Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
1912. كشط18 1913. كشف19 1914. كشكش7 1915. كظظ10 1916. كظم19 1917. كعب171918. كعت11 1919. كعدب7 1920. كفأ18 1921. كفا2 1922. كفر25 1923. كفف15 1924. كفل22 1925. كلأ16 1926. كلب20 1927. كلح15 1928. كلز9 1929. كلف20 1930. كلل15 1931. كلم16 1932. كمأ13 1933. كمد16 1934. كمن16 1935. كنا2 1936. كند15 1937. كنر11 1938. كنز21 1939. كنس22 1940. كنص6 1941. كنع11 1942. كنف20 1943. كنن14 1944. كنه15 1945. كهل18 1946. كهم10 1947. كهن18 1948. كهه6 1949. كوث9 1950. كوذ9 1951. كور19 1952. كوس19 1953. كوف17 1954. كوكب9 1955. كوم17 1956. كون17 1957. كوه7 1958. كوى8 1959. كيت10 1960. كيح8 1961. كيد16 1962. كير13 1963. كيل20 1964. لأم13 1965. لأى4 1966. لا13 1967. لبأ13 1968. لبب16 1969. لبج12 1970. لبد19 1971. لبط12 1972. لبن20 1973. لتت12 1974. لثم17 1975. لجأ15 1976. لجب11 1977. لجج14 1978. لجف14 1979. لجم14 1980. لحج12 1981. لحس17 1982. لحص12 1983. لحف20 1984. لحق17 1985. لحم17 1986. لحن21 1987. لحى8 1988. لخم10 1989. لخن13 1990. لدم16 1991. لدن18 1992. لدى6 1993. لذذ12 1994. لذع14 1995. لسب12 1996. لسع12 1997. لسن20 1998. لصا3 1999. لطأ10 2000. لطح12 2001. لطط9 2002. لطم15 2003. لطى4 2004. لعب17 2005. لعل9 2006. لعن18 2007. لغث7 2008. لغد12 2009. لغط18 2010. لغم14 2011. لفا5 Prev. 100
«
Previous

كعب

»
Next
(كعب) - قوله تبارك وتعالى: {وَكَوَاعِبَ أَترَابًا}
: أي نِساءً كَعَبَ ثدْيُهُنَّ؛ يعنى نَتَأ.
والكَعْبَةُ: الغُرفَةُ. وقيل: سُمِّيت الكَعْبَةُ كَعْبَةً لتَكْعِيبها: أي تَرْبيعِها.
وثَوبٌ مُكَعَّبٌ: فيه وَشْىٌ مُرَبَّعٌ.
- قوله تبارك وتعالى: {وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ}
- وفي الحديث : "مَا كَان أسْفَلَ من الكَعْبَيْنِ - يعني من الإِزَارِ - ففي النّارِ".
- ورُوِىَ عن علىّ - رضي الله عنه -: "أنَّه قال للقَوم: أَينَ الكَعْبان؟ فأشاروا إلى رَأْسِ السَّاقِ. فقال: بَلْ هذا، وأشارَ إلى المَفْصِل".
- وقال يحيى بن الحارث: "رَأيتُ القَتْلَى يومَ زَيْد بن عَليًّ فرأَيتُ الكِعابَ في وَسَطِ القَدَم" وذهب عامَّةُ الصَّحابَة والتّابعين: إلى أَنَّه الملتصِقُ بالسَّاقِ المُحاذِى للعَقِب، وليس بالظَّاهر في ظَهْرِ القَدَمِ.
وقال الأَصْمَعِىُّ: هما عَظْما طَرف السَّاقِ.
وقيل: هما العَظمان النَّاتِئَان عند مَفْصِل السَّاق والقَدَم، والكَعْب من القَنا، والقَصَب: أُنبوبٌ بَيْن عُقْدَتَيْن، والجمع الكُعُوب.
والكَعْبُ من الوَدَكِ والسَّمْن بِضْعَة منه.
- ومنه حديث عائشة - رضي الله عنها -: "إنْ كان لَيُهدَى لنا القِناعُ فيه كَعْبٌ من إِهالَةٍ فنَفْرَحُ به "
- وفي الحديث: "أَنَّه كان يَكرَه الضَّربَ بالكِعَاب "
- وفي حديث آخر: "لَا يُقَلِّبُ كَعْباتِها أحَدٌ يَنَتظِرُ ماَ تجِىءُ به إلَّا لم يَرَح رائحةَ الجنَّةِ".
والكَعابُ: شىَءٌ مُربَّعٌ عَلى كلّ ربع عدد خُطوطٍ خلافُ الآخِر، يَلعَبُ به صاحِبُ النَرْدِ خاصَّةً.
وقد كرهها عَامَّةُ الصَّحَابة - رضي الله عنهم -.
وقيل: كان ابنُ مُغَفَّلِ يَفْعَلُهُ معِ امرأته على غير قِمارٍ، لعَلَّه لِمَا رُوِى في استحبابَ المُلَاعَبةِ مع الأهل". قيل: ورَخَّصَ فيه ابنُ المُسَيَّب على غير قِمَارٍ.
- في حديث عمرو : "أَتانى بَقوْسٍ وكَعْبٍ وثَوْر"
الكَعْب: القِطْعَة مِن السَّمن.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.