Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
3532. لجن12 3533. لحا3 3534. لحب10 3535. لحت8 3536. لحح10 3537. لحد173538. لحس17 3539. لحص12 3540. لحط9 3541. لحظ15 3542. لحف20 3543. لحق17 3544. لحك10 3545. لحلح5 3546. لحم17 3547. لحن21 3548. لخخ6 3549. لخص12 3550. لخف9 3551. لخلخ3 3552. لخم10 3553. لخن13 3554. لدا1 3555. لدد14 3556. لدغ12 3557. لدم16 3558. لدن18 3559. لذا2 3560. لذذ12 3561. لذع14 3562. لزب16 3563. لزز8 3564. لزق15 3565. لزم16 3566. لسب12 3567. لسع12 3568. لسن20 3569. لصا3 3570. لصف12 3571. لصق12 3572. لطأ10 3573. لطا3 3574. لطح12 3575. لطخ11 3576. لطط9 3577. لطف17 3578. لطم15 3579. لظظ9 3580. لظى7 3581. لعب17 3582. لعثم9 3583. لعس14 3584. لعط9 3585. لعع8 3586. لعق15 3587. لعل9 3588. لعلع4 3589. لعن18 3590. لغا5 3591. لغب16 3592. لغث7 3593. لغد12 3594. لغز15 3595. لغط18 3596. لغم14 3597. لغن7 3598. لفأ11 3599. لفا5 3600. لفت20 3601. لفج9 3602. لفح13 3603. لفظ17 3604. لفع15 3605. لفف15 3606. لفق14 3607. لقا3 3608. لقح19 3609. لقس11 3610. لقط18 3611. لقع11 3612. لقف16 3613. لقق8 3614. لقلق7 3615. لقم16 3616. لقن15 3617. لك3 3618. لكأ12 3619. لكد11 3620. لكز15 3621. لكع16 3622. لكن13 3623. لل1 3624. لما8 3625. لمح16 3626. لمز13 3627. لمس19 3628. لمظ17 3629. لمع17 3630. لملم5 3631. لمم14 Prev. 100
«
Previous

لحد

»
Next
[لحد] نه: فيه: احتكار الطعام في الحرم "إلحاد"، أي ظلم وعدوان، وأصله: الميل والعدول عن الشيء. ط: هو واد غير ذي زرع فالواجب أن يجلبوا إليها الأرزاق ليتسع فمن اجتهد في تضييقه بالاحتكار فقد ظلم. ك: ومنه "ملحد" في الحرم، فإن قيل: صاحب الصغيرة مائل عن الحق فيكون أبغض من صاحب الكبيرة في غير الحرم! قلت: نعم، مقتضاه ذلك، بل مريدها كذلك قوله تعالى "ومن يرد فيه "بإلحاد"" أو يقال: هو جملة اسمية تفيد دوام الإلحاد وتعظيمه بتنوين التعظيم، أو المراد بإلحاد تغييرها عن وضعها وتبديل أحكامها. نه: ومنه ح: لا يلطط في الزكاة ولا "يلحد" في الحياة، أي لا يجري منكم ميل عن الحق ما دمتم أحياء، قيل: رويًا بتاء خطاب الواحد، لا وجه له لأنه خطاب الجماعة، ورواه الزمخشري بنون جمع المتكلم. ش: هما بضم تحتية مجهولة. ابن الأثير: هو الوجه لأنه خطاب للجماعة، قال مؤلفه: يجوز كونه خطابًا لطهفة لأنه الوافد والقائم عن قومه. نه: وفي ح دفنه صلى الله عليه وسلم: "ألحدوا" لي "لحدًا" اللحد: الشق الذي يعمل في جانب القبر لوضع الميت لأنه أميل عن وسط القبر إلى جانبه، من لحد وألحد. ن: ألحدوا- بفتح حاء ووصل همزة، وكسرها مع قطعها. نه: وفيه أيضًا: فأرسلوا إلى "اللاحد" والضارح، الذي يعمل اللحد والضريح. ك: "اللحد" لنا والشق لغيرنا، أي لأهل الكتاب، والمراد تفضيل اللحد إلا إذا كان المكان رخوًا. ط: رجلان أحدهما "يلحد" وهو أبو طلحة والآخر أبو عبيدة بن الجراح، فاختلفت الصحابة في اللحد له أو الشق فقالوا: أيهما جاء أو لا يعمل، فجاء أبو طلحة فألحد، فلذا قال: اللحد لنا، أي أوثره لي، فيكون معجزة و"لنا" للتعظيم، وقيل: أي اللحد اختيارنا، فيكون تفضيلًا له، وليس فيه نهي عن الشق وإلا منع أبا عبيدة ولما اختلفوا في قبره. غ: "الحد": جادل. و"ملتحدا": معدلًا. و"الإلحاد": الشرك بالله. ش: لسان الذي "يلحدون" إليه أعجمي" أي يميلون ويشيرون إليه. نه: وفيه: حتى يلقى الله وما على وجهه "لحادة" من لحم، أي قطعة، الزمخشري: لحاتة- بالتاء، وهو أن لا يدع شيئًا إلا أخذه، فإن صحت رواية الدال يكون مبدلة من التاء.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.