133712. مَغَصٌ1 133713. مَغَصَ 1 133714. مغض1 133715. مُغْضَلّ1 133716. مَغَطَ2 133717. مغط11133718. مَغَطَ 1 133719. مغطس1 133720. مغظ1 133721. مغغ3 133722. مغف1 133723. مِغْفَارِيّة1 133724. مِغْفَر1 133725. مغفر1 133726. مِغْفَرة1 133727. مَغْفِرَة1 133728. مغفرة1 133729. مُغَفَّل1 133730. مغك1 133731. مَغْكانُ1 133732. مغكن1 133733. مَغِلَ1 133734. مغل11 133735. مَغَلَ 1 133736. مِغْلافِيّ1 133737. مغلت1 133738. مَغْلَت1 133739. مُغَلِّس1 133740. مُغْلِط1 133741. مَغْلَط1 133742. مُغَلِّق1 133743. مِغْلَق1 133744. مُغْلَق1 133745. مَغْلُوب1 133746. مَغْلُوث1 133747. مَغْلُوط1 133748. مُغْلِي1 133749. مَغْلِيّ1 133750. مَغْليّ1 133751. مغمش1 133752. مَغْمَغَ1 133753. مغمغ5 133754. مغن2 133755. مُغْنَانُ1 133756. مِغَّناوِي1 133757. مَغْنَاوِي1 133758. مُغَنْثِرُ 1 133759. مغنسيا1 133760. مغنط1 133761. مغنطس1 133762. مغنطيس1 133763. مَغْنَم1 133764. مَغْنُوج1 133765. مَغْنُوق1 133766. مُغَنِّيَّة1 133767. مغنيزيا1 133768. مغنيزيوم1 133769. مغنيسيوم1 133770. مغنيطس1 133771. مغو4 133772. مِغْوَلة1 133773. مُغَوِّلة1 133774. مُغُونُ1 133775. مَغُونَةُ1 133776. مغى2 133777. مغي2 133778. مغيب2 133779. مغيب الاعتدال1 133780. مُغَيْتر1 133781. مُغِيث1 133782. مُغِيث الدين1 133783. مُغِيثَة1 133784. مُغِيثِي1 133785. مُغَيْدَان1 133786. مُغَيَّر1 133787. مُغِير1 133788. مُغِيرة1 133789. مُغَيْرِق1 133790. مغيرية1 133791. مَغِيز1 133792. مَغِيزَوي1 133793. مُغَيْسَل1 133794. مُغَيْص1 133795. مَغِيص1 133796. مَغِيضَة1 133797. مُغِيضَة1 133798. مُغَيْضِيب1 133799. مُغَيْل1 133800. مُغِيل1 133801. مَغِيلٌ1 133802. مُغِيلَةُ1 133803. مُغَيْلِيث1 133804. مُغَيْنِيّ1 133805. مُغَيْنيّة1 133806. مَغْيُوب1 133807. مَفَاتِن1 133808. مُفَاحّ1 133809. مُفَاخِر1 133810. مَفَاخِر1 133811. مَفَاد1 Prev. 100
«
Previous

مغط

»
Next

مغط

مغط: أو مغيط: في محيط المحيط (أبو مغيط دودة في الأرض دقيقة مستطيلة).
(مغط)
الشَّيْء مغطا مده يستطيله يُقَال مغط الرجل الْقوس إِذا مدها بالوتر وَقيل هُوَ خَاص بِمد الشَّيْء اللين كالمصران
[مغط] المَغْطُ: المَدُّ. يقال: مَغْطَهُ فامْتَغَطَ. ومَغَطَ في القوس، مثل مَخَطَ. وامْتَغَطَ النَهارُ، أي ارتفع. ورجلٌ مُمَغَّطٌ، أي طويلٌ، كأنه مُدَّ مَدًّا من طوله. والتَمَغُّطُ في عَدْوِ الفرس: أن يَمُدَّ ضبعيه.
مغط
المَغْط: مَدُّكَ الشَّيْءَ اللَّيِّنَ نحو المُصْران، مَغَطْتُه فامْتَغَطَ وانْمَغَطَ.
والتَّمَغًّطُ في حُضْرِ الفَرَس: أنْ يَمُدَّ ضبْعَهُ حتّى لا يَجِدَ مَزِيداً.
وامَّغَطَ النَّهارُ: امْتَدَّ، وكذلك في القَوْس.
وفلانٌ مُمَّغِطُ الخلقِ: أي مُسْتَرْخِيه.
[مغط] نه: فيه: لم يكن صلى الله عليه وسلم بالطويل "الممغط"، هو بتشديد ميم ثانية: المتناهي الطول، وامغط النهار- إذا امتد، ومغطت الحبل: مددته، وأصله: منمغط، ونونه للمطاولة فأدغمت، ويقال بعين مهملة بمعناه. ش: هو بفتح غين معجمة اسم مفعول، ويقال بعين مهملة بمعناه.
(م غ ط)

