132993. مَظَّةُ1 132994. مَظَّة1 132995. مظر1 132996. مَظْرُوف1 132997. مَظَظَ1 132998. مظظ7132999. مظع9 133000. مَظَعَ1 133001. مَظَعَ 1 133002. مُظْعِنٌ1 133003. مُظَفَّر1 133004. مِظْلَاع1 133005. مَظْلَع1 133006. مُظِلُّك1 133007. مُظَلَّلَةُ1 133008. مُظْلِمٌ1 133009. مَظْلَمة2 133010. مُظْلِمة1 133011. مَظْلُوم1 133012. مَظْلُومَةُ1 133013. مظمظ1 133014. مَظِنٌّ1 133015. مظن1 133016. مَظَنَّة2 133017. مَظِنَّة – 1 133018. مظنونات1 133019. مظه2 133020. مظهر1 133021. مَظْهَر1 133022. مُظْهِر1 133023. مظهران1 133024. مَظْهُور1 133025. مَعْ1 133026. مع6 133027. مَعَ4 133028. مَعَ أنّه1 133029. مَعَ الأسف1 133030. مَعَ 1 133031. مَعًا2 133032. مَعَا1 133033. مُعَاب1 133034. مَعَّاتِي1 133035. مَعَاتيه1 133036. مَعَاج1 133037. مُعَاجِر1 133038. مَعَاجِم1 133039. مَعَاجِيني1 133040. مَعَاد1 133041. مُعادٍ1 133042. معاد1 133043. مَعَادات1 133044. مَعَادَة1 133045. مُعَادة1 133046. مَعَادِي1 133047. مُعَاذ2 133048. مَعَاذ1 133049. مُعَاذَةُ1 133050. مَعَاذِر1 133051. مَعَارِج1 133052. معارضة1 133053. مُعَارَضَةُ القَلْبِ...1 133054. مُعَارَضَةُ المِثْلِ...1 133055. مُعَارضَة بِالْغَيْر...1 133056. مُعَارضَة بِالْقَلْبِ...1 133057. مُعَارضَة بِالْمثلِ...1 133058. مَعَارِف1 133059. مَعَارِك1 133060. معارى1 133061. مَعَارِي1 133062. مَعَّارِيَّة1 133063. مَعَارِيك1 133064. مَعَاس1 133065. مُعَاش1 133066. مَعَاش1 133067. مَعَاشَات1 133068. مَعَاشِر1 133069. مُعَاشِر1 133070. مَعَاشو1 133071. مْعَاشُور1 133072. مَعاصِب1 133073. مُعَاضِب1 133074. مَعَاضِد1 133075. مُعَاضِد1 133076. مَعَّاط1 133077. مَعَاطِف1 133078. مَعَاطِي1 133079. مَعَّاعِيَّة1 133080. مُعَاف1 133081. مُعَافَاة1 133082. مَعَافِرُ1 133083. مُعَافِري1 133084. مُعَافِس1 133085. مُعَاقبة الواو للياء...1 133086. مُعَاقبة الياء للواو...1 133087. مُعَاكسة1 133088. مُعَالِج1 133089. مَعَالِفِي1 133090. مَعَالِمي1 133091. مَعَالِي1 133092. مَعَالِيقِي1 Prev. 100
«
Previous

مظظ

»
Next

مظظ


مَظَّ(n. ac. مَظّ)
a. Vilified.

مَاْظَظَa. Opposed, withstood.

تَمَاْظَظَa. Insulted each other.

