Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
7820. مصح11 7821. مصخ8 7822. مصد9 7823. مصر19 7824. مصص14 7825. مصطر27826. مصطك5 7827. مصع14 7828. مصل12 7829. مضح8 7830. مضخ4 7831. مضد5 7832. مضر12 7833. مضز3 7834. مضض11 7835. مضع2 7836. مضغ18 7837. مضي9 7838. مطأ4 7839. مطا5 7840. مطح5 7841. مطخ5 7842. مطر16 7843. مطرن2 7844. مطز5 7845. مطس6 7846. مطط13 7847. مطع7 7848. مطق9 7849. مطل16 7850. مطن4 7851. مطه4 7852. مظظ7 7853. مظع9 7854. معت5 7855. معج11 7856. معد15 7857. معر13 7858. معز16 7859. معس10 7860. معش4 7861. معص10 7862. معض11 7863. معط15 7864. معع7 7865. معق8 7866. معك15 7867. معل9 7868. معن18 7869. مغا2 7870. مغث13 7871. مغج5 7872. مغد9 7873. مغدن2 7874. مغر14 7875. مغس7 7876. مغص15 7877. مغط11 7878. مغل11 7879. مغمغ5 7880. مغن2 7881. مفج5 7882. مقا4 7883. مقت15 7884. مقد6 7885. مقر15 7886. مقس12 7887. مقط14 7888. مقع10 7889. مقعط2 7890. مقق8 7891. مقل17 7892. مقه9 7893. مكأ5 7894. مكا7 7895. مكت6 7896. مكث17 7897. مكد9 7898. مكر22 7899. مكس18 7900. مكك13 7901. مكل7 7902. مكن18 7903. ملأ14 7904. ملا6 7905. ملبس3 7906. ملت5 7907. ملث11 7908. ملج16 7909. ملح19 7910. ملخ12 7911. ملد13 7912. ملذ11 7913. ملز9 7914. ملس16 7915. ملش7 7916. ملص16 7917. ملط17 7918. ملظ3 7919. ملع9 Prev. 100
«
Previous

مصطر

»
Next

مصطر: المُصْطارُ والمُصْطارَةُ: الحامض من الخمر؛ قال عديّ بن الرقاع:

مُصْطارَة ذهَبَتْ في الرأْسِ نَشْوَتُها،

كأَنَّ شارِبَها مما به لَمَمُ

أَي كأَنّ شاربها مما به ذو لمم، أَو يكون التقدير: كأَنّ شاربها من

النوع الذي به لمم، وأَوقع ما على من يعقل كما حكاه أَبو زيد من قول العرب:

سبحان ما يُسَبِّح الرعدُ بحمده، وكما قالت كفار قريش للنبي، صلى الله

عليه وسلم، حين تلا عليهم: إِنكم وما تعبدون من دون الله حصَبُ جهنم أَنتم

لها واردون؛ قالوا: فالمسيح معبود فهل هو في جهنم؟ فأَوقعوا ما على من

يعقل، فأَنزل الله تعالى: إِن الذين سبقت لهم منا الحسنى أُولئك عنها مبعدون.

قال: والقياس أَن يكون أَراد بقوله: وما تعبدون، الأَصنام المصنوعة؛ وقال

أَيضاً فاستعاره للبن:

نَقْري الضُّيُوفَ، إِذا ما أَزْمَةٌ أَزَمَتْ،

مُصْطار مَاشِيَةٍ لم يَعْدُ أَنْ عُصِرا

قال أَبو حنيفة: جعل اللبن بمنزلة الخمر فسماه مصطاراً؛ يقول: إِذا

أَجدب الناس سقيناهم اللبن الصَّرِيفَ وهو أَحْلى اللبَنِ وأَطيَبُه كما نسقي

المُصْطارَ. قال أَبو حنيفة: إِنما أُنْكِر قول من قال إِن المُصْطارَ

الحامِضُ لأَن الحامض غير مختار ولا ممدوح، وقد اختير المصطار كما ترى من

قول عدي بن الرقاع وغيره؛ وأَنشد الأَزهري للأَخطل يصف الخمر:

تَدْمَى، إِذا طَعَنُوا فيها بِجائِفَةٍ،

فَوْقَ الزُّجاجِ، عتِيقٌ غيرُ مُصْطارِ

(* في ديوان الأخطل: غير مسطار، بالسين، والمعنى هوَ هوَ في كلتا

اللَّفظتين.)

قالوا: المصطار الحديثة المتغيرة الطعم، قال الأَزهري: وأَحسب الميم

فيها أَصلية لأَنها كلمة رومية ليست بعربية محضة وإِنما يتكلم بها أَهل

الشام ووجد أَيضاً في أَشعار من نشأَ بتيك الناحية.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.