120022. قطب الدائرة1 120023. قُطْب الدين1 120024. قُطْبُ الكرةِ1 120025. قطب الكرة1 120026. قُطْبُ الله1 120027. قَطَّبَ وجهه1120028. قَطَبَ 1 120029. قُطْبَا1 120030. قطبر2 120031. قطبية الكبرى1 120032. قِطَّة1 120033. قَطَّة1 120034. قِطّت1 120035. قطج3 120036. قطذ1 120037. قَطَرَ2 120038. قِطْر1 120039. قُطْر1 120040. قَطَر1 120041. قَطْر1 120042. قطر21 120043. قَطْرٌ1 120044. قَطَرُ1 120045. قطر الدائرة1 120046. قطرُ الدائرةِ1 120047. قطر الظل1 120048. قَطر الندى1 120049. قَطَرَ 1 120050. قطرات كوثى1 120051. قَطْران1 120052. قطرانة1 120053. قَطْرانَة1 120054. قَطْرَانِي1 120055. قطرب10 120056. قُطْرُبٌ1 120057. قطربس3 120058. قطربل6 120059. قُطْرُبُّلُ1 120060. قُطْرَبُّلُ1 120061. قُطْرُبُلٌّ1 120062. قطرس2 120063. قَطْرَسانِيَة1 120064. قَطْرَغاش1 120065. قطرمة1 120066. قطرميز1 120067. قطرن4 120068. قَطْرُون1 120069. قطرون1 120070. قُطْرُونِيَة1 120071. قِطْرِيّ1 120072. قُطْرِيّ1 120073. قَطَرِيّ1 120074. قَطْرِيّ1 120075. قَطَرِي الحق1 120076. قطريل1 120077. قطس2 120078. قطش3 120079. قَطَشَة1 120080. قَطَشِي1 120081. قطط13 120082. قَطَطَ1 120083. قِطَط1 120084. قَطَعَ1 120085. قطع23 120086. قَطَعُ الدوائرِ المتشابهةِ...1 120087. قَطَع النهر1 120088. قطع تمييز العدد عن الإضافة بالتنوين...1 120089. قَطَعَ 1 120090. قُطْعَان1 120091. قَطَعة1 120092. قُطْعة1 120093. قِطْعَة1 120094. قَطْعَة1 120095. قطعةُ الدائرةِ1 120096. قطعت1 120097. قطعر3 120098. قطعن1 120099. قطعه1 120100. قَطَعَهُ1 120101. قِطْعِي1 120102. قَطْعِي1 120103. قَطَفَ2 120104. قطف20 120105. قَطَفَ 1 120106. قطفت1 120107. قَطُفْتَا1 120108. قطفه1 120109. قِطْفِيّ1 120110. قَطَفِيّ1 120111. قَطْفِيّ1 120112. قطقط2 120113. قِطْقِطَة1 120114. قطقطت1 120115. قَطْقُوطي1 120116. قطل7 120117. قَطَلَ 1 120118. قطلب1 120119. قطله1 120120. قَطَلَهُ1 120121. قَطْلِيَّا1 Prev. 100
«
Previous

قَطَّبَ وجهه

»
Next
قَطَّبَ وجهه
الجذر: ق ط ب

مثال: قَطَّبَ وجهه
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن ذكر الوجه بعد التقطيب حشو لا فائدة منه.
المعنى: أي زوى ما بين عينيه وعَبَسَ وكلح

الصواب والرتبة: -قَطَّبَ الرجلُ [فصيحة]-قَطَّبَ وجهه [فصيحة]
التعليق: يدلّ لفظ التقطيب على العبوس وضم الحاجبين، ولا حاجة إلى تقييده بالوجه أو الجبين، ولكن لا مانع من ذكرهما على سبيل التأكيد، وقد ورد الاستعمالان في المعاجم، ففي اللسان: قَطَّب وجهه تقطيبًا أي: عبس وغَضِب وقَطَّب بين عينيه، وفي القاموس: قطب: أي زوى ما بين عينيه، ولذا فكلا الاستعمالين صواب.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.