Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
3605. لفف15 3606. لفق14 3607. لقا3 3608. لقح19 3609. لقس11 3610. لقط183611. لقع11 3612. لقف16 3613. لقق8 3614. لقلق7 3615. لقم16 3616. لقن15 3617. لك3 3618. لكأ12 3619. لكد11 3620. لكز15 3621. لكع16 3622. لكن13 3623. لل1 3624. لما8 3625. لمح16 3626. لمز13 3627. لمس19 3628. لمظ17 3629. لمع17 3630. لملم5 3631. لمم14 3632. لمه1 3633. لها5 3634. لهب12 3635. لهبر4 3636. لهث15 3637. لهج16 3638. لهد11 3639. لهز9 3640. لهزم13 3641. لهف14 3642. لهق10 3643. لهم12 3644. لهن8 3645. لو9 3646. لوب16 3647. لوث17 3648. لوح19 3649. لوذ14 3650. لوص15 3651. لوط17 3652. لوع13 3653. لوق13 3654. لوك14 3655. لوم20 3656. لون18 3657. لوى12 3658. ليا6 3659. ليت15 3660. ليث12 3661. ليح3 3662. ليد3 3663. ليس17 3664. ليط13 3665. ليف13 3666. ليق14 3667. ليل16 3668. لين18 3669. ليه8 3670. مأبض1 3671. مأتم1 3672. مأثر1 3673. مأدب1 3674. مأرب2 3675. مأزم1 3676. مأس8 3677. مأصر1 3678. مأق10 3679. مأل5 3680. مأم1 3681. مأن13 3682. مئزب1 3683. مئزر1 3684. ما10 3685. ماء3 3686. مائه1 3687. ماجش1 3688. ماذ1 3689. ماذيه1 3690. متت10 3691. متح14 3692. متخ7 3693. مترس1 3694. متع19 3695. متك14 3696. متن19 3697. متى8 3698. مثث7 3699. مثقل2 3700. مثل23 3701. مثن16 3702. مجج16 3703. مجد16 3704. مجدح1 Prev. 100
«
Previous

لقط

»
Next
[لقط] فيه: ولا تحل "لقطتها" إلا لمنشد، هي بضم اللام وفتح القاف: المال الملقوط، والالتقاط أن يعثر على الشيء من غير قصد وطلب، وقيل: هي اسم الملتقط كالضحكة، والملقوط بسكون قاف، والأول أكثر وأصح. ك: هو بفتح قاف وسكونها: الملقوط، بخلاف القياس فإن الفتح قياسًا للاقط. نه: وهي في جميع البلاد لا تصح إلا لمن يعرفها سنة ثم يتملكها بعدهاب شرط الضمان لصاحبها إذا وجده، واختلف في مكة فقيل: هي كغيرها، وقيل: لا، لهذا الحديث، والمراد بالإنشاد الدوام عليه وإلا فلا فائدة للتخصيص. ط: والأكثر أنه لا فرق، ومعنى التخصيص أنه كغيره لا كمن يتوهم أنه إذا نادى في الموسم جاز له التملك. ك: وقال الحنفية والمالكية: لا فرق لعموم ح: اعرف عفاصها، قوله: لك أو لأخيك أو للذئب، أي إن أخذتها فهو لك، وإلا فلأخيك من اللاقطين، أو للذئب إن لم تأخذها أنت ولا غيرك، فهو إذن في أخذ الغنم، قوله: "لا يلتقط" لقطتها إلا لمعرف، أي لا يرفع ساقطتها إلا لمعرف يعرفها ولا يأخذها للتملك، أي يشهرها ثم يحفظها. ن: نهى عن "لقطة" الحاج، أي التقاطها للتملك، ويجوز للحفظ، وهو بفتح قاف أشهر، وبفتحتين لغة. نه: وفيه: إن رجلًا "التقط" شبكة فطلب أن يجعلها له، هي الآبار القريبة الماء، والتقاطها، عثوره عليها من غير طلب. وح: المرأة تحوز ثلاثة مواريث، عتيقها و"لقيطها" وولدها الذي لاعنت عنه، هو طفل يوجد ملقى على الطريق لا يعرف أبواه، وهو حر على الأكثر ولا ولاء عليه ولا يرثه ملتقطه، وبظاهره أخذ بعض مع ضعفه عند أكثر أهل النقل. ج: الإرث إنما يستحق بنسب أو نكاح أو ولاء ولا واحد بين اللقيط والملتقط. غ: ومنهل وردته "التقاطًا"، أي على غير قصد.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.