Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
6974. كبن11 6975. كبه3 6976. كتأ4 6977. كتا1 6978. كتب22 6979. كتت106980. كتح8 6981. كتد11 6982. كتر9 6983. كتش2 6984. كتع14 6985. كتف19 6986. كتل17 6987. كتم19 6988. كتن15 6989. كته3 6990. كثأ8 6991. كثا2 6992. كثب22 6993. كثث11 6994. كثج3 6995. كثح5 6996. كثحم2 6997. كثر21 6998. كثع9 6999. كثعب3 7000. كثعم3 7001. كثف15 7002. كثل8 7003. كثن4 7004. كجج5 7005. كحا1 7006. كحب8 7007. كحث4 7008. كحثل2 7009. كحثم2 7010. كحح5 7011. كحص4 7012. كحط5 7013. كحف5 7014. كحكب2 7015. كحكح4 7016. كحل17 7017. كحلب2 7018. كحم4 7019. كخخ4 7020. كخر3 7021. كخم4 7022. كدأ7 7023. كدا3 7024. كدب7 7025. كدج4 7026. كدح18 7027. كدد11 7028. كدر18 7029. كدس17 7030. كدش10 7031. كدع5 7032. كدف6 7033. كدل3 7034. كدم16 7035. كدن16 7036. كده7 7037. كذا13 7038. كذاك1 7039. كذب22 7040. كذج2 7041. كذح3 7042. كذذ6 7043. كذن6 7044. كذنق4 7045. كرا5 7046. كرب21 7047. كربج5 7048. كربح4 7049. كربر2 7050. كربز2 7051. كربس11 7052. كربش4 7053. كربع3 7054. كربق3 7055. كربل8 7056. كرت10 7057. كرتب4 7058. كرتح4 7059. كرتع5 7060. كرتم2 7061. كرث14 7062. كرثأ4 7063. كرج9 7064. كرح5 7065. كرخ6 7066. كرد11 7067. كردح5 7068. كردس10 7069. كردم6 7070. كردن2 7071. كرر15 7072. كرز15 7073. كرزم4 Prev. 100
«
Previous

كتت

»
Next

كتت: كَتَّتِ القِدْرُ والجَرَّةُ ونحوُهما تَكِتُّ كَتِيتاً إِذا

غَلَتْ، وهو صوتُ الغَلَيان؛ وقيل: هو صوتُها إِذا قَلَّ ماؤُها، وهو أَقَلُّ

صَوْتاً وأَخْفَضُ حالاً من غَلَيانها إِذا كثُر ماؤُها، كأَنها تقول:

كَتْ كَتْ، وكذلك الجَرَّة الحديدُ إِذا صُبَّ فيها الماءُ. وكَتَّ النبيذُ

وغيرُه كَتّاً وكَتِيتاً: ابْتَدأَ غَلَيانُه قبل أَن يَشْتَدَّ.

والكَتِيتُ: صوتُ البَكْرِ، وهو فوق الكَشِيشِ. وكَتَّ البَكْرُ يَكِتُّ

كَتّاً وكَتِيتاً إِذا صاحَ صِياحاً لَيِّناً، وهو صَوتٌ بين الكَشِيشِ

والهَديرِ. وقيل: الكَتِيتُ ارتفاع البَكْرِ عن الكَشِيشِ، وهو أَوَّل

هَديره. الأَصمعي: إِذا بلغ الذَّكَرُ من الإِبل الهَدير، فأَوّله

الكَشِيشُ، فإِذا ارْتَفع قليلاً، فهو الكَتِيتُ؛ قال الليث: يَكِتُّ، ثم

يَكِشُّ، ثم يَهْدِرُ. قال الأَزهري: والصواب ما قال الأَصمعي. والكَتِيتُ: صوتٌ

في صَدْر الرجل يُشْبِهُ صوتَ البَكارة، من شدَّةِ الغَيْظ؛ وكَتَّ

الرجُلُ من الغَضَب. وفي حديث وَحْشِيٍّ ومَقْتلِ حمزة، وهو مُكَبِّسٌ: له

كَتِيتٌ أَي هديرٌ وغَطيط. وفي حديث أَبي قتادة: فتَكاتَّ الناسُ على

المِيضَأَة، فقال: أَحْسِنُوا المَلْءَ، فكُلُّكُمْ سَيَرْوَى. التَّكاتُّ:

التَّزاحُمُ مع صَوتٍ، وهو من الكَتِيتِ الهَدير والغَطِيط. قال ابن

الأَثير: هكذا رواه الزمخشري وشرحه،والمحفوظُ تَكابَّ، بالباء الموحدة، وقد مضى

ذكره.