المَغْط: مدّ الشَّيْء، تستطيله: وَخص بَعضهم بِهِ مد الشَّيْء اللين، كالمصران وَنَحْوه.

مَغَطه يَمْغُطه مَغْطا، فامَّغَط، وامْتَغط.

والمُمَغَّط: الطَّوِيل لَيْسَ بالبائن الطول.

وأمْغَط النَّهَار: طَال.

ومَغَط فِي الْقوس يُمْغَط مَغطاً: نزع فِيهَا بسَهم أَو بغَيره.

والمغط: مدُّ الْبَعِير يَدَيْهِ فِي السّير، قَالَ: مَغْطاً يَمُدُّ غَضَنَ الآباط وَقد تَمغّطَ.

وسَقط البيتُ عَلَيْهِ فتَمَغَّط فَمَاتَ، أَي: قَتله الْغُبَار. قَالَ ابْن دُرَيْد: وَلَيْسَ بمستعمل.
مغط
الليثُ: المَغْطُ: مدكَ الشيءَ اللينَ نحو المصرانِ.
وقال ابن دريدٍ: المغطُ: من قولهم مغطَ الرامي في قوسه يمغطُ مغطاً: إذا أغرق النزع فيها، وانشد:
مَغْطاً يمدُ غَصَنَ اللآباطِ
وأمغطَ الشيءُ وأمعطَ - على انفعل -: أي امتد وطال. وفي صفةِ النبي - صلى الله عليه وسلم -: لم يكن بالطويل المُمغطِ؛ ويروى: الممُعطِ؟ بالعينِ المهملةُ -، والإعجامُ أكثرُ، وقد كتبَ الحديثُ بتمامهِ في تركيبِ م ش ش.
وأمغطَ الحبلُ وأمعطَ: أي امتد، وكل ممتدٍ: ممغطٌ وممعطٌ وممتغطٌ.
وامتغَطَ سيفه وامتعطهَ: أي استله.
وامتغطَ النهارُ وامتعطَ: أي ارتفع.
والتمغطُ في عدوِ الفرس: أن يمد ضبعيةِ. وقال ابن دريدٍ: تمغطَ البعيرُ في سيره: إذا مد يديه مداً شديداً. وقال أبو عبيدةَ: فرسٌ مُتمغطٌ: وهو أن يمد ضبعيه حتى لا يجد مزيداً في جريه ويحتشي رجليه في بطنه حتى لا يجد مزيداً للإلحاقِ؛ ثم يكونُ ذلك منه في غير احتلاطٍ؛ يسبحُ بيديه ويضرحُ برجليهَ في اجتماعٍ.
وقال مرةً: أن يمد قوائمه ويتمطى في جريه. والتركيبُ يدلُ على امتدادٍ وطولٍ.

مغط: المَغْط: مدّ الشيء يستطيله وخص بعضهم به مدّ الشيء الليِّن

كالمُصْرانِ ونحوه، مغَطَه يَمْغُطه مَغْطاً فامَّغَط وامْتَغَط.

والمُمَّغِطُ: الطويل ليس بالبائن الطول، وقيل: الطويل مطلقاً كأَنه

مدَّ مدّاً من طوله. ووصف علي، عليه السلام، النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم،

فقال: لم يكن بالطويل الممَّغِط ولا القصير المتردّد؛ يقول: لم يكن

بالطويل البائن ولكنه كان رَبْعة.

الأَصمعي: المُمَّغِط، بتشديد الميم الثانية، المتناهي الطول. وامَّغط

النهار امِّغاطاً: طال وامتدَّ. ومغَط في القوس يَمْغَطُ

(* قوله «يمغط»

كذا ضبط في الأصل، ومقتضى اطلاق المجد انه من باب كتب.) مغْطاً مثل مخط:

نزع فيها بسهم أَو بغيره. ومغَط الرجلُ القوس مغطاً إِذا مدَّها بالوتر.

