Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
2001. لطط9 2002. لطم15 2003. لطى4 2004. لعب17 2005. لعل9 2006. لعن182007. لغث7 2008. لغد12 2009. لغط18 2010. لغم14 2011. لفا5 2012. لفت20 2013. لفع15 2014. لقا3 2015. لقح19 2016. لقط18 2017. لقم16 2018. لكأ12 2019. لكز15 2020. لكع16 2021. لكم12 2022. لما8 2023. لمح16 2024. لمس19 2025. لمظ17 2026. لمع17 2027. لمم14 2028. لها5 2029. لهب12 2030. لهبر4 2031. لهج16 2032. لهد11 2033. لهز9 2034. لهزم13 2035. لوا1 2036. لوث17 2037. لوح19 2038. لوص15 2039. لوط17 2040. لوع13 2041. لوك14 2042. لوم20 2043. لون18 2044. ليا6 2045. ليت15 2046. ليس17 2047. ليط13 2048. ليل16 2049. لين18 2050. ليه8 2051. متح14 2052. متخ7 2053. متك14 2054. متن19 2055. مثث7 2056. مثل23 2057. مثن16 2058. مجج16 2059. مجد16 2060. مجر16 2061. مجس16 2062. مجع13 2063. مجن15 2064. محح10 2065. محص17 2066. محض14 2067. محل16 2068. محن19 2069. مخخ11 2070. مخض15 2071. مدا1 2072. مدد14 2073. مذق14 2074. مرأ13 2075. مرا8 2076. مرج18 2077. مرجل8 2078. مرد17 2079. مرر16 2080. مرس18 2081. مرض23 2082. مرغ16 2083. مرق16 2084. مرن18 2085. مزر15 2086. مزز11 2087. مزمز4 2088. مستق6 2089. مسح22 2090. مسس17 2091. مسطح2 2092. مسك19 2093. مشش12 2094. مشط15 2095. مشق19 2096. مشك4 2097. مصر19 2098. مصص14 2099. مصع14 2100. مطر16 Prev. 100
«
Previous

لعن

»
Next
(لعن) - قَولُه تَعالى: {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا}
: أي مُسِخُوا.
وكذلك قوله: {أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ}
وقَوْله تَعالى: {وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ} . قِيَل: مَعْنَاه الحَدِيثُ الذي جَاء أَنَّ الشّخْصَين إذا تَلاعَنَا، فكان أحَدُهما غَيْرَ مُستَحِقٍّ لِلَّعْن رَجعَت اللّعْنَةُ إلى الَّلاعن، فإن لم يستَحِقّ أيضًا رجَعَت إلى اليَهُودِ
- في حديث المرأة التي لعَنَتْ ناقَتَها في السَّفَرِ: فقال رسُولُ الله - صلّى الله عليه وَسَلّم -: "ضَعُوا عنها فَإنَّها مَلْعُونَةٌ" وقيل: إنّما فَعَل ذلك، لأنّه اسْتُجِيبَ دُعاؤُها فيها، لقوله: "إنَّها مَلعُونةٌ". وَقيل: بل فَعل ذلك عقُوبَةً لصاحِبَتِها؛ لئلا تَعُودَ إلى مِثْل قَولِها، وليَعْتَبِرَ بها غَيرُها، فلا يَلعَن شيئًا.
وأَصلُ اللَّعْن: الطَّرْدُ والإبْعَادُ مِن الله عزَّ وجلَّ.
فأمَّا هو من الخَلْق فلِلسَّبّ والدُّعاءِ على الملْعُون.
- في حديث اللِّعان: "قَامَ فالتعَنَ ".
: أي لَعَنَ نفسَه في الدُّعاء كَمَا ذكر الله عزّ وجل في قِصَّةِ الِّلعانِ: {وَالْخَامِسَةُ أنَّ لَعْنَةَ اللهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الكَاذِبِينَ} . والِّلعان والمُلَاعَنةُ بَيْن اثْنَيْن.
- في الحديث: "ثَلاثٌ لَعِيناتٌ"
الَّلعِينةُ: اسمُ المَلْعُون، كالشَّتِيمَة والرّهِينَة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.