Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
2673. قطب الدائرة1 2674. قطب الكرة1 2675. قطر الظل1 2676. قفيز الطَّحَّان1 2677. قل مَا1 2678. قلب قاب القوسين22679. قُلُوب الْأَبْرَار قُبُور الْأَسْرَ...1 2680. قَوس الِارْتفَاع1 2681. قَوس قزَح1 2682. قِيَاس الْخلف1 2683. قِيَاس الطَّرْد1 2684. قِيَاس الْعَكْس1 2685. قِيَاس الْمُسَاوَاة...1 2686. قيام الشَّيْء بِذَاتِهِ وَقيام الشّ...1 2687. كَأَن2 2688. كائنات الجو1 2689. كَانَ3 2690. كذب الْخَبَر1 2691. كسْرَى1 2692. كل مركب مُمكن1 2693. كُله سر1 2694. كَمَا3 2695. كنه الشَّيْء1 2696. كَوْكَب الخرقاء1 2697. كيمياء الْخَواص1 2698. كيمياء السَّعَادَة1 2699. كيمياء الْعَوام1 2700. ل9 2701. لَا الناهية1 2702. لَا بُد وَأَن يكون1 2703. لَا ريب فِيهِ1 2704. لَا سِيمَا1 2705. لَا نقائض للتصورات1 2706. لَام الْأَمر1 2707. لزم إتْمَام نفل شرع فِيهِ قصدا...1 2708. لُزُوم الْكفْر لَيْسَ بِكفْر...1 2709. لُزُوم مَا لَا يلْزم...1 2710. لِسَان الْحق1 2711. لما8 2712. لواحق الْقيَاس1 2713. لَوْلَا الاعتبارات لبطلت الْحِكْمَة...1 2714. لَوْلَا الحمقاء لخربت الدُّنْيَا...1 2715. لَيْلَة الرغائب وَلَيْلَة الْبَرَاء...2 2716. لَيْلَة الْقدر1 2717. مَا أضمر عَامله على شريطة التَّفْسِ...1 2718. مَا جرى1 2719. مَا لَا يزَال1 2720. مَا لَا يُطَاق1 2721. مَا يحْتَمل طرفِي الزَّمَان أَو أَح...1 2722. مَا يشق زَوَاله من النَّجس...1 2723. مَادَّة الْقَضِيَّة...1 2724. مَانِعَة الْخُلُو1 2725. ماه وجور1 2726. مبْنى الأَصْل1 2727. متخيلة2 2728. متقاربا الْمَفْهُوم...1 2729. مجَاز مُرْسل1 2730. مُجَدد جِهَات الْعَدَالَة...1 2731. محب1 2732. مَحْبُوب3 2733. مُحَمَّد2 2734. مُخَالفَة الْقيَاس اللّغَوِيّ...1 2735. مدمن الْخمر1 2736. مَرَاتِب الْأَنْوَاع الإضافية...1 2737. مُرَاعَاة النظير1 2738. مركب تقييدي1 2739. مركب غير تقييدي1 2740. مَرْكَز الْعَالم1 2741. مسْقط الْحجر1 2742. مصداق الشَّيْء1 2743. مُطَابقَة الْكَلَام لمقْتَضى الْحَا...1 2744. مُطلق الطبيعة1 2745. مَعًا2 2746. مُعَارضَة بِالْغَيْر...1 2747. مُعَارضَة بِالْقَلْبِ...1 2748. مُعَارضَة بِالْمثلِ...1 2749. معدولة الطَّرفَيْنِ...1 2750. معدولة الْمَحْمُول1 2751. معدولة الْمَوْضُوع1 2752. مَعْدُوم النظير1 2753. مغالطات الْفَرَائِض...1 2754. مفصول النتائج1 2755. مَفْهُوم الْمُخَالفَة...1 2756. مَفْهُوم الْمُوَافقَة...1 2757. مُقَدّمَة الْعلم1 2758. مُقَدّمَة الْقيَاس أَو الْحجَّة...1 2759. مُقَدّمَة الْكتاب1 2760. مقدورات الله تَعَالَى غير متناهية...1 2761. مَكَّة والمكي1 2762. من بنته فِي بَيته1 2763. من حَيْثُ1 2764. من رَآنِي فقد رأى الْحق...1 2765. من فَاتَهُ الْحَج1 2766. منى11 2767. مَوَانِع الْإِرْث خَمْسَة...1 2768. مَوْصُولَة النتائج ومفصولة النتائج...1 2769. مَوْضُوع السالبة أَعم من مَوْضُوع ا...1 2770. مَوْضُوع الْمنطق1 2771. مولى الْعتَاقَة1 2772. مولى الْمُوَالَاة1 Prev. 100
«
Previous

قلب قاب القوسين

»
Next
