْلوبٌ من يَقَه، بدَلِيلِ قَوْلِهم: اسْتيْقَه الرَّجُلُ إِذا أَطاعَ، فكانَ صَوابُه أَنْ يقولَ فِي التَّرْجمةِ قَيَه، وَلَا يقولُ قَوَه.
قالَ: وحجَّةُ الجوْهرِيِّ أَنَّه يقالُ الوَقْهُ بمعْنَى القاهِ، وَهُوَ الطَّاعَةُ، وَقد وَقِهْتُ، فَهَذَا يدلُّ على أنَّه مِن الواوِ.
(و) القاهُ: (الرَّفِيهُ من العَيْشِ) .) يقالُ: إنَّه لفِي عَيْشٍ قاهٍ، أَي رَفِيهٍ؛ عَن اللَّيْثِ واوِيٌّ.
( {والقاهِيُّ: الرَّجُلُ المُخْصِبُ) فِي رَحْلِه؛ عَن اللَّيْثِ، واوِيٌّ.
(} والقُوهَةُ، بالضَّمِّ: اللَّبَنُ) إِذا (تَغَيَّرَ قَلِيلاً وَفِيه حَلاوَةُ) الحَلَبِ؛ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ.
ورَوَاهُ اللَّيْثُ بالفاءِ، وَهُوَ تَصْحيفٌ.
وقالَ أَبو عَمْرٍو: {القُوهَةُ اللّبَنُ الَّذِي يُلْقَى عَلَيْهِ من سِقاءٍ رائِبٍ شيءٌ ويَرُوبُ؛ قالَ جندلُ:
والحَذْرَ} والقُوهَة والسَّدِيفَا (! والقُوهِيُّ: ثِيابٌ بِيضٌ) ، فارِسِيَّةٌ. ( {وقُوهُسْتانُ، بالضَّمِّ) ، ويُخْتَصَرُ بحذْفِ الواوِ، (كُورَةٌ بَيْنَ نَيْسابُورَ وهَراةَ وقَصَبَتُها قايِنُ.
(و) أَيْضاً: (د بكِرْمانَ قُرْبَ جِيرُفْتَ، وَمِنْه ثَوْبٌ} قُوهِيٌّ لمَا يُنْسَجُ بهَا) ؛) صَوابُه بِهِ؛ (أَو كُلُّ ثَوْبٍ أَشْبَهُهُ يقالُ لَهُ: قُوهِيٌّ وَإِن لم يَكُنْ من {قُوهُسْتانَ) ؛) قالَ ذُو الرُّمَّة:
من القَهْزِ} والقُوهِيِّ بيضُ المَقانِعِ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّي لنُصَيْب:
سَوِدْتُ فَلم أَمْلِكْ سَوادِي وتَحْتَه قَميصٌ منَ {القُوهِيِّ بِيضٌ بَنائِقُهْ وأَنْشَدَ أَبو عليِّ بنُ الْحباب التَّمِيمِي لنفْسِه لغْزاً فِي الهُدْهُد:
ولابس حِلّة} قوهية يسحب مِنْهَا فضل أردانِ أربعةٌ أحرفه وَهِي إنْ حَقَّقْتَها بالعدّ حرفانِ ( {وقَوَّهَ} تَقْوِيهاً: صَرَخَ.
( {ويَتقَاوَهانِ: يَصْرخانِ فيَتَعارَفانِ كأنَّهما يَصِيحانِ بصَوْتٍ هُوَ أَمارَةٌ بَيْنهما.
(} وتَقْوِيهُ الصَّيْدِ: أَن تَحوشَهُ إِلَى مَكانٍ) .) وَقد {قَوَّه الصائِدُ بِهِ وَعَلِيهِ: إِذا صيَّحَ ليَحُوشَهُ؛ نَقَلَهُ الزَّمَخْشريُّ.
(} واسْتَقْوَهَهُ: سَأَلَهُ ذلكَ) ؛) كلُّ ذلِكَ نَقَلَهُ الصَّاغانيُّ.
(وأَيْقَهَ) الرَّجُلُ، (واسْتَيْقَهَ: أَطَاعَ) ؛) قالَ المُخَبَّل:
وَرَدُّوا صُدورَ الخَيْلِ حَتَّى تَنَهْنَهُواإلى ذِي النُّهَى واسْتَيْقَهُوا للمُحلِّم أَي أَطاعُوه، وَهُوَ (مَقْلُوبٌ) لأنَّه قدَّمَ الياءَ على القافِ، وكانتِ القافُ قَبْلَها، ويُرْوَى واسْتَيْدَهُوا، كَمَا فِي الصِّحاحِ.
قالَ ابنُ بَرِّي: وقيلَ: إنَّ المَقْلوبَ هُوَ القاهُ دونَ اسْتَيْقَهُوا. ويقالُ: اسْتَوْدَهَ واسْتَيْدَهَ إِذا انْقادَ وأَطاعَ، والياءُ بدلٌ مِن الواوِ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
أَيْقَهَ الرَّجُلُ: إِذا فَهِمَ.
يقالُ: أَيْقِهْ لهَذَا أَي افْهِمْهُ؛ نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.