125057. كَنَنُ1 125058. كنن14 125059. كَنَنَ1 125060. كنه15 125061. كَنَهَ1 125062. كنه الشَّيْء1125063. كنه الشيء1 125064. كَنَهَ 1 125065. كنهبل1 125066. كنهدر1 125067. كنهدل2 125068. كنهر2 125069. كنْهَفٌ1 125070. كنهف3 125071. كِنْهَلُ1 125072. كنْهَلٌ1 125073. كنهل2 125074. كنهور1 125075. كَنَهْوَرٌ1 125076. كنو2 125077. كَنَوَ 1 125078. كُنُوب1 125079. كَنُود1 125080. كَنُودٌ1 125081. كنود2 125082. كنور1 125083. كنوري1 125084. كنوش1 125085. كُنُوع1 125086. كنوعة1 125087. كَنْوَنُ1 125088. كَنُون1 125089. كَنونِيّ1 125090. كِنَّويّ1 125091. كَنَّى1 125092. كنى6 125093. كَنَى1 125094. كني7 125095. كُنَيْبٌ1 125096. كُنْية1 125097. كُنَيِّر1 125098. كُنَيْزة1 125099. كِنيزَة1 125100. كُنَيْزي1 125101. كنيس1 125102. كَنِيسيّ1 125103. كَنِيع1 125104. كَنِيعُو1 125105. كُنَيْكِرُ1 125106. كَنِينَة1 125107. كَنِينُو1 125108. كه4 125109. كه كه1 125110. كَهَّ 1 125111. كَها1 125112. كَهَا1 125113. كها2 125114. كَهَا 1 125115. كَهَاتان1 125116. كُهَال1 125117. كَهَانة1 125118. كهب10 125119. كَهَبَ 1 125120. كهبل5 125121. كَهَدَ1 125122. كهد8 125123. كهد-كتع1 125124. كَهَدَ 1 125125. كهدب3 125126. كهدل2 125127. كَهَرَ1 125128. كهر14 125129. كَهَرَ 1 125130. كَهَران1 125131. كهراهُ1 125132. كهرب6 125133. كَهْرُباء1 125134. كَهْرَبَائيّ1 125135. كهرطيس1 125136. كهرماء1 125137. كهرمان2 125138. كهروا1 125139. كهروماءيي1 125140. كهف15 125141. كَهَفَ 1 125142. كُهَك1 125143. كهك1 125144. كهكب3 125145. كهكم1 125146. كَهْكَهَ1 125147. كهكه5 125148. كَهَل1 125149. كهل18 125150. كَهْلٌ في التسعين1 125151. كَهَلَ 2 125152. كَهْلَان1 125153. كَهْلانُ1 125154. كَهَمَ1 125155. كهم10 125156. كَهَمَ 1 Prev. 100
«
Previous

كنه الشَّيْء

»
Next
كنه الشَّيْء: فِي اللُّغَة نهايته ودقته. وَفِي الِاصْطِلَاح حَقِيقَته وَجَمِيع ذاتياته قَالُوا تصور الْحَد التَّام بكنهه هُوَ الْمُفِيد لتصور الْمَحْدُود بكنهه أَي بِجَمِيعِ ذاتياته. وتفصيله أَن معرف الشَّيْء مَا يسْتَلْزم تصَوره بِالنّظرِ تصور ذَلِك الشَّيْء فها هُنَا تصوران: أَحدهمَا: كاسب وَهُوَ تصور الْمُعَرّف بِالْكَسْرِ. وَثَانِيهمَا: مكتسب مِنْهُ وَهُوَ تصور الْمُعَرّف بِالْفَتْح. ثمَّ تصور كل مِنْهُمَا على ضَرْبَيْنِ بالكنه وَبِغير الكنه. والمعرف أَرْبَعَة - حد تَامّ - وحد نَاقص - ورسم تَامّ - ورسم نَاقص وتصور الْمُعَرّف بِالْفَتْح بِغَيْر الكنه إِنَّمَا يحصل بِمَا عدا الْحَد التَّام سَوَاء تصور مَا عداهُ بالكنه أَو بِغَيْرِهِ كَمَا أَن تصور الْمُعَرّف بالكنه إِنَّمَا يحصل بِالْحَدِّ التَّام المتصور بكنهه لَا مُطلقًا. أما الأول فَلِأَن مَا عداهُ لَيْسَ بِجَامِع لجَمِيع ذاتيات الْمُعَرّف. وَأما الثَّانِي فَلِأَن تصور الشَّيْء بالكنه عبارَة عَن تصور جَمِيع ذاتياته وأجزائه بالكنه ومجموع تصورات أَجْزَائِهِ بالكنه هُوَ الْحَد التَّام المتصور بكنهه الَّذِي هُوَ عين الْمَحْدُود. وَإِنَّمَا الْفرق بالإجمال وَالتَّفْصِيل فَمن قَالَ إِن الْحَد التَّام يَكْفِي فِي إفادته كنه الْمَحْدُود تصورات أَجْزَائِهِ وذاتياته مفصلة. أما بالكنه أَو بِغَيْرِهِ فقد ضل ضلالا بَعيدا لِأَنَّهُ إِذا لم يكن بعض ذاتيات الْمَحْدُود مَعْلُوما بالكنه لم يكن الْمَحْدُود مَعْلُوما بكنهه بِالضَّرُورَةِ فضلا عَن أَن لَا يكون جَمِيع ذاتياته مَعْلُوما بالكنه.
فَاعْلَم أَن تصور الْإِنْسَان بالكنه يكون مكتسبا من تصور الْحَيَوَان النَّاطِق بالكنه بِأَن تصور الْحَيَوَان بجوهر جسم إِلَى آخِره والناطق بمدرك المعقولات. وَأما إِذا تصورا بِغَيْر كنههما بِأَن تصور الْحَيَوَان بالماشي والناطق بالمتعجب لَا يحصل تصور الْإِنْسَان بكنه لِأَن الْمُعَرّف فِي الْحَقِيقَة حِينَئِذٍ هُوَ الْمَاشِي المتعجب وهما ليسَا بذاتيين للْإنْسَان هَكَذَا يَنْبَغِي توضيح المرام لينْتَفع بِهِ الْخَواص والعوام فَافْهَم واحفظ وَكن من الشَّاكِرِينَ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.