Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
3542. لحف20 3543. لحق17 3544. لحك10 3545. لحلح5 3546. لحم17 3547. لحن213548. لخخ6 3549. لخص12 3550. لخف9 3551. لخلخ3 3552. لخم10 3553. لخن13 3554. لدا1 3555. لدد14 3556. لدغ12 3557. لدم16 3558. لدن18 3559. لذا2 3560. لذذ12 3561. لذع14 3562. لزب16 3563. لزز8 3564. لزق15 3565. لزم16 3566. لسب12 3567. لسع12 3568. لسن20 3569. لصا3 3570. لصف12 3571. لصق12 3572. لطأ10 3573. لطا3 3574. لطح12 3575. لطخ11 3576. لطط9 3577. لطف17 3578. لطم15 3579. لظظ9 3580. لظى7 3581. لعب17 3582. لعثم9 3583. لعس14 3584. لعط9 3585. لعع8 3586. لعق15 3587. لعل9 3588. لعلع4 3589. لعن18 3590. لغا5 3591. لغب16 3592. لغث7 3593. لغد12 3594. لغز15 3595. لغط18 3596. لغم14 3597. لغن7 3598. لفأ11 3599. لفا5 3600. لفت20 3601. لفج9 3602. لفح13 3603. لفظ17 3604. لفع15 3605. لفف15 3606. لفق14 3607. لقا3 3608. لقح19 3609. لقس11 3610. لقط18 3611. لقع11 3612. لقف16 3613. لقق8 3614. لقلق7 3615. لقم16 3616. لقن15 3617. لك3 3618. لكأ12 3619. لكد11 3620. لكز15 3621. لكع16 3622. لكن13 3623. لل1 3624. لما8 3625. لمح16 3626. لمز13 3627. لمس19 3628. لمظ17 3629. لمع17 3630. لملم5 3631. لمم14 3632. لمه1 3633. لها5 3634. لهب12 3635. لهبر4 3636. لهث15 3637. لهج16 3638. لهد11 3639. لهز9 3640. لهزم13 3641. لهف14 Prev. 100
«
Previous

لحن

»
Next
[لحن] نه: فيه: وعسى أن يكون بعضكم "ألحن" من بعض، اللحن: الميل عن جهة الاستقامة، لحن في كلامه- إذا مال عن صحيح المنطق، أراد أن بعضكم يكون أعرف بالحجة وأفطن لها من غيره، لحنت لفلان- إذا قلت له قولًا تفهمه وتخفى على غيره، لأنك تميله بالتورية عن الواضح المفهوم. ك: ألحن- أي أقدر على بيان مقصوده، من لحن بالكسر- إذا نطق بحجته، قوله: قطعة من نار، أي حرام عليه، مرجعه النار، وفيه أن حكم اكم لا ينفذ باطنًا ولا يحل حرامًا خلافًا للحنفية. ن: فإن قيل: هذا يدل على أنه صلى الله عليه وسلم قد يقر على الخطأ وقد أطبق الأصوليون على أنه لا يقر عليه! أجيب بأنه فيما حكم بالاجتهاد، وهذا في فصل الخصومات بالبينة والإقرار والنكول، وهو حجة للجمهور والأئمة الثلاثة على أبي حنيفة في أنه يحل وطى من حكم بنكحها زورًا ولا يحل الأموال مع ان الأبضاع أولى بالاحتياط. ط:يلحن الناس أي يخطئهم والمعروف في هذا البناء أنه لن يكثر منه الفعل كهمزة. وفي ح معاوية أنه سأل عن ابن زياد فقيل له: ظريف على أنه "يلحن"، فقال: أو ليس ذلك أظرف له، القتيبي: ذهب معاوية على اللحن- الذي هو الفطنة- محرك الحاء، وقيل: أراد اللحن ضد الإعراب وهو يستملح في الكلام إذا قل ويستثقل الإعراب والتشدق. وفيه: اقرؤا القرآن "بلحون" العرب وأصواتها، وإياكم و"لحون" أهل العشق "ولحون" أهل الكتابين! هو والألحان جمع لحن وهو التطريب وترجيع الصوت وتحسين القراءة والشعر والغناء، ويشبه أن يكون أراد هذا الذي يفعله قراء الزمان من لحون يقرؤن بها النظائر في المحافل، فإن اليهود والنصارى يقرؤن كتبهم نحوًا من ذلك. ج: ويشبه أن ما يفعله قراء زماننا بين يدي الواعظ من اللحون الأعجمية مما نهى عنه. ش: "لحونا"، أي أسلوبًا. ن: وكان "لحانة"، هو كعلامة أي كثير اللحن في الكلام، وروى: لحنة- بضم لام وسكون حاء بمعناه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.