118989. قَرْعُول1 118990. قَرْعُون1 118991. قَرْعُونِيَّة1 118992. قرغ1 118993. قرف23 118994. قَرَفَ1118995. قَرْف1 118996. قَرَف1 118997. قِرْف1 118998. قَرَفَ 1 118999. قَرَفَاوِيّ1 119000. قِرْفَاوِيّ1 119001. قَرْفَاوِيّ1 119002. قَرَفاوي1 119003. قِرْفَة2 119004. قرفد2 119005. قرفس1 119006. قرفش1 119007. قَرْفَصَ1 119008. قرفص13 119009. قرفط5 119010. قُرَفع1 119011. قرفع2 119012. قرفل5 119013. قَرْفَلِيّ1 119014. قِرْق1 119015. قَرَق1 119016. قَرْق1 119017. قرق13 119018. قَرَقَ1 119019. قَرَقَ 1 119020. قِرقاس1 119021. قرقاس1 119022. قرقاسي1 119023. قَرْقَال1 119024. قِرْقَان1 119025. قَرَقَاوِيّ1 119026. قِرْقَاوِيّ1 119027. قَرْقَاوِيّ1 119028. قرقب6 119029. قُرْقُب1 119030. قَرْقَبَ1 119031. قرقج1 119032. قِرْقِد1 119033. قرقد2 119034. قرقدون1 119035. قرقذان1 119036. قَرْقَر1 119037. قرقر6 119038. قَرْقَرُ1 119039. قَرْقَرَ1 119040. قرقراج1 119041. قَرْقَرَةُ1 119042. قَرْقَرَى1 119043. قَرْقَري1 119044. قَرْقِري1 119045. قرقس6 119046. قَرْقَسَانُ1 119047. قِرْقِش1 119048. قرقش3 119049. قَرْقَشَنْدَةُ1 119050. قَرْقَشُونَةُ1 119051. قَرْقَصَ1 119052. قِرْقَص1 119053. قرقص2 119054. قرقط3 119055. قرقع3 119056. قرقف10 119057. قَرْقَفَ1 119058. قرقل5 119059. قرقم6 119060. قرقماز1 119061. قرقمان1 119062. قَرْقَنّةُ1 119063. قَرْقَنِيّ1 119064. قُرَقُو1 119065. قُرْقُوبُ1 119066. قُرْقُورة1 119067. قُرْقُورِي1 119068. قرقوز1 119069. قَرْقُونُسُ1 119070. قِرْقِيَةُ1 119071. قَرْقِيسِياءُ1 119072. قرقيط1 119073. قِرِكّانُ1 119074. قرل5 119075. قرلوج1 119076. قُرُلُّون1 119077. قرم19 119078. قَرِمَ1 119079. قَرْم الله1 119080. قَرَمَ 1 119081. قَرَمَا1 119082. قِرْمازِيّ1 119083. قَرْمَاسِينُ1 119084. قَرَمّاشي1 119085. قِرْماصٌ1 119086. قَرْمَان1 119087. قَرْمَانُ1 119088. قَرْمَانِيّ1 Prev. 100
«
Previous

قَرَفَ

»
Next
(قَرَفَ)
(هـ) فِيهِ «رجُلٌ قَرَفَ عَلَى نفْسه ذُنُوباً» أَيْ كَسَبَها. يُقَالُ: قَرَف الذنْبَ واقْتَرفَه إِذَا عَمِله. وقارَف الذَّنْب وَغَيْرَهُ إِذَا دَانَاهُ ولاصَقَه. وقَرفَه بِكَذَا: أَيْ أضافَه إِلَيْهِ واتَّهَمُه به.
وقارف امْرأته إذا جامَعَها. (هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ عَائِشَةَ «أَنَّهُ كَانَ يُصْبح جُنُباً مِنْ قِرَافٍ غيرِ احْتلام، ثُمَّ يَصُوم» أَيْ مِنْ جِماع.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ فِي دَفْنِ أُمِّ كُلْثُومٍ «مَنْ كَانَ مِنْكُمْ لَمْ يُقَارِف أَهْلَهُ الليلةَ فَلْيَدْخُل قَبْرها» .
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُذافة «قَالَتْ لَهُ أمُّه: أمِنْت أَنْ تَكُونَ أمُّك قارَفَت بَعْضَ مَا يُقَارِف أهلُ الْجَاهِلِيَّةِ» أَرَادَتِ الزِّنَا.