وقال ابن شميل: شدَّ ما مغَطَ في قوسه إِذا أَغرق في نزْع الوتر ومدّه

ليُبْعِد السهم. ومَغَطْت الحبل وغيره إِذا مددته، وأَصله مُنْمغِط والنون

للمطاوعة فقلبت ميماً وأُدغمت في الميم، ويقال بالعين المهملة بمعناه.

والمغط: مدّ البعير يديه في السير؛ قال:

مَغْطاً يَمُدُّ غَضَنَ الآباطِ

وقد تمغَّط، وكذلك في عدْو الفرس أَن يمُدَّ ضبْعيه. قال أَبو عبيدة:

فرس مُتَمَغِّطٌ والأُنثى مُتَمغِّطةٌ. والتمغُّطُ: أَن يمُدّ ضَبْعَيْه

حتى لا يجد مَزيداً في جَرْيِه ويَحْتَشِيَ رجليه في بطنه حتى لا يجد

مَزيداً للإلحاق ثم يكون ذلك منه في غير احْتلاط، يسْبَح بيديه ويَضْرَحُ

برجليه في اجتماع. وقال مرة: التمغُّطُ أَن يمدّ قَوائمه ويتمَطَّى في

جَرْيِه. وامْتَغَطَ النهارُ أَي ارتفع. وسقط البيت عليه فتمَغَّط فمات أَي

قتله الغُبار، قال ابن دريد: وليس بِمُسْتَعْمَل.

