118224. قُثَار1 118225. قثاطير1 118226. قثام1 118227. قَثَّانِيّ1 118228. قثب3 118229. قثث7118230. قَثَثَ1 118231. قثد10 118232. قَثَدَ1 118233. قَثَدَ 1 118234. قثر4 118235. قثرد4 118236. قثع3 118237. قَثْعان1 118238. قثعل2 118239. قثف1 118240. قثل5 118241. قثم13 118242. قَثَمَ2 118243. قَثَمَ 1 118244. قثن1 118245. قثو4 118246. قثى1 118247. قَثِيمة1 118248. قُثَيْمَة1 118249. قج2 118250. قجب1 118251. قجدر1 118252. قجر1 118253. قجس1 118254. قجقج1 118255. قجقيج1 118256. قجل1 118257. قجم1 118258. قجن1 118259. قجنجمة1 118260. قجو1 118261. قجّي1 118262. قح5 118263. قَحَّ 1 118264. قحا4 118265. قُحَافَة1 118266. قحافة1 118267. قحب13 118268. قَحَبَ 1 118269. قحث3 118270. قَحَثْتُ1 118271. قحثر3 118272. قَحْثَرَهُ1 118273. قحح9 118274. قَحَحَ1 118275. قحد10 118276. قَحَدَ1 118277. قَحَدَ 1 118278. قَحْدَان1 118279. قحدم2 118280. قَحْذَمٌ1 118281. قحذم2 118282. قحذمة1 118283. قحر8 118284. قَحْر1 118285. قَحَرَ1 118286. قَحَرَ 1 118287. قحرب2 118288. قحز11 118289. قَحَزَ2 118290. قَحَزَ 1 118291. قحزل2 118292. قَحْزَلَهُ1 118293. قَحْزَمٌ1 118294. قحزم2 118295. قحزن4 118296. قَحْزَنَهُ1 118297. قحزه1 118298. قحش2 118299. قَحْص1 118300. قَحَصَ1 118301. قحص3 118302. قَحْصَان1 118303. قحط17 118304. قَحَطَ1 118305. قَحَطَ 1 118306. قَحْطَان1 118307. قَحْطَانة1 118308. قَحْطانيّ1 118309. قحطب5 118310. قَحْطَبَةَ1 118311. قَحْطَبَه1 118312. قَحْطَرَ1 118313. قحطر2 118314. قَحْطرْتُ1 118315. قحف16 118316. قَحَفَ1 118317. قَحَفَ 1 118318. قحفز1 118319. قَحْفَزَ1 118320. قَحْفَزْتُ1 118321. قحفل2 118322. قحفلز1 118323. قحقح3 Prev. 100
«
Previous

قثث

»
Next
[قثث] حث النبي صلى الله عليه وسلم على الصدقة فجاء الصديق بماله كله "يقثه"، أي يسوقه، من قث السيل الغثاء، وقيل: يجمعه.
ق ث ث

جاء فلان يقثّ الدنيا: يجرّها. وجاء السيل يقث الغثاء. واختطفه كما يقتث اللاعب الكرة بالطّبطاب أي يجتحفه.
[قثث] جاء فلان يقث مالا، أي يجر. 

قثث


قَثَّ(n. ac. قَثّ)
a. Pulled, dragged along; drove along.
b. Collected.
c. see VIII
إِقْتَثَثَa. Pulled up, uprootd.
b. Cut off.

مَقْثَثَةa. Multitude.

قَثَاْثَةa. see 25t
قُثَاْث
قُثَاْثَةa. Household-goods, utensils.

قَثِيْثa. Palm-shoot.

قَثِيْثَةa. Company.
b. Flock.
(ق ث ث) و (ق ث ق ث)

القث: السُّوق.

والقث: جمعك الشَّيْء بِكَثْرَة.

وقث الشَّيْء يقثه قثا: جَرّه وَجمعه فِي كَثْرَة.

وَجَاء يقث دنيا عريضة: أَي يجرها.

والمقثة: خشيبة مستديرة عريضة، يلْعَب بهَا الصّبيان، ينصبون شَيْئا ثمَّ يجرونه بهَا. وَقَالَ ابْن دُرَيْد هِيَ شَبيهَة بالجرارة.

