119897. قَضَّ 1 119898. قضء2 119899. قَضَأَ1 119900. قضأ7 119901. قَضِئَ1 119902. قَضَا1119903. قضا1 119904. قضاء1 119905. قَضَاء الْحَاجة1 119906. قَضاء الدين1 119907. قَضَّاب1 119908. قُضَاة1 119909. قَضَّاع1 119910. قُضاع1 119911. قُضَاقِضَةُ1 119912. قَضَّاما1 119913. قُضَّاما1 119914. قَضَاوِي1 119915. قَضَّاي1 119916. قَضَاي1 119917. قَضَايا1 119918. قضايا قياساتها معها...1 119919. قضب19 119920. قَضَبَ1 119921. قَضَبَ 1 119922. قضبت1 119923. قضبه1 119924. قَضَبَهُ1 119925. قَضَّة1 119926. قِضَّةُ1 119927. قِضَةُ1 119928. قِضَّة1 119929. قضر1 119930. قضض16 119931. قَضَضَ1 119932. قضع6 119933. قَضَعَ 1 119934. قَضْعان1 119935. قَضْعَة1 119936. قضعم2 119937. قضعه1 119938. قضف12 119939. قَضَفَ 1 119940. قُضْفَان1 119941. قَضْفَان1 119942. قَضْقَاضِي1 119943. قَضْقَضَ1 119944. قضقض3 119945. قضقضت1 119946. قَضَمَ2 119947. قضم.1 119948. قَضِمَ1 119949. قضم17 119950. قَضَمَ 1 119951. قضمت1 119952. قضن1 119953. قضو1 119954. قَضَوِيّ1 119955. قضى9 119956. قَضَى وَقْتَه1 119957. قضي11 119958. قَضِيَ 1 119959. قَضِيَّاوِيّ1 119960. قَضِيَّة1 119961. قضية1 119962. قَضِيَّتْ1 119963. قَضِيعَيْن1 119964. قُضَيْفَان1 119965. قَضِيماتي1 119966. قُضَيْمَاتِي1 119967. قِضِينُ1 119968. قط9 119969. قَطْ3 119970. قِطَّ1 119971. قطّ4 119972. قَطٌّ1 119973. قَطَّ 1 119974. قطء1 119975. قطا5 119976. قَطَا4 119977. قِطَابٌ1 119978. قُطَابَةُ1 119979. قُطابِرُ1 119980. قَطَّابو1 119981. قِطَابُو1 119982. قَطَاتانِ1 119983. قَطَّارٌ1 119984. قِطَار1 119985. قِطارات1 119986. قَطَّارَة1 119987. قُطَارَة1 119988. قِطَارَة1 119989. قطارمة1 119990. قِطَارِيّ1 119991. قُطارِيّ1 119992. قَطَّارِيّ1 119993. قطاط1 119994. قِطَاط1 119995. قَطَّاط1 119996. قِطاعات1 Prev. 100
«
Previous

قَضَا

»
Next
(قَضَا)
(س) فِي صُلْحِ الْحُدَيْبِيَةِ «هَذَا مَا قاضَى عَلَيْهِ مُحَمَّدٌ» هُوَ فاعَل، مِنَ القَضاء: الفَصْل والحُكْم؛ لِأَنَّهُ كَانَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَهْلِ مَكَّةَ.
وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ ذِكر «القَضاء» . وأصلُه: القَطْع والفَصْل. يُقَالُ: قَضَى يَقْضِي قَضاءً فَهُوَ قاضٍ: إِذَا حكَم وفَصَل. وقَضاءُ الشَّيْءِ: إحْكامه وإمْضاؤه والفَراغ مِنْهُ، فَيَكُونُ بِمَعْنَى الخَلْق.
وَقَالَ الزُّهري: القَضاءُ فِي الُّلغة عَلَى وُجُوهٍ، مَرْجعها إِلَى انْقِطَاعِ الشَّيْءِ وتَمامه. وكلُّ مَا أُحكِم عَملُه، أَوْ أُتِمَّ، أَوْ خُتِم، أَوْ أُدِّي، أَوْ أُوجِبَ، أَوْ أُعْلِم، أَوْ أُنفِذَ، أَوْ أُمْضيَ. فَقَدْ قُضِيَ. وَقَدْ جَاءَتْ هَذِهِ الوجُوه كلُّها فِي الْحَدِيثِ.
وَمِنْهُ «القَضاء المَقْرون بالقَدَر» وَالْمُرَادُ بالقَدَر: التقْدير، وَبِالْقَضَاءِ: الخَلْق، كَقَوْلِهِ تَعَالَى:
«فَقَضاهُنَّ سَبْعَ سَماواتٍ فِي يَوْمَيْنِ»
أَيْ خَلَقَهُنَّ.
فالقَضاء والقَدَر أَمْرَانِ مُتَلازِمان لَا يَنْفَك أحدُهما عَنِ الآخَر، لِأَنَّ أحدَهُما بمَنْزلة الْأَسَاسِ وَهُوَ القَدَر، والآخَرَ بِمَنْزِلَةِ البِناء وَهُوَ القَضاء، فَمَنْ رَامَ الْفَصْلَ بَيْنَهُمَا، فَقَدْ رَامَ هَدْم البِناء ونَقْضَه.
وَفِيهِ ذِكْر «دارِ الْقَضَاءِ بِالْمَدِينَةِ» قِيلَ: هِيَ دَارُ الْإِمَارَةِ.
وَقَالَ بَعْضُهُمْ: هُوَ خَطَأٌ، وَإِنَّمَا هِيَ دَارٌ كَانَتْ لعُمَر بْنِ الْخَطَّابِ؛ بيعَت بَعْدَ وَفاته فِي دَيْنه، ثُمَّ صَارَتْ لِمَروان وَكَانَ أمِيراً بِالْمَدِينَةِ، وَمِنْ هَاهُنَا دَخَل الْوَهْم عَلَى مَنْ جَعَلها دارَ الْإِمَارَةِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.