Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
1896. كرس22 1897. كرسف11 1898. كرع19 1899. كرك10 1900. كركر7 1901. كرم211902. كرن10 1903. كره19 1904. كزز10 1905. كسب18 1906. كست7 1907. كسح17 1908. كسر18 1909. كسع15 1910. كسف21 1911. كشر15 1912. كشط18 1913. كشف19 1914. كشكش7 1915. كظظ10 1916. كظم19 1917. كعب17 1918. كعت11 1919. كعدب7 1920. كفأ18 1921. كفا2 1922. كفر25 1923. كفف15 1924. كفل22 1925. كلأ16 1926. كلب20 1927. كلح15 1928. كلز9 1929. كلف20 1930. كلل15 1931. كلم16 1932. كمأ13 1933. كمد16 1934. كمن16 1935. كنا2 1936. كند15 1937. كنر11 1938. كنز21 1939. كنس22 1940. كنص6 1941. كنع11 1942. كنف20 1943. كنن14 1944. كنه15 1945. كهل18 1946. كهم10 1947. كهن18 1948. كهه6 1949. كوث9 1950. كوذ9 1951. كور19 1952. كوس19 1953. كوف17 1954. كوكب9 1955. كوم17 1956. كون17 1957. كوه7 1958. كوى8 1959. كيت10 1960. كيح8 1961. كيد16 1962. كير13 1963. كيل20 1964. لأم13 1965. لأى4 1966. لا13 1967. لبأ13 1968. لبب16 1969. لبج12 1970. لبد19 1971. لبط12 1972. لبن20 1973. لتت12 1974. لثم17 1975. لجأ15 1976. لجب11 1977. لجج14 1978. لجف14 1979. لجم14 1980. لحج12 1981. لحس17 1982. لحص12 1983. لحف20 1984. لحق17 1985. لحم17 1986. لحن21 1987. لحى8 1988. لخم10 1989. لخن13 1990. لدم16 1991. لدن18 1992. لدى6 1993. لذذ12 1994. لذع14 1995. لسب12 Prev. 100
«
Previous

كرم

»
Next
(كرم) - في الحديث: "ولا يَجلِسُ على تَكْرِمَتِه إلَّا بإذْنِهِ"
: أي فِراشِه وسَرِيره، ومَا يُعَدُّ لإكرَامِه؛ مِن وطاءٍ وغَيره. وقيل: هي المائدةُ. والكَرَمُ: الصَّفْحُ والجوُدُ.
- وقوله عليه الصّلاة والسلام: "لَا تُسَمُّوا العِنَبَ الكَرْمَ "
قال الأزهرى: إنما سُمِّى كَرْمًا لكَرَمه؛ وذلك أَنّه ذُلِّلَ لِقَاطفِه، وليس عليه سُلَّاءٌ فيعقِرَ جانِيه.
- وقَد يَحمِل الأَصلُ منه مع ضَعْفِه، مثل ما تَحمِلُ النَّخلةُ أو أكثر. وكلُّ شيءٍ كَثُر فقد كَرُمَ، والأَصلُ كَرَمٌ، ثم تسَكَّن الرَّاءُ منه، وقَومٌ كَرَمٌ: أي كِرَامٌ. - في الحديث: "خَيْرُ النّاسِ يومَئذٍ مُؤمِنٌ بَينْ كرِيمَين"
قال الطَّحاوِىّ: أي بَيْن أَبٍ مُؤمنٍ هو أَصْلُه، وابنٍ هو فَرْعُه، فيرفَع إلى دَرَجته؛ لِتَقَرَّ بِه عَينُه كما في الحديث، وكما قال الله تعالى: {أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ} ؛ وقد ذَكرَه الهروِيُّ بغيره .
قال أبو محمد بن طاهر الأبهرى: الكريمُ: الذي كرّم نَفْسَه عن التَّدنُّس بشىءٍ من مُخالَفَةِ رَبّه عزَّ وجّل.
- في حديث أمّ زَرْعٍ: "كَرِيم الخِلّ ، لا تُخادِن أحَدًا في السِّرِّ"
وإنَّما لم تَقُلْ كَرِيمة، ذهبَتْ به إلى الشَّخصِ ونَحوهِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.