117904. قَبَّ 1 117905. قبء2 117906. قبأَ1 117907. قَبَأَ1 117908. قبأ5 117909. قُبا1117910. قَبَا1 117911. قبا4 117912. قَبَّاء1 117913. قُبَاء1 117914. قباب1 117915. قُبَّاب1 117916. قِبَابُ لَيْثٍ1 117917. قَبَّابَة1 117918. قُبَابة1 117919. قَبَّابِيّ1 117920. قُبّابي1 117921. قُبَابيّ1 117922. قِبابيّ1 117923. قِبَابِيَّة1 117924. قُبَابِيَّة1 117925. قَبَّابِيَّة1 117926. قِبَّات1 117927. قَبّاج1 117928. قَبَّاجي1 117929. قُباذٌ1 117930. قُباذ خُرّه1 117931. قَباذِق1 117932. قُباذيان1 117933. قُبَّاريّ1 117934. قَبَّاريّ1 117935. قَبَّازة1 117936. قَبَّاس1 117937. قَبَّاشي1 117938. قَبَّاضِيّ1 117939. قباضي1 117940. قباطاق1 117941. قَبَّاطيّ1 117942. قِبَاطِيّ1 117943. قَبَّاعة1 117944. قُبَاعة1 117945. قُباقِبُ1 117946. قباقبجي1 117947. قَبَاقِبجِيّ1 117948. قَبَاقِيبيّ1 117949. قِبَالٌ1 117950. قِبال النعل1 117951. قِبَالَة1 117952. قُبَالِي1 117953. قِبَالِيّ1 117954. قَبَّالِي1 117955. قَبَّام1 117956. قَبّانُ1 117957. قَبَّانَة1 117958. قِبَانة1 117959. قَبَّانيّ1 117960. قباه1 117961. قَبَاهُ1 117962. قَبَايِل1 117963. قَبَايلة1 117964. قَبَايلو1 117965. قَبَبَ1 117966. قبب14 117967. قِبَةُ1 117968. قُبَّةُ1 117969. قبت1 117970. قبتر2 117971. قُبْتُرٌ1 117972. قبث3 117973. قَبَثَ1 117974. قبثر2 117975. قَبْثُور1 117976. قبج6 117977. قبجر1 117978. قبجط1 117979. قبجور1 117980. قبجي1 117981. قبح17 117982. قُبْح1 117983. قَبَحَ1 117984. قَبَحَ 1 117985. قَبْحاطَةُ1 117986. قُبْحَانُ1 117987. قبحه1 117988. قبدان1 117989. قَبْدَان1 117990. قَبْدَة1 117991. قبذ2 117992. قبذاق1 117993. قَبْرٌ1 117994. قُبَر1 117995. قُبَّر1 117996. قَبْر1 117997. قبر19 117998. قَبَرَ1 117999. قَبْرُ العِبَادِيّ1 118000. قبْرُ النُّذُورِ1 118001. قَبَرَ 1 118002. قُبَّرَات1 118003. قَبْرَاثَا1 Prev. 100
«
Previous

قُبا

»
Next
قُبا:
بالضم: وأصله اسم بئر هناك عرفت القرية بها وهي مساكن بني عمرو بن عوف من الأنصار، وألفه واو يمدّ ويقصر ويصرف ولا يصرف، قال عياض:
وأنكر البكري فيه القصر ولم يحك فيه القالي سوى المدّة، قال الخليل: هو مقصور، قلت: فمن قصر جعله جمع قبوة وهو الضمّ والجمع في لغة أهل المدينة، وقد قبوت الحرف إذا ضممته، قال النحويون: لم تجمع فعلة على فعل مما لامه حرف علة إلا بروة وبرى للتي تجعل في أنف البعير وقرية وقرى وكوّة وكوى، وقد ألحقت أنا هذا الحرف به والجامع فيه، وكأن الناس انضمّوا في هذا الموضع فسمي بذلك، والله أعلم، قال أبو حنيفة، رحمه الله، في اشتقاق قبا: إنه مأخوذ من القبو وهو الضمّ والجمع، ولم يذكر أهو جمع أو مفرد، ولا يصحّ أن يكون على قوله جمعا لأنّ فعل لا يجمع على فعل فيما علمت، وإن كان مفردا فلا أدري ما المراد بهذه البنية والتغيير على الأصل فصار ما ذكرته أنا وقسته أبين وأوضح: وهي قرية على ميلين من المدينة على يسار القاصد إلى مكة بها أثر بنيان كثير وهناك مسجد التقوى عامر قدّامه رصيف وفضاء حسن وآبار ومياه عذبة وبها مسجد الضرار يتطوع العوامّ بهدمه، كذا قال البشاري، قال أحمد بن يحيى بن جابر: كان المتقدّمون في الهجرة من أصحاب رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، ومن نزلوا عليه من الأنصار بنوا بقباء مسجدا يصلون فيه الصلاة سنة الى البيت المقدّس، فلما هاجر رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وورد قباء صلى بهم فيه، وأهل قباء يقولون هو المسجد الذي أسس على التقوى من أول يوم، وقيل إنه مسجد رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، وقد وسع مسجد قباء وكبّر بعد، وكان عبد الله بن عمر، رضي الله عنه، إذا دخله صلى إلى الأسطوانة المحلّقة، وكان ذلك مصلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأقام لما هاجر بقباء يوم الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس وركب يوم الجمعة يريد المدينة فجمّع في مسجد بني سالم بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج فكانت أول جمعة جمّعت في الإسلام، وقد جاء في فضائل مسجد قباء أحاديث كثيرة، وممن ينسب إليها أفلح بن سعيد القبائي، روى عنه أبو عامر العقدي وزيد بن الحباب، وعبد الرحمن بن عباس الأنصاري القبائي، ومحمد بن سليمان المدني القبائي من أهل قباء، يروي عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، روى عنه عبد العزيز الدراوردي وحاتم بن إسماعيل وعبد الرحمن ابن أبي الموالي وزيد بن الحباب وغيرهم، وقبا أيضا:
موضع بين مكة والبصرة، وقال السري بن عبد الرحمن بن عتبة بن عويمر بن ساعدة الأنصاري:
ولها مربع ببرقة خاخ، ... ومصيف بالقصر قصر قباء
كفّنوني إن متّ في درع أروى، ... واغسلوني من بئر عروة مائي
سخنة في الشتاء، باردة الصّي ... ف، سراج في الليلة الظلماء
وقباء أيضا: مدينة كبيرة من ناحية فرغانة قرب الشاش، نسب إليها قوم من أهل العلم بكل فنّ، عن ابن طاهر، ونسب إليها أبو سعد أبا المكارم رزق الله بن محمد بن أبي الحسن بن عمر القبائي، كان من أهل قبا أحد بلاد فرغانة، سكن بخارى، وكان أديبا صالحا وسمعت منه، وإبراهيم بن عليّ بن الحسين أبو إسحاق القبائي الصوفي شيخ الصوفية بالثغر يرجع إلى ستر طاهر وسمت حسن وطريقة مستقيمة، كثير الدرس للقرآن طويل الصّمت لازم لما يعنيه، ولد بما وراء النهر وخرج صغيرا وتغرّب وسافر إلى خراسان والعراق والحجاز ثم نزل صور فاستوطنها إلى أن مات بها، وحدث بها كثير عنه، وكان سماعه صحيحا وأقام بصور نحو أربعين سنة، وسئل عن مولده فقال سنة 394 أو 395، وتوفي عاشر
جمادى الاخرة سنة 471، ولم يكن قد بقي بالشام شيخ لهذه الطائفة يجري مجراه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.