مَظّa. Pomegranate (tree).
مَظَاْظَةa. Hardness, asperity.
[مظظ] نه: في ح أبي بكر: مر بابنه وهو "يماظ" جارًا له فقال: لا تماظ جارك، المماظة: شدة المنازعة والمخاصمة مع طول اللزوم. وفي ح بني إسرائيل: وجعل رمانهم "المظ"، هو الرمان البري لا ينتفع بحمله.
[مظظ] المَظ: الرُمَّانُ البَرِّي. قال أبو ذؤيب يصف عسلاً: فجاء بِمَزْجٍ لم يرَ الناسُ مِثلَه * هو الضَحْكُ إلاّ أنّه عَملُ النحل * يمانية أحيالها مظ مائد * وآل قراس صوب أسقية كحل * ومظة: لقب سفيان بن سلهم بن الحكم ابن سعد العشيرة. وماظظت الرجل مماظة ومظاظا: شاررته ونازعته. وتماظ القوم. قال الراجز: جاف دلنظى عرك مغانظ * أهوج إلا أنه مماظظ
مظظ وَقَالَ [أَبُو عبيد -] : فِي حَدِيث أبي بكر أنّه مرّ بِعَبْد الرَّحْمَن ابْنه وَهُوَ يُماظُّ جارا لَهُ فَقَالَ لَهُ أَبُو بكر: لَا تُماظِّ جَارك فإنّه يبْقى وَيذْهب النَّاس. قَوْله: لَا تُماظّ جارَك المماظّة المشارّة والمشاقّة وشدّة الْمُنَازعَة مَعَ طول اللُّزُوم لذَلِك يُقَال: ماظظت فلَانا أماظه مظاظا وَمِمَّا ظة.
[م ظ ظ] ماظَّهُ مُمَاظَّةً ومِظاظًا خاصَمَه وشاتَمَهُ ولا يكون ذلك إلا مُقابَلَةً قال رُؤْبَةُ

(لأُواءَها والأَزْلَ والمِظاظَا ... )

وفيه مَظاظَةٌ أي شِدَّةُ خُلُقٍ وأمَظَّ العُودَ الرَّطْبَ إِذا تَوَقَّعَ أن تَذْهَب نُدُوَّتُه فعَرَّضَه لذلك والمَظُّ رُمّانُ البَرِّ أو شَجَرُه وهو يُنَوِّرُ ولا يَعْقِدُ وتأكُلُه النَّحْلُ فَيجُودُ عَسَلُها عليه قالَ أَبُو حَنٍ يفَةَ مَنابِتُ المَظِّ الجِبالُ وهو يُنَوِّرُ نَوْرًا كثِيرًا ولا يُرَبِّي ولكنَّ جُلُّنارَه كثيرُ العَسَل انقضى الثنائي المضاعف

مظظ: ماظَّه مُماظَّة ومِظاظاً: خاصمه وشاتمَه وشارَّه ونازَعَه ولا

يكون ذلك إِلا مُقابَلة منهما؛ قال رؤبة:

لأْواءَها والأَزْلَ والمِظاظا

وفي حديث أَبي بكر: أَنه مرَّ بابنه عبد الرحمن وهو يُماظُّ جاراً له،

فقال أَبو بكر: لا تُماظِّ جارَك فإِنه يَبْقَى ويذهَب الناس؛ قال أَبو

عبيد: المُماظَّةُ المُخاصَمة والمُشاقَّة والمُشارّةُ وشدَّةُ المُنازعةِ

مع طُول اللُّزوم، يقال: ماظَظْتُهُ أُماظُّه مِظاظاً ومُماظَّة، أَبو

عمرو: أَمَظَّ إِذا شَتم، وأَبَظَّ إِذا سَمِنَ، وفيه مَظاظةٌ أَي شدَّة

خُلُق، وتماظّ القومُ؛ قال الراجز:

جافٍ دَلَنْظَى عَرِكٌ مُغانِظُ،

أَهْوَجُ إِلا أَنه مُماظِظُ

وأَمَظَّ العُودَ الرطبَ إِذا توقَّع أَن تذهب نُدُوَّته فعَرَّضه لذلك.

والمَظُّ: رُمّان البر أَو شجره وهو يُنَوِّر ولا يَعقِد وتأْكله النحْل

فيجُودُ عسَلُها عليه. وفي حديث الزُّهري وبني إِسرائيل: وجعل رُمّانَهم

المَظَّ؛ هو الرُّمّان البرّي لا يُنْتفع بحمله. قال أَبو حنيفة: منابت

المَظ الجبال وهو ينوِّر نَوْراً كثيراً ولا يُرَبِّي ولكن جُلُّناره

كثير العسل؛ وأَنشد أَبو الهيثم لبعض طيِّء:

ولا تَقْنَطْ، إِذا جَلَّتْ عِظامٌ

عليكَ مِن الحَوادِثِ، أَن تُشَظّا

وسَلِّ الهَمَّ عنك بذاتِ لَوْثٍ،

تَبُوصُ الحادِيَيْنِ إِذا أَلَظَّا

كأَنَّ، بنحْرِها وبمِشْفَرَيْها

ومَخْلِجِ أَنْفِها، راءً ومَظّا

جَرى نَسْءٌ على عسَنٍ عليها،

فار خَصِيلُها حتى تَشَظَّى

(* قوله «فار» كذا بالأصل وهو يحتمل أن يكون بار أَو باد بمعنى هلك.)

