124848. كَنٌّ1 124849. كَنَ1 124850. كَنَّ1 124851. كن6 124852. كَنَّ 1 124853. كنا2124854. كَنَا1 124855. كَنَائِسِيّ1 124856. كِنَاب1 124857. كُنابِذٌ1 124858. كُنابيلُ1 124859. كُنابَين1 124860. كَنَّات1 124861. كِنَّاتِي1 124862. كَنَّاتِي1 124863. كُنَاثِرُ1 124864. كَنَّاد1 124865. كنار1 124866. كُنَارَكُّ1 124867. كناريي1 124868. كِنَاسٌ1 124869. كَنَّاس1 124870. كُنَّاشي1 124871. كَنَّاشي1 124872. كُنَافِشُ1 124873. كَنَّافي1 124874. كُنافِي1 124875. كَنَّان1 124876. كِنَان1 124877. كِنَانَةُ1 124878. كِنَانةَ1 124879. كِنَانِي1 124880. كِنَانِيّ1 124881. كِنَاوَه1 124882. كِنَاوي1 124883. كناية1 124884. كُنْبُ1 124885. كنب14 124886. كَنَبَ2 124887. كَنَبَ 1 124888. كنباص1 124889. كَنْبَانِيَةُ1 124890. كنبت5 124891. كنبث5 124892. كنبد1 124893. كنبذ2 124894. كَنْبَر1 124895. كنبر2 124896. كنبش3 124897. كَنْبَش1 124898. كنبع1 124899. كنبل3 124900. كنبن1 124901. كَنَبُوتُ1 124902. كَنْبُور1 124903. كَنْبُورِي1 124904. كَنبوش1 124905. كَنَّةُ1 124906. كُنَّة1 124907. كَنَّة1 124908. كِنّة1 124909. كَنَت1 124910. كَنْت1 124911. كنت9 124912. كَنَتَ2 124913. كَنَتَ 1 124914. كنتب3 124915. كَنَتَة1 124916. كَنْتة1 124917. كنتح2 124918. كُنْتَدَةُ1 124919. كنتع2 124920. كنتل1 124921. كنتيش1 124922. كنتين1 124923. كنث5 124924. كنثء1 124925. كِنْثَالُ1 124926. كنثب3 124927. كَنْثَحٌ1 124928. كنثح2 124929. كنثر2 124930. كنثل2 124931. كِنْثِيلُ1 124932. كنج3 124933. كنجا1 124934. كَنْجَةُ1 124935. كنجرذ1 124936. كُنْجَرُسْتاق1 124937. كَنْجَرُوذ1 124938. كَنْجَكان1 124939. كنجي1 124940. كنحب1 124941. كنخب3 124942. كُنْدُ1 124943. كَنْدُ1 124944. كِنْد1 124945. كند15 124946. كَنَدَ 1 124947. كِنْدَا1 Prev. 100
«
Previous

كنا

»
Next
(كنا) - في الحديث : "للرُّؤْيَا كُنًى"
وهي جمع: كُنْيَةٍ؛ مِن قَولهم: كَنَيْتُ عن الأَمْرِ، وكَنوْتُ عنه؛ إذا وَرّيْتَ عنه بغَيرهِ. وقيل: كُنَى الرُّؤَيا: الأَمثالُ التي يَضْرِبُها مَلَكُ الرُّؤيا للرَّجُل في منامه؛ لأنَّه يَكْنِى بها عن أَعْيانِ الأُمورِ.
وقوله: "فَكَنُّوها بكُنَاهَا".
: أي مَثِّلُوا لها أَمثَالاً إذَا عَبَرتُم؛ وذلك نحو قولهم في النَّخل: إنَّها رِجالٌ ذَوُو أحْسَابٍ مِن العَربِ؛ لأنّ النَّخلَ أكثرُ ما يكون بِبِلادِهم.
وفي شَجَرِ الجَوْزِ: إنّها رجالٌ من العَجَمِ؛ لأَنّها أكثَر ما تُكون بِبلادِهم.
- وقوله: "فاعتَبِرُوا بأسْمَائها"
: أي اجعَلوا أَسْمَاء ما يُرَى في المَنام اعْتِبارًا وقياسًا، كَأَنْ رأى رجُلًا يُسَمَّى سَالمِاً، فأَوَّلَه بالسَّلامةِ، أو فَضلاً فأوَّله إفضالًا.
- في الحديث: "رَأيتُ عِلْجًا يومَ القادِسِيّة وقد تكَنَّى وتَحَجَّى"
: أي تَستَّر، مِن كَنَى عنه؛ إذَا وَرَّى .
ويجوز أن يكون أصله تكَنَّن كتظَنَّنَ.
[كنا] نه: فيه: إن للرؤيا "كنى" ولها أسماء فكنوها بكناها واعتبروها بأسمائها، الكني جمع كنية، من كنوت عنه وكنيت عنه- إذا وريت عنه بغيره، أراد: مثلوها أمثالًا إذا عبرتموها، وهي التي يضربها ملك الرؤيا للرجل في منامه لأنه يكني بها عن أعيان الأمور، كقولهم في تعبير النخل أنها رجال ذوو أحساب من العرب، وفي الجوز أنها رجال من العجم، لأن النخل أكثر ما يكون في بلاد العرب، والجوز أكثر ما يكون في بلاد العجم فاعتبروها بأسمائها أي اجعلوا أسماء ما يرى في المنام عبرة وقياسًا، كان يرى رجلًا يسمى سالمًا فأوله بالسلامة، وغانمًا فأوله بالغنيمة. وفي ح بعضهم: رأيت علجًا يوم القادسية وقد "تكنى" وتحجى، أي تستر، من كنى عنه- إذا ورى أو من الكنية، كأنه ذكر كنيته عند الحرب ليعرف، وهو من شعار المبارزين في الحرب، يقول أحدهم: أنا فلان وأبو فلان. ومنه ح: خذها مني وأنا الغلام الغفاري، وقول على: أنا أبو الحسن القرم. ك "لا تكنوا" بكنيتي- هو بفتح تاء وكاف ونون مشددة من التفعل بحذف إحدى التائين وبفتح تاء وسكون كاف من الكنية، وبضم تاء وفتح كاف وضم نون مشددة من التفعيل، وتكتنوا بفتح تائين بينهما كاف ساكنة من الافتعال، وإذا سمي الرجل قاسمًا يلزم أن يكون أبوه أبا القاسم، فلذا منع من القاسم وإن لم يكن هو كنيته. ط: اختلفوا فيه، فمن قائل منع أولًا ثم نسخ، ومن قائل بالمنع مطلقًا، وقائل أنه للتنزيه أو للجمع بين اسمه وكنيته، ومنع عمر التسمي باسم محمد كراهة سب اسمه، وكره مالك التسمي بأسماء الملائكة وأجمعوا على جواز التسمي بأسماء الأنبياء غير عمر. وح: "كنانا" ببقلة- مر في حمزة. ج: و"لا تكن" عني، أي لا تخفها عني. ش: وكان يكنى عما اضطره الكلام كما كنوا عن الجماع باللمس والمس، وهكذا ينبغي الكناية بقضاء الحاجة من البول والتغوط ولا يذكر ألفاظه الصريحة، فإنه فحشن وهذا إذا فهم السامع المقصود وإلا يصرح لينتفي اللبس، وعليه يحمل ما جاء مصرحا.
باب كو
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.