Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
3551. لخلخ3 3552. لخم10 3553. لخن13 3554. لدا1 3555. لدد14 3556. لدغ123557. لدم16 3558. لدن18 3559. لذا2 3560. لذذ12 3561. لذع14 3562. لزب16 3563. لزز8 3564. لزق15 3565. لزم16 3566. لسب12 3567. لسع12 3568. لسن20 3569. لصا3 3570. لصف12 3571. لصق12 3572. لطأ10 3573. لطا3 3574. لطح12 3575. لطخ11 3576. لطط9 3577. لطف17 3578. لطم15 3579. لظظ9 3580. لظى7 3581. لعب17 3582. لعثم9 3583. لعس14 3584. لعط9 3585. لعع8 3586. لعق15 3587. لعل9 3588. لعلع4 3589. لعن18 3590. لغا5 3591. لغب16 3592. لغث7 3593. لغد12 3594. لغز15 3595. لغط18 3596. لغم14 3597. لغن7 3598. لفأ11 3599. لفا5 3600. لفت20 3601. لفج9 3602. لفح13 3603. لفظ17 3604. لفع15 3605. لفف15 3606. لفق14 3607. لقا3 3608. لقح19 3609. لقس11 3610. لقط18 3611. لقع11 3612. لقف16 3613. لقق8 3614. لقلق7 3615. لقم16 3616. لقن15 3617. لك3 3618. لكأ12 3619. لكد11 3620. لكز15 3621. لكع16 3622. لكن13 3623. لل1 3624. لما8 3625. لمح16 3626. لمز13 3627. لمس19 3628. لمظ17 3629. لمع17 3630. لملم5 3631. لمم14 3632. لمه1 3633. لها5 3634. لهب12 3635. لهبر4 3636. لهث15 3637. لهج16 3638. لهد11 3639. لهز9 3640. لهزم13 3641. لهف14 3642. لهق10 3643. لهم12 3644. لهن8 3645. لو9 3646. لوب16 3647. لوث17 3648. لوح19 3649. لوذ14 3650. لوص15 Prev. 100
«
Previous

لدغ

»
Next
[لدغ] نه: فيه: أعوذ بك أن أموت "لديغًا"، أي ملدوغًا. ط: تعوذه صلى الله عليه وسلم من مثله تعليم لأمته وإلا فهو معصوم من مثله. ومنه: مروا بماء فيه "لديغ" أو سليم، أي بأهل ماء أي حي نازلين عليه، وضمير فيه للمضاف المحذوف، واللدغ لذوات السموم من حية أو عقرب، وأكثر استعماله فيمن لدغته العقرب، والسليم فيمن لسعته الحية تفاؤلًا، وفيه جواز الاستئجار على قراءة القرآن، ولا ينافي ح القوس، لأن صاحبه كان محتسبًا لا أجيرًا، وحتى- غاية قالوا: أخذتَ! أي لم يزالوا ينكرون عليه في الطريق حتى قدموا. وفيه: "لا يلدغ" المؤمن من جحر مرتين، يروى على الخبر بمعنى أن المؤمن الممدوح هو الحازم الذي لا يؤتى من ناحية الغفلة فيخدع مرة بعد أخرى، وقيل: إنه في المخادع في أمر الآخرة دون ايا، وعلى النهي بمعنى لا يخدعن المؤمن من ناحية الغفلة فيقع في مكروه، وهذا يصلح في أمر الدنيا والآخرة، يريد أنه ليس من شيم المؤمن الحازم الغضوب لله والذاب عن دينه أن يتخدع من مثل الغادر المتمرد ويحلم مرة بعد أخرى، بل ينتقم لله وينتصر من عدوه- ويتم في لسع. ن: ورد حين أسر النبي صلى الله عليه وسلم أبا غزة الشاعر يوم بدر فمن عليه وعاهده أن لا يحرض عليه ولا يهجوه، فلحق قومه ثم رجع إلى التحريض والهجاء، ثم أسره يوم أحد فسأله المن فقاله. ش: فأمر فضرب عنقه، روى أنه سئل عن عمر فقيل: كان كالطير الحذر الذي يرى أن له في كل طريق شركًا يأخذه. ك: هو على النهي بكسر غين وصلا. ن: ومنه: أما إني لم أكن في صلاة- بخفة ميم- ولكني "لدغت"، أي أصبت بسم عقرب أو غيرها.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.