129176. مُجَاذِي1 129177. مَجَاذِيب1 129178. مجاراة الخصم1 129179. مُجَارِب1 129180. مُجَارِحَة1 129181. مجاز1129182. مجَاز مُرْسل1 129183. مجازات القرآن1 129184. مُجَافاة العَضُد1 129185. مَجَال1 129186. مَجَال الدِّين1 129187. مَجَالات2 129188. مُجَالِخُ1 129189. مَجَاميع1 129190. مَجّانَةُ1 129191. مُجَانِس1 129192. مجانسة1 129193. مُجَاهِد1 129194. مجاهدة1 129195. مُجَاهِدَة1 129196. مُجَاهِديّ1 129197. مَجَاهِل1 129198. مُجَاهِلين1 129199. مُجَاوِب1 129200. مُجَاوِر1 129201. مُجَاوِريّ1 129202. مُجَاوِز1 129203. مُجَاوِع1 129204. مَجَاوِل1 129205. مُجَايِد1 129206. مُجْباة1 129207. مِجْبَار1 129208. مِجْبَاس1 129209. مِجْبَانِيّ1 129210. مَجْبتيّ1 129211. مُجْبِر1 129212. مُجَبَّر1 129213. مُجَبِّر1 129214. مُجْبَر1 129215. مَجْبَسْت1 129216. مُجْبِل1 129217. مَجْبورة1 129218. مَجْبُول1 129219. مُجْتَبا1 129220. مُجْتَرِح1 129221. مجتهد1 129222. مُجْتَهِد1 129223. مجتهد الفتيا1 129224. مجتهد المذهب1 129225. مِجَتيّ1 129226. مِجْثَل1 129227. مجج16 129228. مَجَجَ1 129229. مجح8 129230. مِجَح1 129231. مَجَحَ1 129232. مَجْحُوم1 129233. مجد16 129234. مَجْد1 129235. مُجِدٌّ1 129236. مَجَدَ1 129237. مَجْد الدّين1 129238. مَجَدَ 1 129239. مَجْدَابَاذ1 129240. مِجْداد1 129241. مُجِدَّان1 129242. مَجْدان1 129243. مُجْدِب1 129244. مُجِدَّة1 129245. مَجْدَة1 129246. مجدح1 129247. مُجَدّد1 129248. مُجَدد جِهَات الْعَدَالَة...1 129249. مُجَدَّر1 129250. مُجَدِّر1 129251. مُجَدِّريّ1 129252. مِجْدل1 129253. مُجَدَّل1 129254. مُجَدِّل1 129255. مِجْدَلٌ1 129256. مَجْدَلِيَابَةُ1 129257. مجدلين1 129258. مُجْدِن1 129259. مجده1 129260. مَجْدُوَانُ1 129261. مَجْدُوب1 129262. مَجْدُوبِي1 129263. مَجْدُوح1 129264. مَجْدوعيّ1 129265. مَجْدُول1 129266. مَجْدُولُ1 129267. مَجْدُولي1 129268. مَجْدُولِين1 129269. مَجْدُوم1 129270. مَجْدُومِي1 129271. مَجْدُون1 129272. مَجْدِي1 129273. مُجْدِيبي1 129274. مَجْدِيَّة1 129275. مِجْذَاب1 Prev. 100
«
Previous

مجاز

»
Next
المجاز: اسم لما أريد به غير ما وضع له المناسبة بينهما، كتسمية الشجاع: أسدا، وهو مفعل بمعنى فاعل، من: جاز، إذا تعدى، كالمولى، بمعنى: الوالي؛ سمي به لأنه متعدٍّ من محل الحقيقة إلى محل المجاز، قوله: "لمناسبة بينهما" احترز به عما استعمل في غير ما وضع له لا لمناسبة؛ فإن ذلك لا يسمى مجازًا بل كان مرتجلًا أو خطأ، والمجاز إما مرسل، أو استعارة؛ لأن العلاقة المصححة له، إما أن تكون مشابهة المنقول إليه بالمنقول عنه في شيء، وإما أن تكون غيرها؛ فإن كان الأول يسمى المجاز استعارة، كلفظ الأسد إذا استعمل في الشجاع، وإن كان الثاني فيسمى: مرسلًا، كلفظ اليد إذا استعمل في النعمة، كما يقال: جلت أياديه عندي، أي كثرت نعمه لدي، واليد، في اللغة: العضو المخصوص، والعلاقة كون ذلك العضو مصدرًا للنعمة؛ فإنها تصل إلى المنعم عليه من اليد، والفرق بين المعنيين: إن الاستعارة في الأول اسم للفظ المنقول، وفي الثاني للنقل، وعلى الثاني يسمى المشبه به، وهو الحيوان المفترس مستعارًا منه، والمشبه، وهو الشجاع: مستعارًا له، واللفظ، وهو لفظ الأسد: مستعارًا، والمتلفظ، وهو المستعمل للفظ الأسد في الشجاع: مستعيرًا، ووجه الشبه، وهو الشجاعة: ما به الاستعارة، ولا تصح هذه لاشتقاقات في الاستعارة بالمعنى الأول، وهو ظاهر.

المجاز: ما جاوز وتعدى عن محله الموضوع له إلى غيره؛ لمناسبة بينهما؛ إما من حيث الصورة، أو من حيث المعنى اللازم المشهور، أو من حيث القرب والمجاورة، كاسم الأسد للرجل الشجاع، وكألفاظ يكنى بها الحديث.

المجاز العقلي: ويسمى: مجازًا حكيمًا، ومجازًا في الإثبات، وإسنادًا مجازيًا، وهو إسناد الفعل أو معناه إلى ملابس له غير ما هو له، أي غير الملابس الذي ذلك الفعل أو معناه له، يعني غير الفاعل فيما بني للفاعل، وغير المفعول فيما بني للمفعول، بتأول متعلق بإسناده وحاصله أن تنصب قرينة صارفة للإسناد عن أن يكون إلى ما هو له، كقولنا: في عيشة راضية، فيما بني للفاعل وأسند إلى المفعول به؛ إذ العيشة مرضية، وسيل مفعم، في عكسه، اسم مفعول من: أفعمت الإناء: ملأته، وأسند إلى الفاعل.

المجاز اللغوي: هو الكلمة المستعملة في غير ما وضعت له بالتحقيق في اصطلاح به التخاطب، مع قرينة مانعة عن إرادته، أي إرادة معناها في ذلك الاصطلاح.

المجاز المركب: هو اللفظ المستعمل فيما شبه بمعناه الأصلي، أي بالمعنى الذي يدل عليه ذلك اللفظ بالمطابقة، للمبالغة في التشبيه، كما يقال للمتردد في أمر: إني أراك تقدم رجلًا وتأخر أخرى.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.