مغط
مَغَطَ الرّامِي فِي قَوْسِهِ، إِذا أَغْرَقَ فِي نَزْعِ الوَتَرِ ومَدَّه لِيُبْعِدَ السَّهْمَ، قَالَه ابنُ شُمَيْلٍ. ويُقَال: مَغَطَ فِي القَوْسِ مَغْطاً، مِثْل مَخَط: نَزَعَ فِيهَا بِسَهْم أَو بِغَيْره. ومَغَطَ الشَّيْءَ: مَدَّه يَسْتَطِيلُه، وخَصَّه بَعْضُهم فَقالَ: المَغْطُ: مَدُّ شَيْءٍ لَيِّنٍ كالمُصْرانِ ونَحْوِه، مَغَطَهُ يَمْغَطُه مَغْطاً فامْتَغَطَ، وامَّغَط، مُشَدَّدَةَ المِيمِ. والمُمَّغِطُ، بِتَشْدِيد المِيمِ الثانِيَةِ وَقد رَواهُ بَعْضُ المُحَدِّثين بتَشْدِيدِ الغَيْنِ، وَهُوَ غَلَطٌ وَهُوَ مِثْلُ المُمَّعِط، بالعَيْن، وهُوَ الطَّوِيلُ لَيْسَ بالبَائِنِ الطُّولِ. وَفِي الصّحاح: هُوَ الطَّوِيلُ كَأَنَّه مُدَّ مَدّاً مِنْ طُوله. قَالَ الأَزْهَرِيُّ: هكَذَا رَوَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ عَن الأَصْمَعِيّ بالْغَيْنِ. زادَ السُّهَيْليّ، فِي الرَّوْضِ: والكِسَائيّ وأَبِي عَمْرٍ و. ووصَفَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللهُ عَنهُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَقَالَ: لَمْ يَكُنْ بالطَّوِيلِ المُمَّغِطِ، وَلَا القَصِيرِ المَتَرَدِّد يَقُولُ: لَمْ يَكُنْ بالطَّوِيلِ البائِنِ، ولكِنَّه كانَ رِبْعَةً. قُلْتُ: وأَخْرَجَ الإِمَامُ فِي مُسْنَدِهِ عَن أَنَسٍ رَضِيَ اللهَ عَنهُ فِي صِفَتِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلَّم: كانَ رَبْعَةً منَ القَوْمِ لَيْسَ بالقَصِيرِ وَلَا بالطَّوِيلِ البائِن. ورُوِيَ عَن الأَصْمَعِيّ أَنَّهُ قَالَ: المُمَّغِطُ: المَتَناهي فِي الطُّولِ. والمُمَّغِطُ، أَصْلُه مَنْمَغِطٌ، والنُّون لِلْمُطاوَعَة، فَقُلِبَتْ مِيماً، وأُدْغِمَتْ فِي المِيمِ. وَفِي الرَّوْضِ للسُّهَيْليّ: المُمَّغِطُ وَزْنُه مُنْفَعِلٌ، وانْدَغَمتِ النُّونُ فِي المِيمِ، كَمَا انْدَغَمتْ فِي مَحَوْتُه فامَّحَى، لَمَّا أُمِنَ الْتِبَاسُه المُضَاعَفِ، ولَمْ يُدْغِمُوا النُّونَ فِي المِيمِ فِي شاةٍ زَنْمَاءَ، وَلَا فِي غَنْمَاءَ، لِئلاَّ يَلْتَبِسَ بالمُضَاعَفِ لَوْ قالُوا: زَمّاء، وغَمّاء. وتَمَغَّطَ البَعِيرُ: مَدَّ يَدَيْهِ شَدِيداً فِي السَّيْرِ.
وتَمَغَّطَ الفَرَسُ: مَدَّ ضَبْعَيْهِ وجَرَى حَتَّى لَا يَجِدَ مزِيداً فِي جَرْيهِ، ويَحْتَشِي رِجْلَيْهِ فِي بَطْنِهِ حَتَّى لَا يَجِدَ مَزِيداً للإِلْحاقِ، ثُمّ يَكُونُ ذلِكَ مِنْهُ فِي غَيْرِ احْتِلاطٍ، يَسْبُحُ بِيَدَيْهِ ويَضْرَحُ برِجْلَيْهِ فِي اجْتِمَاعٍ، قَالَه أَبُو عُبَيْدَةَ. أَوْ تَمَغَّطَ الفَرَسُ: إِذا مَدَّ قَوَائمَه وتَمَطَّى فِي جَرْيِهِ، نَقَلَهُ أَبُو عُبَيْدَةَ أَيْضاً.
وتَمَغَّطَ فُلانٌ تَحْتَ الهَدَمِ، إِذا سَقَطَ عَلَيْه البَيْتُ وقَتَلَهُ الغُبَارُ. قَالَ ابْنُ دُرَيْدٍ: ولَيْسَ بمُسْتَعْمَلٍ.
وامْتَغَطَ سَيْفَهُ: اسْتَلَّهُ من قِرابِهِ. وامْتَغَطَ النَّهَارُ: ارْتَفَعَ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ، والعَيْنُ لُغَةٌ فِيهِ، وقَدْ) تَقَدَّم. وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه: المَغْطُ: مَدُّ البَعِيرِ يَدَيْهِ فِي السَّيْرِ، قَالَ: مَغْطاً يَمُدُّ غَضَنَ الآباطِ والمُتَمَغِّطُ: المَتَغَضِّبُ، عَن ابنِ الأَثِير.
مغط شرب دعجٌ مشش كتد أَبُو عبيد: قَالَ الْكسَائي والأصمعي وَأَبُو عَمْرو وَغير وَاحِد فِي هَذَا الحَدِيث قَوْله: لَيْسَ بالطويل الممغّط يَقُول: لَيْسَ بالبائن الطِوَل. وَلَا الْقصير المتردد [يَعْنِي -] الَّذِي تردد خلقه بعضه على بعض وَهُوَ مُجْتَمع لَيْسَ بسيط الْخلق. يَقُول: فَلَيْسَ هُوَ كَذَلِك وَلَكِن ربعَة بَين الرجلَيْن وَهَذَا صفته [صلي اللَّه عَلَيْهِ وَسلم] فِي حَدِيث آخر أَنه ضرب اللَّحْم بَين الرجلَيْن. وَقَوله: لَيْسَ بالمطَهَّم قَالَ الْأَصْمَعِي: المُطَهَّم التَّام كل شَيْء مِنْهُ على حِدته فَهُوَ بارع الْجمال. وَقَالَ غير الْأَصْمَعِي: المكلثم المدور الْوَجْه يَقُول: فَلَيْسَ كَذَلِك وَلكنه مسنون. وَقَوله: مُشرب يَعْنِي الَّذِي قد أشْرب حمرَة. والأدعج الْعين شَدِيد سَواد الْعين قَالَ الْأَصْمَعِي: الدعجة هِيَ السوَاد. [قَالَ -] : والجليل المشاش الْعَظِيم رُؤُوس الْعِظَام مثل الرُّكْبَتَيْنِ والمرفقين والمنكبين. وَقَوله: الكَتِد (الكَتِد) هُوَ الْكَاهِل وَمَا يَلِيهِ من جسده. وَقَوله: شثن الْكَفَّيْنِ والقدمين يَعْنِي أَنَّهُمَا تميلان إِلَى الغلظ. وَقَوله: إِذا مَشى تقلّع كَأَنَّمَا يمشي فِي صبب الصبب: الانحدار وَجمعه: أصباب قَالَ رؤبة: [الرجز]