أَلَظَّ أَي لَحَّ. قال: والراء زَبَدُ البحر، والمظُّ دمُ الأَخوين،

وهو دمُ الغَزال وعُصارة عُروق الأَرْطَى، وهي حُمر، والأَرْطاة خَضْراء

فإِذا أَكلتها الإِبل احمرّت مَشافِرها؛ وقال أَبو ذؤيب يصف عسلاً:

فجاء بِمَزْج لم يَر الناسُ مِثْلَه،

هو الضَّحْكُ، إِلا أَنه عَمَلُ النحْلِ

يَمانية أَحْيا لها، مَظَّ مَأْبِدٍ

وآلِ قَراسٍ، صَوْبُ أَسْقِيةٍ كُحْلٍ

قال ابن بري: صوابه مأْبِدٍ، بالباء، ومن همزه فقد صحّفه. وآلُ قَراس:

جبال بالسَّراةِ. وأَسْقِية: جمع سَقِيٍّ، وهي السّحابة الشديدةُ الوَقْع.

ويروى: صوبُ أَرْمِيةٍ جمع رَمِيٍّ، وهي السحابة الشديدة الوقع أَيضاً.

ومَظَّةُ: لقَب سفيان بن سلْهم بن الحَكَم بن سعد العَشِيرة.

مظظ
! المَظُّ: شَجَرُ الرُّمّانِ، أَو بَرِّيُّه، قالَهُ اللَّيْثُ، عَلَى الأَخِيِر اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ. وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: {المَظُّ: رُمّانٌ يَنْبُتُ فِي جِبَالِ السّراةِ، وَلَا يَحْمِل ثَمَراً، وإِنَّمَاُينَوِّرُ نَوْراً كَثِيراً، ومِنْهُ حَدِيثُ الأَزْهَرِيّ وَبنِي إِسْرائِيلَ وجَعَلَ رُمّانَهُم المَظَّ وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: مَنابِتُ المَظِّ: الجِبَالُ، وَهُوَ يُنَوِّرُ وَلَا يُرَبِّي، وَفِي نَوْرِهِ عَسَلٌ كَثِيرٌ ويُمَصُّ، وتَأْكُلُهُ النَّحْلُ فَيَجُودُ عَسَلُهَا عَلَيْهِ، الوَاحِدَةُ} مَظَّةٌ، ولَهُ حَطَبٌ أَجْوَدُ حَطَبٍ وأَثْقَبُهُ نَاراً، يُسْتَوْقَدُ كَما يُسْتَوْقَدُ الشَّمَعُ. وَقَالَ السَّكَّرِيّ فِي شَرْح الدّيوان: {المَظُّ: الرُّمَّانُ البَرِّيّ الَّذِي تَأكُلُه النَّحْلُ، وإِنّمَا يَعْقِدُ الرُّمَّانُ البَرِّي وَرَقاً، وَلَا يَكُونُ لَهُ رُمَّانٌ. قَالَ أَبُو ذُؤّيْبٍ يَصِفُ عَسَلاً:
(يَمَانِيَة أَحْيَا لَها} مَظَّ مَأْبِدٍ ... وآلِ قَرَاسٍ صَوْبُ أَسْقِيَةٍ كُحْلِ)
وَقد تَقَدَّم شَرْحُ هَذَا البَيْتِ فِي م ب د وَفِي ق ر س وأِنْشَدَ أَبُو الهَيْثَمِ لِبَعْضِ طَيِّئٍ:
(وَلَا تَقْنَطْ إِذا جَلّتْ عِظَامٌ ... عَلَيْكَ من الحَوَادِثِ أَنْ تُشَظّا)
وسَلِّ الهَمَّ عَنْكَ بِذَاتِ لَوْثٍ تَبُوصُ الحَادِيَيْنِ إِذا أَلَظَّا كَأَنَّ بنَحْرِها وبمِشْفَرَيْهَاومَخْلِجِ أَنْفِهَا رَاءً {ومَظّا وَقَالَ أَبُو الهَيْثَمِ: المَظُّ: دَمُ الأَخَوَيْنِ، وَهُوَ دَمُ الغَزَالِ، ويُعْرف الآنَ بالقَاطِرِ المَكِّيّ.
والمَظُّ: عُصَارَةُ عُرُوقِ الأَرْطى، وَهِي حُمْرٌ، والأَرْطاةُ خَضْراءُ، فإِذا أَكَلَتْها الإِبِلُ احْمَرَّتْ مشَافِرُها.
} والمَظَاظَةُ: شِدَّةُ الخُلُقِ وفَظَاظَتُه، كَمَا فِي اللِّسَان، ونَقَلَهُ ابنُ عَبَّادٍ أَيْضاً. {ومَظَظْتُهُ: لُمْتُه، عَن ابْن عَبّادٍ.} وأَمْظَظْتُ العُودَ الرَّطْبَ، أَي تَوَقَّعْتُ ذَهابَ نُدُوَّتِهِ، وعَرَّضْتُهُ لِذلكَ، نَقَلَهُ اللَّيْثُ.
{ومَاظَظْتُه} مُمَاظَّةً {ومِظَاظاً: شَارَرْتُه ونَازَعْتُه، وخَاصَمْتُه، وَلَا يَكُونُ ذلِكَ إِلاّ مُقَابَلَةً مِنْهُمَا.
وَفِي حَدِيث أَبي بَكْرٍ أَنَّهُ مرَّ بابْنِهِ عَبْدِ الرَّحْمنِ وَهُوَ يُمَاظُّ جَاراً لَهُ فقالَ: لَا} تُمَاظِّ جارَكَ فإِنَّهُ يَبْقَى ويَذْهَبُ النّاسُ، قَالَ أَبو عُبَيْدٍ: {المُمَاظَّةُ: المُخَاصَمَةُ والمُشَاقَّةُ والمُشَارَّةُ وشِدَّةُ المُنَازَعَةِ مَعَ طُولِ اللُّزُومِ. ومِنْهُ:} مَاظَظْتُ الخَصْمَ، أَيْ لاَزَمْتُه، قِيلَ: وَمِنْه اشْتِقَاقُ {المَظّ الَّذِي ذُكِرَ لِتَضامِّ حَبِّه بعضه مَعَ بَعضٍ، أَلا تَرَى إِلَى قَوْلِ الأَعْرَابِيِّ: كأَزَزِ الرُّمَّان المُحْتَشِيَةِ، هَذَا قَوْلُ الزَّمَخْشَرِيّ. وَقَالَ رُؤْبة:
(إِذْ سَئِمَتْ رَبِيعَةُ الكِظَاظَا ... لاَواءَها والأَزْلَ} والمِظَاظَا)