قلب قاب القوسين: القاب الْمدَار والقوسان هما القطعتان الحاصلتان من الدائرة إِذا نصفت والخط الْمنصف هُوَ قلبهما مَحْبُوب / محب وَهَذَا الْكَلَام وَقع فِي (نزهة الْأَرْوَاح) فِي نعت خَاتم الْأَنْبِيَاء عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام فِي هَذِه الْقطعَة:
(رَسُول الشرق وَالْمغْرب وَإِمَام الْإِنْس وَالْملك ... )
(وعَلى بِسَاط الشّرف فَارس فرسَان الكونين ... )
(وَهُوَ فِي الْقوس الْأَعْلَى من صف الدَّعْوَى ... )
(وَدَلِيل ذَلِك أَنه قلب قاب القوسين ... )
وَيَقُول الموحد عبد الْوَاحِد بلكرامي رَحمَه الله تَعَالَى فِي شرح هَذِه الأبيات أَن لرسولنا - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قَوس الرُّتْبَة الْعليا فِي الْعِشْق الَّذِي تدل على وَصفه عَلامَة النُّبُوَّة يَعْنِي أَن توجه قلبه دَائِما لمقام (قاب قوسين) وقاب القوسين هُوَ مِقْدَار قوسين، وَقَالَ الله تَعَالَى: {فَكَانَ قاب قوسين أَو أدنى} أَي كَانَ دنوه أقرب لقرب قاب قوسين.وَهَذَا من جملَة المتشابهات حَتَّى يعلمهَا الْعَارِف بِنور مَعْرفَته ويصدقها الْمُؤمن الصَّادِق بعقيدته وَيهْلك الْجَاهِل الْمُنكر، كَمَا أَن أَبَا جهل ضحك وَفَرح عِنْد سَمَاعه قصَّة الْمِعْرَاج وَقَالَ، أَولا كَانَ مُحَمَّد يَقُول إِن جِبْرِيل يَأْتِيهِ من السَّمَاء وَنحن لم نصدق وَلم نعتقد أَو نؤمن، والآن لقد جَاءَنَا بِمَا هُوَ أعجب من ذَلِك أَنه ذهب لَيْلَة إِلَى السَّمَاء وَعَاد، وأعتقد أَن أحدا لن يصدق هَذَا، حَتَّى ذهب إِلَى الصّديق وَقَالَ: مَاذَا تَقول فِي حق أساطير مُحَمَّد، أَنه يَقُول إِنَّه ذهب لَيْلَة إِلَى السَّمَاء وَحكى عدَّة آلَاف حِكَايَة وَقَالَ كلَاما كثيرا وعندما انْتَهَت الرحلة عَاد فِي اللَّيْلَة ذَاتهَا، فَقَالَ الصّديق رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ، لقد آمَنت بِمُحَمد وَبِمَا يَقُوله من الْبِدَايَة، ألم يقل إِن جِبْرِيل يتنزل عَلَيْهِ من السِّدْرَة (انْتهى) .
اعْلَم أَن الْخط الْمنصف للدائرة يُقَال لَهُ قلب ال (قاب قوسين) وَهُوَ خطّ وهمي، وَيُسمى كَذَلِك بالبرزخ ومقام التنزل الأول والحقيقة المحمدية. وَإِذا لم يكن هَذَا الْخط فِي وسط الدائرة، فَإِن الدائرة تكون سرا مخفيا، وَلَا يمتاز فِيهَا الْمُحب والمحبوب _ والعارف وَالْمَعْرُوف _ والخالق والمخلوق _ وَالْعَابِد والمعبود، كَيفَ فَإِنَّهَا تَقْتَضِي التَّعَدُّد وَلَا تعود فِي تِلْكَ الْمرتبَة. (وَالْحَاصِل) أَن معنى الْبَيْت الْمَذْكُور هُوَ لما أَرَادَت الْإِرَادَة الأزلية للذات الإلهية ذَات الْجلَال وَالْعَظَمَة أَن تظهر، ظهر هَذَا الْخط فِي وسط الدائرة وَجعل نصف الدائرة للمحب وَالنّصف الآخر للمحبوب. وَالدَّلِيل على سيد الكائنات عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام هُوَ هَذَا الْخط الْفَارِق فِي وسط الدائرة، والشاعر يُرِيد أَن يَنْزعهُ من وسط الدائرة حَتَّى تتوحد الدائرة ويلغي الثنائية الَّتِي أوجدها هَذَا الْخط كَذَلِك بَين الْمُحب والمحبوب، وَلِهَذَا الْكَلَام مقَام عَظِيم لَا يَعْلُو معارجه وَلَا يسمو مدارجه إِلَّا من هداه الله تَعَالَى بأسراره وَأَتَاهُ بقلب سليم ...قصيدة لِلْكَاتِبِ باللغة الْهِنْدِيَّة من تِسْعَة أَبْيَات.
قلب قاب القوسين: القاب الْمِقْدَار والقوسان هما القطعتان الحاصلتان من تنصيف الدائرة والخط الْمنصف هُوَ قلبهما هَكَذَا:
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.