119956. قَضَى وَقْتَه1 119957. قضي11 119958. قَضِيَ 1 119959. قَضِيَّاوِيّ1 119960. قَضِيَّة1 119961. قضية1119962. قَضِيَّتْ1 119963. قَضِيعَيْن1 119964. قُضَيْفَان1 119965. قَضِيماتي1 119966. قُضَيْمَاتِي1 119967. قِضِينُ1 119968. قط9 119969. قَطْ3 119970. قِطَّ1 119971. قطّ4 119972. قَطٌّ1 119973. قَطَّ 1 119974. قطء1 119975. قطا5 119976. قَطَا4 119977. قِطَابٌ1 119978. قُطَابَةُ1 119979. قُطابِرُ1 119980. قَطَّابو1 119981. قِطَابُو1 119982. قَطَاتانِ1 119983. قَطَّارٌ1 119984. قِطَار1 119985. قِطارات1 119986. قَطَّارَة1 119987. قُطَارَة1 119988. قِطَارَة1 119989. قطارمة1 119990. قِطَارِيّ1 119991. قُطارِيّ1 119992. قَطَّارِيّ1 119993. قطاط1 119994. قِطَاط1 119995. قَطَّاط1 119996. قِطاعات1 119997. قَطَّاعة1 119998. قُطَافَة1 119999. قَطَاقِط1 120000. قَطاقِطُ1 120001. قطاقطة1 120002. قَطالِيَة1 120003. قَطَامِيّ1 120004. قَطَّامِيّ1 120005. قُطَامِيّ1 120006. قَطَّامِيَّة1 120007. قَطَامِيَّة1 120008. قُطَامِيَّة1 120009. قِطَانٌ1 120010. قُطَّان1 120011. قَطَّان1 120012. قِطَان1 120013. قَطَانَة1 120014. قَطَّانَة1 120015. قَطَانَقَانُ1 120016. قَطَايا1 120017. قطب18 120018. قَطَبَ2 120019. قطِب1 120020. قُطْب1 120021. قَطْب1 120022. قطب الدائرة1 120023. قُطْب الدين1 120024. قُطْبُ الكرةِ1 120025. قطب الكرة1 120026. قُطْبُ الله1 120027. قَطَّبَ وجهه1 120028. قَطَبَ 1 120029. قُطْبَا1 120030. قطبر2 120031. قطبية الكبرى1 120032. قِطَّة1 120033. قَطَّة1 120034. قِطّت1 120035. قطج3 120036. قطذ1 120037. قَطَرَ2 120038. قِطْر1 120039. قُطْر1 120040. قَطَر1 120041. قَطْر1 120042. قطر21 120043. قَطْرٌ1 120044. قَطَرُ1 120045. قطر الدائرة1 120046. قطرُ الدائرةِ1 120047. قطر الظل1 120048. قَطر الندى1 120049. قَطَرَ 1 120050. قطرات كوثى1 120051. قَطْران1 120052. قطرانة1 120053. قَطْرانَة1 120054. قَطْرَانِي1 120055. قطرب10 Prev. 100
«
Previous

قضية

»
Next
القضية: قول يصح أن يقال لقائله: إنه صادق فيه أو كاذب فيه.

القضية البسيطة: هي التي حقيقتها ومعناها، إما إيجاب فقط، كقولنا، كل إنسان حيوان بالضرورة، فإن معناه ليس إلا إيجاب الحيوانية للإنسان. وإما سلب فقط، كقولنا: لا شيء من الإنسان بحجر بالضرورة، فإن حقيقته ليست إلا سلب الحجرية عن الإنسان.

القضية البسيطة: هي التي حكم فيها على ما يصدق عليه في نفس الأمر الكلي الواقع عنوانًا في الخارج، محققًا أو مقدرًا، أو لا يكون موجودًا فيه أصلًا.

القضية المركبة: هي التي حقيقتها تكون ملتئمة من إيجاب وسلب، كقولنا: كل إنسان ضاحك لا دائمًا، فإن معناها: إيجاب الضحك للإنسان وسلبه عنه بالفعل.

اعلم: أن المركب التام المحتمل للصدق والكذب يسمى، من حيث اشتماله على الحكم: قضية، ومن حيث احتماله الصدق والكذب: خبرًا، ومن حيث إفادته الحكم: إخبارًا، ومن حيث كونه جزءًا من الدليل: مقدمة، ومن حيث يطلب بالدليل: مطلوبًا، ومن حيث يحصل من الدليل: نتيجة، ومن حيث يقع في العلم ويسأل عنه: مسألة، فالذات واحدة، واختلافات العبارات باختلافات الاعتبارات. 

القضية الحقيقية: هي التي حكم فيها على ما صدق عليه الموضوع بالفعل أعم من أن يكون موجودًا في الخارج.

القضية الطبيعية: هي التي حكم فيها على نفس الحقيقة، كقولنا: الحيوان جنس والإنسان نوع، ينتج: الحيوان نوع، وهو غير جائز، يعني أن الحكم في الحقيقة الكلية على جميع ما هو فرد بحسب نفس الأمر الكلي الواقع عنوانًا، سواء كان ذلك الفرد موجودًا في الخارج أو لا.

القضية التي قياسها معها: هي ما يحكم العقل فيه بواسطة لا تغيب عن الذهن عند تصور الطرفين، كقولنا: الأربعة زوج، بسبب وسط حاضر في الذهن، وهو الانقسام بمتساويين، والوسط: ما يقترن بقولنا: لأنه، حين يقال: لأنه كذا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.