Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
3308. لَبَسَ1 3309. لَبَطَ2 3310. لَبَقَ1 3311. لَبَكَ1 3312. لَبَنَ1 3313. لَتَتَ13314. لَثَثَ1 3315. لَثِقَ2 3316. لَثَمَ3 3317. لَثِنَ1 3318. لَثَهَ1 3319. لَجَأَ2 3320. لَجَبَ1 3321. لَجَجَ1 3322. لَجَفَ1 3323. لَجْلَجَ1 3324. لَجَمَ2 3325. لَجَنَ1 3326. لَحَا1 3327. لَحَبَ1 3328. لَحَتَ1 3329. لَحِجَ1 3330. لَحَحَ1 3331. لَحَدَ1 3332. لَحَسَ2 3333. لَحَصَ2 3334. لَحَطَ1 3335. لَحَظَ1 3336. لَحَفَ1 3337. لَحَقَ1 3338. لَحَكَ1 3339. لَحْلَحَ1 3340. لَحَمَ1 3341. لَحَنَ1 3342. لَخَخَ1 3343. لَخَصَ1 3344. لَخَفَ1 3345. لَخْلَخَ1 3346. لَخَمَ1 3347. لَخَنَ1 3348. لَدَا1 3349. لَدَدَ1 3350. لَدَغَ1 3351. لدم16 3352. لَدَنَ1 3353. لَذَا1 3354. لَذَذَ1 3355. لَذَعَ2 3356. لَزِبَ1 3357. لَزَزَ1 3358. لَزِمَ1 3359. لَسَبَ1 3360. لَسَعَ1 3361. لَسَنَ1 3362. لَصَا1 3363. لَصَفَ1 3364. لَصَقَ1 3365. لَطَأَ2 3366. لَطَا3 3367. لَطَحَ1 3368. لَطَخَ1 3369. لَطَطَ1 3370. لَطَفَ2 3371. لَطَمَ1 3372. لَظَظَ1 3373. لظي9 3374. لَعِبَ2 3375. لَعْثَمَ2 3376. لَعَسَ1 3377. لَعَطَ1 3378. لَعَعَ1 3379. لَعِقَ1 3380. لعلَّ1 3381. لَعْلَعَ1 3382. لَعَنَ1 3383. لَغَا3 3384. لَغِبَ1 3385. لَغَثَ1 3386. لَغَدَ1 3387. لَغَزَ1 3388. لَغَطَ1 3389. لَغَمَ2 3390. لَغَنَ1 3391. لَفَأَ1 3392. لَفَا1 3393. لَفَتَ1 3394. لَفَجَ1 3395. لَفَحَ1 3396. لَفَظَ1 3397. لَفَعَ1 3398. لَفَفَ1 3399. لَفَقَ2 3400. لَقَا1 3401. لَقَحَ1 3402. لَقَسَ1 3403. لَقَطَ1 3404. لَقَعَ2 3405. لَقِفَ1 3406. لَقَقَ1 3407. لَقْلَقَ1 Prev. 100
«
Previous

لَتَتَ

»
Next
(لَتَتَ)
(هـ) فِيهِ «فَما أبْقَى منِّي إلاَّ لِتَاتاً» اللِّتَاتُ: مَا فُتَّ مِنْ قُشُورِ الشَّجَرِ. كَأَنَّهُ قَالَ: مَا أبْقَى مِنِّي المَرض إلاَّ جِلْداً يابِساً كَقشْر الشَّجَرة. وَقَدْ ذَكر الشافعيُّ هَذِهِ اللَّفْظَةَ فِي بَابِ «التَّيَمُّم مَّما لَا يَجوز التَّيَمُّم بِهِ» .
(س) وَفِي حَدِيثِ مُجَاهِدٍ «فِي قَوْلِهِ تعالى: «أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى» قَالَ: كَانَ رَجُلٌ يَلُتُّ السَّويَق لَهُمْ» يُريد أنَّ أصْلَه. اللَّاتُّ بِالتَّشْدِيدِ؛ لأنَّ الصَّنَم سَمِّي بِاسْمِ الَّذِي كَانَ يَلُتُّ السَّويق عِنْدَ الْأَصْنَامِ: أَيْ يَخْلِطُه، فخُفّف وجُعل اسْماً للصَّنَم.
وَقِيلَ: إنَّ التَّاء فِي الأصْل مُخَفَّفَةٌ لِلتَّأْنِيثِ، وَلَيْسَ هذا بابها. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.