وَمِنْهُ حَدِيثُ الْإِفْكِ «إِنْ كنتِ قَارفتِ ذَنباً فتُوبي إِلَى اللَّهِ» وكلُّ هَذَا مَرْجِعُه إِلَى المقارَبة وَالْمُدَانَاةِ.
(س) وَفِيهِ «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ لَا يأخُذ بالقَرَف» أَيِ التُّهْمَةِ.
وَالْجَمْعُ: الْقِرَافُ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ «أَوَلَمْ يَنْهَ أُمَيَّةَ عِلمُها بِي عَنْ قِرافِي» أَيْ عَنْ تُهمَتي بالمُشارَكة فِي دَم عُثْمَانَ.
(س) وَفِيهِ «أَنَّهُ رَكِب فرَساً لِأَبِي طَلْحَةَ مُقْرِفاً» المُقْرِف مِنَ الْخَيْلِ: الهَجِين، وَهُوَ الَّذِي أمُّه بِرْذَوْنةٌ وَأَبُوهُ عَرَبي. وَقِيلَ: بِالْعَكْسِ. وَقِيلَ: هُوَ الَّذِي دَانَى الهُجْنَة وقارَبها.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ «كَتَبَ إِلَى أَبِي مُوسَى فِي البَراذِين: مَا قارَف العِتاقَ مِنْهَا فَاجْعَلْ لَهُ سَهْماً وَاحِدًا» . أَيْ قَارَبَهَا وَدَانَاهَا.
وَفِيهِ «أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ أرضٍ وَبِيئَةٍ فَقَالَ: دَعْها فإنَّ مِن القَرَفِ التَّلَفَ» القَرَف:
مُلابَسَة الدَّاءِ ومُداناة المَرَض، والتَّلفُ: الْهَلَاكُ. وَلَيْسَ هَذَا مِنْ بَابِ العَدْوى، وَإِنَّمَا هُوَ مِنْ بَابِ الطِبّ، فَإِنَّ اسْتِصْلاح الْهَوَاءِ مِنْ أعْون الْأَشْيَاءِ عَلَى صِحَّةِ الأبْدان. وفَساد الْهَوَاءِ مِنْ أَسْرَعِ الْأَشْيَاءِ إِلَى الأسْقام.
وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ «جَاءَ رجُل إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: إِنِّي رجلٌ مِقْراف لِلذُّنُوبِ» أَيْ كَثِيرُ المُباشَرة لَهَا. ومِفْعال: مِنْ أبنية المُبالَغة. (هـ) وَفِيهِ «لِكُلِّ عَشَرَةٍ مِنَ السَّرايا مَا يَحْمل القِراف مِنَ التَّمر» القِرَافُ: جَمْع قَرْف بِفَتْحِ الْقَافِ، وَهُوَ وِعاءٌ مِنْ جِلْد يُدْبَغ بالقِرْفة، وَهِيَ قُشُور الرُّمَّان.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ الْخَوَارِجِ «إِذَا رَأيْتُموهم فاقْرِفُوهم واقْتُلوهم» يُقَالُ: قَرَفْتُ الشجرةَ إِذَا قشَرتَ لِحاءَها، وقَرَفْت جْلد الرجُل: إِذَا اقْتَلَعْتَه، أَرَادَ اسْتَأصلوهم.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «قَالَ لَهُ رجُل مِنَ الْبَادِيَةِ: مَتَى تَحلّ لَنَا المَيْتَة؟ قَالَ: إِذَا وَجَدْت قِرْفَ الْأَرْضِ فَلَا تَقْرَبْها» أَرَادَ مَا يُقْتَرف مِنْ بَقْل الْأَرْضِ وعُروقه: أَيْ يُقْتَلَع. وأصلُه أخْذُ القِشْر.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ عَبْدِ الْمَلِكِ «أَرَاكَ أحْمَرَ قَرِفاً» القَرِف بِكَسْرِ الرَّاءِ: الشَّدِيدُ الحُمْرة، كَأَنَّهُ قُرِف: أَيْ قُشِر. وقِرف السِدْر: قِشْرُه، يُقَالُ: صَبَغَ ثوبَه بقِرْف السِدْر.
[هـ] وَفِي حَدِيثِ ابْنِ الزُّبَيْرِ «مَا عَلَى أحدِكم إِذَا أتَى الْمَسْجِدَ أَنْ يُخْرِج قِرْفَة أنْفِه» أَيْ قِشْرته، يُرِيدُ المُخاط اليابسَ اللازِقَ بِهِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.