Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
2948. قَحَرَ1 2949. قَحَزَ2 2950. قَحَطَ1 2951. قَحَفَ1 2952. قَحِلَ1 2953. قَحَمَ22954. قَدْ1 2955. قَدَحَ1 2956. قَدَدَ1 2957. قَدَرَ1 2958. قَدُسَ1 2959. قَدَعَ1 2960. قَدَمَ1 2961. قَذَا1 2962. قَذَذَ1 2963. قَذُرَ1 2964. قَذَعَ1 2965. قَذَفَ2 2966. قَرَأَ4 2967. قَرَّا1 2968. قَرُبَ2 2969. قَرْثَعُ1 2970. قرح21 2971. قَرِدَ1 2972. قَرْدَحَ1 2973. قَرَرَ1 2974. قَرَسَ1 2975. قِرْشٌ1 2976. قَرَصَ1 2977. قَرْصَفَ1 2978. قَرَضَ1 2979. قَرَطَ1 2980. قَرْطَفَ1 2981. قَرْطَقَ1 2982. قَرْطَمَ1 2983. قَرْطَنَ1 2984. قَرَظَ1 2985. قَرَعَ2 2986. قَرَفَ1 2987. قَرْفَصَ1 2988. قَرَقَ1 2989. قَرْقَبَ1 2990. قَرْقَرَ1 2991. قَرْقَفَ1 2992. قَرِمَ1 2993. قَرْمَزَ1 2994. قَرْمَصَ1 2995. قَرْمَطَ1 2996. قَرْمَلَ1 2997. قَرَنَ1 2998. قَزَحَ1 2999. قَزَزَ1 3000. قَزَعَ2 3001. قَزَلَ1 3002. قَزَمَ1 3003. قَسَا3 3004. قَسَبَ1 3005. قَسَرَ1 3006. قَسَسَ1 3007. قَسَطَ2 3008. قَسْطَلَ1 3009. قَسْقَسَ1 3010. قَسَمَ1 3011. قَسْوَرَ1 3012. قَشَا1 3013. قَشَبَ1 3014. قَشَرَ1 3015. قَشَشَ1 3016. قَشَعَ1 3017. قَشْعَرَ1 3018. قَشَفَ1 3019. قَشْقَشَ1 3020. قَشَمَ1 3021. قَصَا1 3022. قَصَبَ1 3023. قَصَدَ1 3024. قَصَرَ1 3025. قَصَصَ1 3026. قَصَعَ1 3027. قَصَفَ1 3028. قَصَلَ1 3029. قَصَمَ1 3030. قَضَأَ1 3031. قَضَا1 3032. قَضَبَ1 3033. قَضَضَ1 3034. قَضْقَضَ1 3035. قَضَمَ2 3036. قَطْ3 3037. قَطَا4 3038. قَطَبَ2 3039. قَطَرَ2 3040. قُطْرُبٌ1 3041. قَطَطَ1 3042. قَطَعَ1 3043. قَطَفَ2 3044. قَطَنَ2 3045. قَعَا1 3046. قَعْبَرَ1 3047. قَعَدَ1 Prev. 100
«
Previous

قَحَمَ

»
Next
(قَحَمَ)
- فِيهِ «أَنَا آخِذٌ بحُجَزِكم عَنِ النَّارِ، وَأَنْتُمْ تَقْتَحِمون فِيهَا» أَيْ تَقَعون فِيهَا. يُقَالُ:
اقْتَحَم الْإِنْسَانُ الأمْرَ الْعَظِيمَ، وتَقَحَّمَهُ: إِذَا رَمَى نفسَه فِيهِ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّة وتَثبُّت.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ «مَنْ سَرَّه أنْ يَتَقَحَّم جَراثيم جَهَنم فَلْيقْضِ فِي الْجَدِّ» أَيْ يَرْمي بِنَفْسِهِ فِي معَاظِم عَذَابِهَا.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ «أَنَّهُ دَخَلَ عَلَيْهِ وَعِنْدَهُ غُلَيِّمٌ أَسْوَدُ يَغْمِزُ ظهْره، فَقَالَ: مَا هَذَا؟
قَالَ: إِنَّهُ تَقَحَّمَت بِي الناقةُ اللَّيْلَةَ» أَيْ ألْقَتْني فِي ورْطَة، يُقَالُ: تَقَحَّمَتْ بِهِ دابَتُه إِذَا نّدَّت بِهِ فلم يَضْبُط رَأْسَهَا. فرُبما طَوَّحت بِهِ فِي أُهْويَّة. والقُحْمة: الوَرْطة والمَهْلَكة.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ «مَن لَقِي اللَّهَ لَا يُشْرِك بِهِ شَيْئًا غَفَر لَهُ المُقْحِمَات» أَيِ الذُّنوب العِظام الَّتِي تُقْحِم أصحابَها فِي النَّارِ: أَيْ تُلْقِيهم فِيهَا.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ «إِنَّ للخُصومة قُحَماً» هِيَ الْأُمُورُ الْعَظِيمَةُ الشاقَّة، واحدتُها: قُحْمة.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ عَائِشَةَ «أقْبَلَت زَيْنَبُ تَقَحَّمُ لَهَا» أَيْ تَتَعرّض لشَتْمها وَتَدْخُلُ عَلَيْهَا فِيهِ، كَأَنَّهَا أقْبَلَت تَشْتِمُها مِنْ غَيْرِ رَوِيَّة وَلَا تَثَبُّت.
وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ «ابْغِني خادِماً لَا يَكُونُ قَحْماً فانِياً وَلَا صَغِيرًا ضَرَعاً» القَحْم:
الشَّيْخُ الهِمُّ الْكَبِيرُ.
(هـ) وَفِيهِ «أَقْحَمت السَّنَةُ نَابِغَةَ بَني جَعدة» أَيْ أخْرَجَته مِنَ الْبَادِيَةِ وَأَدْخَلَتْهُ الْحَضَرَ.
والقُحْمة: السَّنَةُ تُقْحِم الْأَعْرَابَ بِبِلَادِ الرِيف وتُدْخِلُهم فِيهَا.
وَفِي حَدِيثِ أُمِّ مَعْبَد «لَا تَقْتَحِمُهُ عَيْنٌ مِنْ قِصَر» أَيْ لَا تَتَجاوَزُه إِلَى غَيْرِهِ احْتِقاراً لَهُ.
وَكُلُّ شَيْءٍ ازْدَرَيْتَه فَقَدِ اقْتَحَمْتَه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.