Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
3318. قوس17 3319. قوصر3 3320. قوصف2 3321. قوض13 3322. قوق11 3323. قول153324. قوم19 3325. قونس2 3326. قوه12 3327. قيأ10 3328. قيح16 3329. قيد16 3330. قير15 3331. قيس18 3332. قيض20 3333. قيظ14 3334. قيع5 3335. قيل18 3336. قيم3 3337. قين16 3338. قينقاع1 3339. قيى2 3340. كأب11 3341. كأد11 3342. كأس13 3343. كأكأ10 3344. كأي3 3345. كبا6 3346. كبب13 3347. كبت18 3348. كبح15 3349. كبد20 3350. كبر19 3351. كبس17 3352. كبش12 3353. كبكب7 3354. كبل17 3355. كبن11 3356. كبه3 3357. كتب22 3358. كتت10 3359. كتد11 3360. كتع14 3361. كتف19 3362. كتل17 3363. كتم19 3364. كتن15 3365. كثب22 3366. كثث11 3367. كثر21 3368. كثف15 3369. كثكث2 3370. كجج5 3371. كحب8 3372. كحل17 3373. كخ4 3374. كدا3 3375. كدب7 3376. كدح18 3377. كدد11 3378. كدر18 3379. كدس17 3380. كدم16 3381. كدن16 3382. كذا13 3383. كذب22 3384. كذن6 3385. كرا5 3386. كرب21 3387. كربس11 3388. كرث14 3389. كرد11 3390. كردس10 3391. كرر15 3392. كرزن7 3393. كرس22 3394. كرسع9 3395. كرسف11 3396. كرش19 3397. كرع19 3398. كركر7 3399. كركم9 3400. كرم21 3401. كرن10 3402. كرنف10 3403. كره19 3404. كزز10 3405. كزم14 3406. كسا7 3407. كسب18 3408. كست7 3409. كسح17 3410. كسر18 3411. كسع15 3412. كسف21 3413. كسكس5 3414. كسل17 3415. كشح16 3416. كشر15 3417. كشش8 Prev. 100
«
Previous

قول

»
Next
[قول] فيه: إنه كتب لوائل إلى «الأقوال»، وروي: الأقيال، الأقوال جمع قيل وهو الملك النافذ القول والأمر، وأصله قيول فيعل فحذفت عينه، وأقيال محمول على لفظ قيل. وفيه: إنه نهى عن «قيل» و «قال»، أي عن فضول ما يتحدث به المتجالسون من قولهم: قيل كذا وقال كذا، وبناؤهما على كونهما فعلين ماضيين متضمنين للضمير، والإعراب على إجرائهما مجرى الأسماء خلوين من الضمير، وكذا إدخال حرف التعريف عليهما في قولهم: القيل والقال، وقيل القال: الابتداء، والقيل: الجواب، وهذا على رواية: قيل وقال - فعلين، فيكون النهي عن القول بما لا يصح ولا تعلم حقيقته، وهو كحديث: بئس مطية الرجل «زعموا»، وعليه فلا نهى عن حكاية ما يصح ويعرف حقيقته ويسند إلى ثقة ولا ذم، وجعل أبو عبيد القال مصدرًا فهما اسمان، وقيل: أراد كثرة الكلام مبتدئًا ومجيبًا، وقيل: أراد حكاية أقوال الناس والبحث عما لا يجدي عليه خيرًا ولا يعنيه أمره. ك: أو أراد أمور الدين بأن يقول فيه من غير احتياط ودليل، أو أراد ذكر الأقوال فيه من غير بيان الأقوى، أو المقاولة بلا ضرورة وقصد ثواب فإنها تقسي القلوب. مف: أو هما مصدرانلقدحت فيه بوجه من الوجوه وأعيب من هذا الأمر أي ترغيب الناس إلى الخروج للقتال. وح: "فليقل" إني أحسب كذا، إن كان يرى أنه كذلك وحسيبه الله ولا يزكى على الله أحدًا، حسيبه أي يحاسبه على عمله، وهو اعتراضية، الطيبي: هي من تتمة القول، والشرطية حال من فاعل فليقل، أي وليقل أحسب فلانًا كيت إن كان بحسب ذلك والله يعلم سره فهو يجازيه، ولا يقل: أيقن أنه محسن، والله شاهد على الجزم وأن الله يجب عليه أن يفعل به كذا، وقيل: لا يزكى، أي لا يقطع على عاقبة أحد ولا على ما في ضميره لأنه غائب عنه. ج: "فليقل" إني صائم، مر في ص. وح: "فقالا" سبحان الله، مر في رسلكما وفي أن. وفي حاشية الجامع "ربنا لا تؤاخذنا" "قال": نعم، أي قال الله نعم.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.