والقثاث: الْمَتَاع وَنَحْوه.

وَجَاءُوا بقثاثهم وقثاثتهم: أَي لم يدعوا وَرَاءَهُمْ شَيْئا.

والقثيث: مَا يَتَنَاثَر فِي اصول شجر الْعِنَب، وَحكى الْفَارِسِي عَن أبي زيد انه قَالَ: مَا يَتَنَاثَر فِي اصول سعفات النّخل.

وقثقثت الشَّيْء: أَرَادَ انْتِزَاعه.

قثث: القَثُّ: السَّوْقُ. والقَّثُّ: جَمْعُك الشيء بكثرة. وقَثَّ

الشيءَ يَقُثُّه قَثّاً: جَرّه وجمعه في كثرة. وجاءَ فلانٌ يَقُثُّ مالاً،

ويَقُثُّ معه دُنْيا عريضةً أَي يَجُرُّها معه.

وبنو فلان ذَوُو مَقَثَّةٍ أَي ذَوُو عدد كثير؛ وما أَكثر مَقَثَّتَهم

قاله الأَصمعي وغيره. والمِقَثَّة والمِطَثَّة

(* قوله «والمقثة والمطثة

إلخ» بكسر الميم فيهما، كما ضبطه في المحكم والتكملة خلافاً لصنيع

القاموس.) لغتان: خُشَيبة مستديرة عريضة، يَلْعَبُ بها الصبيانُ، يَنْصبون

شيئاً، ثم يَجْتَثُّونه بها عن موضعه؛ قال ابن دريد: هي شبيهة بالخَرَّارة؛

تقول: قَثَثْناه وطَثَثْناه قَثّاً وطَثّاً.

والقُثاثُ: المتاعُ ونحوه؛ وجاؤُوا بقُثاثِهم وقثاثتِهم أَي لم يَدَعُوا

وراءَهم شيئاً. وفي الحديث: حَثَّ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، يوماً

على الصَّدَقة، فجاءَ أَبو بكر بماله يَقُثُّه أَي يَسوقُه، مِن قولهم:

قَثَّ السَّيلُ الغُثاءَ؛ وقيل يَجْمَعُه.

والقَثِيثُ: ما يَتناثرُ في أُصول شجر العِنَب. وحكى الفارسي عن أَبي

زيد أَنه قال: ما يتناثر في أُصول سَعفاتِ النَّخْل.

وقَثْقَثَ الشيءَ: أَراد انتزاعه.

ويقال: اقْتَثَّ القَومَ من أَصلهم واجْتَثَّهم إِذا اسْتَأْصَلَهم.

واجْتَثَّ حجراً من مكانه إِذا اقْتَلَعه؛ وقول الشاعر:

واقْتَعَفَ الجَلْمةَ منها واقْتَثَثْ

أَي اجْتَثَّ. يقال: اقْتُثَّ واجْتُثَّ إِذا قُلِعَ من أَصله. والقَثُّ

والجَثُّ، واحدٌ.

ويقال للوَدِيِّ، أَول ما يُقْلَع من أُمِّه: جَثِيثٌ وقَثِيثٌ، والله

أَعلم.

