Al-Sharīf al-Jurjānī, Kitāb al-Taʿrīfāt كتاب التعريفات للشريف الجرجاني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1467
1016. قنطرة1 1017. قهقهة1 1018. قوامع1 1019. قوة2 1020. قول15 1021. قياس11022. قيام1 1023. كاملية1 1024. كاهن1 1025. كبيرة1 1026. كتاب1 1027. كتابة1 1028. كذب22 1029. كرامة1 1030. كرة1 1031. كرم21 1032. كريم2 1033. كسب18 1034. كسر18 1035. كسف21 1036. كسيج1 1037. كشف19 1038. كعبية1 1039. كف7 1040. كفاءة1 1041. كفاف2 1042. كفالة1 1043. كفران1 1044. كل8 1045. كلام3 1046. كلمات1 1047. كلمة1 1048. كم12 1049. كمال1 1050. كناية1 1051. كنز21 1052. كنود2 1053. كواكب1 1054. كون17 1055. كيد16 1056. كيف16 1057. كيمياء3 1058. ل9 1059. لا13 1060. لا أَدْرِيَّة1 1061. لازم1 1062. لب9 1063. لحن21 1064. لذة1 1065. لزوم1 1066. لزومية1 1067. لسان1 1068. لسن20 1069. لطيفة1 1070. لعان1 1071. لعب17 1072. لعن18 1073. لغة1 1074. لغز15 1075. لغو10 1076. لف5 1077. لفظ17 1078. لفيف2 1079. لقب14 1080. لقدر1 1081. لُّقَطة1 1082. لقيط1 1083. لمس19 1084. له2 1085. لهو11 1086. لوامع1 1087. لوح19 1088. مؤمن1 1089. مؤنة1 1090. مؤنث1 1091. مؤوَّل1 1092. ماء3 1093. ماجن1 1094. مادة1 1095. ماضي2 1096. مانع1 1097. ماهية2 1098. مباح1 1099. مبادئ1 1100. مبادي1 1101. مبارأة1 1102. مباشرة1 1103. مبتدأ1 1104. مبحث1 1105. مبدعات1 1106. مبني1 1107. متباين1 1108. متخيلة2 1109. مترادف1 1110. متشابه1 1111. متصرفة1 1112. متصلة1 1113. متضايفان1 1114. متعدي1 1115. متقابلان1 Prev. 100
«
Previous

قياس

»
Next
القياس: في اللغة عبارة عن التقدير، يقال: قست النعل بالنعل، إذا قدرته وسويته، وهو عبارة عن رد الشيء إلى نظيره. وفي الشريعة عبارة عن المعنى المستنبط من النص؛ لتعديه الحكم من المنصوص عليه إلى غيره، وهو الجمع بين الأصل والفرع في الحكم.

القياس: قول مؤلَّف من قضايا إذا سلمت لزم عنها لذاتها قول آخر، كقولنا: العالم متغير، وكل متغير حادث؛ فإنه قول مركب من قضيتين إذا سلمتا لزم عنهما لذاتهما: العالم حادث؛ هذا عند المنطقيين، وعند أهل الأصول: القياس: إبانة مثل حكم المذكورين بمثل علته في الآخر، واختيار لفظ الإبانة دون الإثبات؛ لأن القياس مظهر للحكم لا مثبت، وذكر مثل الحكم، ومثل العلة، احتراز عن لزوم القول بانتقال الأوصاف، واختيار لفظ المذكورين ليشمل القياس بين الموجودين وبين المعدومين.
اعلم أن القياس إما جلي، وهو ما تسبق إليه الأفهام، وإما خفي، وهو ما يكون بخلافه، ويسمى: الاستحسان؛ لكنه أعم من القياس الخفي؛ فإن كل قياس خفي استحسان، وليس كل استحسان قياسًا خفيًا؛ لأن الاستحسان قد يطلق على ما ثبت بالنص وبالإجماع والضرورة، لكن في الأغلب إذا ذكر الاستحسان يراد به القياس الخفي.

القياس الاستثنائي: ما يكون عين النتيجة أو نقيضها مذكورًا فيه بالفعل، كقولنا إن كان هذا جسمًا فهو متحيز، لكنه جسم، ينتج أنه متحيز، وهو بعينه مذكور من القياس، أو لكنه ليس بمتحيز، ينتج أنه ليس بجسم، ونقيضه قولنا: إنه جسم مذكور في القياس. 

القياس الاقتراني: نقيض الاستثنائي، وهو ما لا يكون عين النتيجة ولا نقيضها، مذكورًا فيه بالفعل، كقولنا الجسم مؤلف، وكل مؤلف محدث، ينتج: الجسم محدث، فليس هو ولا نقيضه مذكورًا في القياس بالفعل.

قياس المواساة: هو الذي يكون متعلق محمول صغراه موضوعًا في الكبرى؛ فإن استلزامه لا بالذات بل بواسطة مقدمة أجنبية، حيث تصدق بتحقيق الاستلزام، كما في قولنا: "أ" مساو "ب"، و "ب" مساوٍ "ج"، و "أ" مساوٍ "ج" إذ المساوي للمساوي للشيء مساوٍ لذلك الشيء، وحيث لا يصدق ولا يتحقق، كما في قولنا: "أ" نصف "ب" و "ب" نصف لـ "ج" فلا يصدق "أ" نصف لـ "ج"؛ لأن نصف النصف ليس بنصف بل بربع.

القياسي: ما يمكن أن يذكر فيه ضابطة، عند وجود تلك الضابطة يوجد هو.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Sharīf al-Jurjānī, Kitāb al-Taʿrīfāt كتاب التعريفات للشريف الجرجاني are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.