وَقَالَ غَيْرُه:
(جافٍ دَلَنْظَى عَرِكٌ مُغانِظُ ... أَهْوَجُ إِلاَّ أَنَّهُ {مُماظِظُ)
} وتَمَاظُّوا: تَعَاضُّوا بأَلْسِنَتِهِمْ، والضَّادُ لُغَةٌ فِيهِ.
وَقَالَ ابنُ عَبّادٍ: {المَظْمَظَةُ: الذَّبْذَبَةُ. وقالَ الصّاغَانِيُّ: والتَّرْكِيبُ يَدُلُّ عَلَى مُشَارَّةٍ ومُنَازَعَةٍ، وقَدْ شَذَّ عَنْ هَذَا التَّرْكِيبِ المَظّ. قُلْتُ: ولَمّا كَانَ التّضّامُّ مِنْ لَوَازِمِ المُنَازَعَةِ والمُشارَّةِ غالِباً حَسُنَ اشْتِقَاقُ} المَظِّ مِنْهُ، فَلَا مَعْنَى لِشُذُوذِه عَن التَّرْكِيبِ. فَتَأَمَّلْ.
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: {المُمَاظَّةُ: المُشَاتَمَةُ. وقَالَ أَبُو عَمْرٍ و:} أَمَظَّ، إِذا شَتَمَ وأَبَظَّ، إِذا سَمِنَ.
{وتَمَاظَّ القَوْمُ: تَلاحَوْا، كَتَماضُّوا.} ومَظَّةُ: لَقَبُ سُفْيَانَ بنِ سلْهم ابْن الحَكَمِ بنِ سَعْدِ العَشِيرَة، نقَله الجَوْهَرِيّ والصّاغَانِيُّ والأَزْهَرِيُّ وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.