قثث
: ( {القَثُّ: الجَرُّ والسَّوْقُ) وجَمْعُكَ الشَّيْءَ بِكَثْرَةٍ.
يُقَال:} قَثَّ الشيْءَ {يَقُثُّه} قَثًّا: جَرَّه وجمعَه فِي كَثْرَةٍ، وجاءَ فلانٌ يَقُثُّ مَالا {ويَقُثُّ مَعَه دُنْيَا عَرِيضَةً، أَي يَجُرُّها مَعَه، وَفِي الحَدِيث: (حَثَّ النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمعلى الصَّدَقَةِ فجاءَ أَبو بكرٍ بمالِه يَقُثُّه) أَي يَسُوقُه، من قَوْلهم: قَثَّ السيلُ الغُثَاءَ، وَقيل: يَجْمَعُه.
(و) القَثُّ: (القَلْعُ،} كالاقْتِثاثِ) يُقَال: {اقْتَثَّ القومَ من أَصلِهِم، واجْتَثَّهُم، إِذا اسْتَأْصَلَهم،} واقْتَثَّ حَجَراً من مكانِه، إِذا اقْتَلَعَه، {واقْتُثَّ واجْتُثُّ، إِذا قُلِعَ من أَصْلِه،} والقَثُّ والجَثّ واحدٌ.
(و) القَثُّ (: نَبْتٌ) ، وَصَوَابه بالفاءِ، كَمَا تقدّم، أَو لغةٌ فِيهِ.
( {والمَقَثَّةُ: الكَثْرَةُ) ، كالمَفَثَّة بالفاءِ، وَبَنُو فلانٍ ذَوُو} مَقَثَّةٍ، أَي ذَوو عَدَدٍ كَثِيرٍ، وَمَا أَكْثَرَ {مَقَثَّتَهُم، قَالَه الأَصمعيّ وغيرُه.
(و) المِقَثَّةُ والمِطَثَّةُ: لغتانِ، وهما بكسرِ الْمِيم: (خَشَبَةٌ) مستديرة (عَرِيضَةٌ يَلْعَبُ بهَا الصِّبْيانُ) يَنْصِبُون شَيْئاً، ثمَّ يَجْتَثُّونَه بهَا عَن مَوْضِعه، قَالَ ابْن دُرَيْد: هِيَ شَبِيهةٌ بالخَرَّارَة، وَتقول:} قَثَثْنَاه وطَثَثْناه، قَثًّا وطَثًّا.
(و) {قُثَاثٌ (كغُرَابٍ: المَتَاعُ) ونحوهُ.
وجاءُوا} بقُثَاثِهم {وقَثَاثَتِهم، أَي لم يَدَعُوا وراءَهم شَيْئاً.
(و) } القَثَّاثُ، (ككَتَّانٍ: النَّمّامُ) ، أَنكرَهُ بعضُهم، وَقَالَ: إِنّما هُوَ بالفَوقِيَّةِ لَا المثَلَّثَةِ، أَو هُوَ لغةٌ، وَعَلِيهِ جرى المُصَنِّف، وَهُوَ ضَعِيف.
(و) ! قِثَاثٌ (ككِتَابٍ) ، كَذَا ضَبطه بعضُ المُحَدِّثِين، وأَهلُ الأَنساب (: جدّ) وَالِد (ذَهْبَنِ) ، بالذّال الْمُعْجَمَة، كجَعْفَر، وَقيل: بالمُهْمَلة، وَقيل: دُهَيْن مصغَّراً، وَقَالَ جمَاعَة: زُهَيْر، وضعّفوا الثّاني وَالثَّالِث وغَلَّطُوا الرّابع، (ابْن قِرْضِم) كزِبْرِج، ابْن العُجَيْلِ {- القِثَاثِيّ (الوارِدِ على رَسُولِ الله صَلَّى الله) تَعَالَى (عليهِ وسَلَّم) من بَنِي مَهْرَةَ، (والمُحَدِّثُونَ) وبعضٌ من أَهلِ الأَنْسَابِ (يَفْتَحُونَ) القَاف وقِرْضِم بالقَاف، كَمَا قَيَّدَه الدّارَقُطْنِيّ، وضَبَطَه ابنُ ماكُولاَ بالفَاءِ.
(} والقِثِّيثَى) بِالْكَسْرِ (: جَمْعُ المالِ) ، وَهُوَ مصدر قَثَّ المالَ، إِذا جَمَعَه.
( {والقَثِيثَةُ} والقَثَاثَةُ) ، بالفَتْح فيهِما (: الجماعَةُ) من النّاسِ.
( {والقَثْقَثَةُ:) وَفَاءُ المِكْيَالِ، (وتَحْرِيكُ الوَتِدِ) ، وإِراغَتُه (لنَزْعِهِ) من الأَرْض.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
يقالُ للوَدِيِّ أَوَّلَ مَا يُقْلَعُ من أُمِّهِ: جَثِيثٌ} وقَثِيثٌ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.