وكَتَّ القومَ يَكُتُّهم كَتّاً: عَدَّهم وأَحْصاهم، وأَكثرُ ما

يستعملونه في النفي، يقال: أَتانا في جَيشٍ ما يُكَتُّ أَي ما يُعْلَمُ عَدَدُهم

ولا يُحْصَى؛ قال:

إِلاَّ بِجَيْشٍ، ما يُكَتُّ عَدِيدُه،

سُودِ الجُلُودِ، من الحديدِ، غِضابِ

وفي المثل: لا تَكُتُّه أَو تَكُتُّ النجومَ أَي لا تَعُدُّه ولا

تُحْصِيه. ابن الأَعرابي: جَيْشٌ لا يُكَتُّ أَي لا يُحْصَى، ولا يُسْهَى أَي

لا يُحْزَرُ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُقْطَعُ. وفي حديث حُنَين: قد جاء جيش

لا يُكَتُّ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُحْصى، ولا يُبْلَغُ آخِرُه.

والكَتُّ: الإِحْصاءُ.

وفَعَل به ما كَتَّه أَي ما ساءَه.

ورجل كَتٌّ: قليلُ اللحم؛ ومَرْأَةٌ كَتٌّ، بغير هاء. ورجل كَتِيتٌ:

بخيل؛ قال عمرو بن هُمَيْل اللحياني:

تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَّ فَتَى أُناسٍ

وأَوضَعَه، خُزاعِيٌّ كَتِيتُ

إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ قال: أَوكي

على ما في سِقائِكِ، قد رَوِيتُ

وفي التهذيب: هو الكَتِيتة واللَّوِيَّة والمَعْصُودة والضَّويطَة؛

والكَتِيتُ: الرجلُ البخيلُ السيّء الخُلُق المُغْتاظُ؛ وأَورد هذين البيتين

ونسبهما لبعض شعراء هُذَيل، ولم يُسَمِّه. ويقال: إِنه لكَتِيتُ اليَدَين

أَي بخيلٌ؛ قال ابن جني: أَصلُ ذلك من الكَتيتِ الذي هو صَوتُ غَلَيانِ

القِدْرِ.

وكَتَّ الكلامَ في أُذنه يَكُتُّه كَتّا: سارَّه به، كقولك: قَرَّ

الكلامَ في أُذُنِه. ويقال: كُتَّني الحديثَ وأَكِتَّنِيه، وقُرَّني

وأَقِرَّنِيه أَي أَخْبرْنِيه كما سمعتَه. ومِثْله فِرَّني وأَفِرَّنِيه،

وقُذَّنِيه. وتقول: اقْتَرَّه مني يا فلانُ، واقْتَذَّه، واكْتَتَّه أَي اسمعه

مني كما سمِعتُه. التهذيب عن اللحياني عن أَعرابي فصيح، قال له: ما

تَصْنَعُ بي؟ قال: ما كَتَّكَ وعَظاكَ وأَوْرَمَك وأَرْغَمكَ، بمعنى

واحد.والكَتْكَتةُ: صَوْتُ الحُبَارَى. ورجل كَتْكاتٌ: كثير الكلام، يُسْرِعُ

الكلامَ ويُتْبِعُ بعضَه بعضاً.

والكَتِيتُ والكَتْكَتَةُ: المَشْيُ رُوَيْداً. والكَتِيتُ والكَتْكَتة:

تَقَارُبُ الخَطْوِ في سُرْعةٍ، وإِنه لكَتْكاتٌ، وقد تَكَتْكَتَ.

والكَتْكَتةُ في الضحك: دون القَهْقَهة.

وكَتْكَتَ الرجلُ: ضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً؛ قال ثعلب: وهو مثلُ الخَنين.

الأَحمر: كَتْكَتَ فلانٌ بالضك كَتْكَتَةً، وهو مثل الخَنينِ.

الفراء: الكُتَّة شَرَطُ المال وقَزَمُه، وهو رُذالُه. وفي الحديث

ذِكْرُ كُتاتَة، وهي بضم الكاف، وتخفيف التاء الأُولى: ناحية من أَعراض

المدينة لآل جَعْفر بن أَبي طالب، عليه وعليهم السلام.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.