بل بَلَدٍ ذِي صُعُدٍ وأصبابْ

بل فِي معنى رب. وَقَوله: لَيْسَ بالسبط وَلَا الْجَعْد القَطط (القَطِط) فالقطط: الشَّديد الجعودة مثل أشعار الْحَبَش والسبط الَّذِي لَيْسَ فِيهِ تكسر يَقُول: فَهُوَ جعد رَجِل. وَقَوله: كَانَ أَزْهَر الْأَزْهَر: الْأَبْيَض النيرِّ الْبيَاض الَّذِي لَا يخالط بياضه حمرَة. وَقَوله: لَيْسَ بالأمهق فالأمهق الشَّديد الْبيَاض الَّذِي لَا يخالط بياضه شَيْء من الْحمرَة وَلَيْسَ بنير وَلَكِن كلون الجّص أَو نَحوه يَقُول: فَلَيْسَ هُوَ كَذَلِك. وَقَوله: فِي عَيْنَيْهِ شُكلة فالشُكلة [كَهَيئَةِ -] الْحمرَة تكون فِي بَيَاض الْعين: قَالَ الشَّاعِر: [الطَّوِيل] وَلَا عيبَ فِيهَا غير شُكلة عينهَا ... كَذَاك عِتاق الطير شُكلا عيونها

والشّْهلة غير الشّْكلة وَهِي حمرَة فِي سَواد الْعين والمُرْهة: الْبيَاض لَا يخالطه غَيره وَإِنَّمَا قيل للعين الَّتِي لَيْسَ فِيهَا كحل: مرهاء لهَذَا الْمَعْنى. وَقَوله: أهدب الأشفار يَعْنِي طَوِيل الأشفار. وَقَوله: شبح الذراعين يَعْنِي عبل الذراعين عريضهما. والمسربة الشّعْر المستدِقّ مَا بَين اللبة إِلَى السُّرَّة قَالَ الذهلي: [الْكَامِل]

الْآن لما ابيض مسربتي ... وعَضَضْتُ من نابي على جِذْمِ

ترجوا الأعادي أَن ألينَ لَهَا ... هَذَا توهّم صَاحب الحلمِ

وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام حِين أَتَاهُ عمر فَقَالَ: إِنَّا نسْمع أَحَادِيث من يهود تعجبنا أفترى أَن نكتب بَعْضهَا فَقَالَ: أمتهوكون أَنْتُم كَمَا تهوّكت الْيَهُود وَالنَّصَارَى لقد جِئتُكُمْ بهَا بَيْضَاء نقية لَو كَانَ مُوسَى حَيا مَا وَسعه إِلَّا اتباعي. وَتَفْسِير هَذَا الْحَرْف فِي حَدِيث آخر مَرْفُوع قَالَ ابْن عون: قلت لِلْحسنِ: مَا متهوكون قَالَ: متحيرون.

قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: يَقُول: أمتحيرون أَنْتُم فِي الْإِسْلَام لَا تعرفُون دينكُمْ حَتَّى تأخذوه من الْيَهُود وَالنَّصَارَى [قَالَ أَبُو عبيد -] : فَمَعْنَاه أَنه كره أَخذ الْعلم من أهل الْكتاب. وَأما قَوْله: لقد جِئتُكُمْ بهَا بَيْضَاء نقية فَإِنَّهُ أَرَادَ الْملَّة الحنيفية فَلذَلِك جَاءَ التَّأْنِيث كَقَوْل اللَّه عز وَجل {وَذلِكَ دِيْنُ الْقَيِّمَةِ} إِنَّمَا هِيَ فِيمَا يُفَسر الْملَّة الحنيفية.


Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.