134663. مُلْطَف1 134664. مِلْطَمَةُ1 134665. مَلْطِيّ1 134666. مِلْطِي1 134667. مَلَطْيَةُ1 134668. ملظ3134669. مُلْظِم1 134670. مَلَعَ1 134671. ملع9 134672. مَلَعَ 1 134673. مُلْعِب1 134674. مَلْعَب1 134675. مُلْعِبِيّ1 134676. مَلْعَبِيّ1 134677. ملعت1 134678. ملغ8 134679. مَلَغَ 1 134680. مَلْغَماني1 134681. مُلْغِماني1 134682. مَلْغُوث1 134683. مَلْغُون1 134684. مَلْغِيّ1 134685. ملف1 134686. مُلْفِت1 134687. مَلْفُون1 134688. مُلْفِيتَه1 134689. مُلْفِين1 134690. مَلَقَ1 134691. ملق17 134692. مَلَقَ 1 134693. مُلْقَاباذ1 134694. مِلْقَاط1 134695. ملقبذ1 134696. ملقت1 134697. ملقس1 134698. مَلَّقَس1 134699. مُلَقِّن1 134700. ملَقَهُ1 134701. مَلَقُونِيَةُ1 134702. مَلِك2 134703. مَلِكَ1 134704. مَلَكَ1 134705. مِلْكٌ1 134706. مَلَك1 134707. ملك21 134708. مَلَكُ الله1 134709. مُلْكُ الله1 134710. مَلَكَ 1 134711. مَلَكَانُ1 134712. مَلَكَاوِيّ1 134713. مَلِكَاوي1 134714. ملَكة1 134715. مَلِكَة1 134716. مَلَكَة1 134717. ملكتات1 134718. ملكز1 134719. مَلْكَس1 134720. مَلَكَهُ1 134721. ملكوت2 134722. مَلْكُومٌ1 134723. مَلْكُوم1 134724. مَلِكي1 134725. مَلَكِيّ1 134726. مَلكِيَّان1 134727. مَلِكِيّة1 134728. مَلِكِيَّة1 134729. مَلَكِيَّة1 134730. مَلِلَ1 134731. مَلَلٌ1 134732. ملل15 134733. مَلَلْتُ1 134734. مَلِلْتُهُ1 134735. ملليجرام1 134736. ملليلتر1 134737. ملليم1 134738. ملليمتر1 134739. مُلِمّ1 134740. ملم2 134741. ملمار1 134742. مَلْمار1 134743. مَلْمَلَ1 134744. ململ6 134745. مَلْمُوس1 134746. مِلَمِّي1 134747. مُلِمِّي1 134748. مَلْمِيّ1 134749. ملن2 134750. مِلَنْجَةُ1 134751. ملنخوليا1 134752. ملند1 134753. ملنق1 134754. مله5 134755. مَلَّهُ 1 134756. مِلْهَاطة1 134757. مُلَهَّد1 134758. مُلْهِد1 134759. مَلْهَمُ1 134760. ملهم1 134761. مُلْهَمي1 134762. مَلْهَمِيّ1 Prev. 100
«
Previous

ملظ

»
Next

ملظ: المِلْوَظُ: عصا يضرب بها أَو سوط؛ أَنشد ابن الأَعرابي:

ثُمَّتَ أَعْلى رأْسَه المِلْوَظَّا

قال ابن سيده: وإِنما حملته على فِعْوَلّ دون مِفعلّ لأَن في الكلام

فِعْوَلأً وليس فيه مِفْعلّ، وقد يجوز أَن يكون مِلْوَظٌ مِفْعلاً ثم يُوقَف

عليه بالتشديد فيقال مِلوظّ، ثم إِن الشاعر احتاج فأَجراه في الوصل

مُجراه في الوقف فقال المِلوظّا كقوله:

ببازِلٍ وَجْناه أَو عَيْهَلِّ

أَراد أَو عَيْهلٍ، فوقف على لغة من قال خالدّ، ثم أَجراه في الوصل

مجراه في الوقف، وعل أَيّ الوجهين وجَّهتَه فإِنه لا يُعرف اشتقاقه.

[م ل ظ] المِلْوَظُّ عَصًا يُضْرَبُ بها أو سَوْطٌ أَنْشَد ابنُ الأَعْرابِيِّ

(ثُمَّتَ أَعْلَى رَأْسَهُ المِلْوَظَّا ... )

وإِنَّما حَمَلْتُه على فِعْوَلٍّ دُونَ مِفْعَلٍّ لأَنًّ في الكَلام فِعْوَلا ولَيْسَ فيه مِفْعَلٌّ وقد يَجُوزُ أَنْ يكونَ مِلْوَظٌ مِفْعَلاً ثم يُوقَفُ عليه بالتَّشْدِيد فيُقال مِلْوَاظٌّ ثم إِنَّ الشاعِرَ احْتاجَ فأَجْراهُ في الوَصْل مُجْرَى الوَقْف فقالَ المِلْوَظَّا كقَوْله

(ببَازِلٍ وَجْناءَ أو عَيْهَلِّ ... )

أَرادَ أَو عَيْهَلِ فوقَفَ على لَغةِ من قالَ خالِدْ ثم أَجْراهُ في الوَصْل مُجراه في الوَقْفِ وعَلَى أَيِّ الوَجْهَيْن وَجَّهْتَه فإِنّه لا يُعْرَف اشْتِقاقُه
ملظ
المِلْوَظُّ، بالكَسْرِ وتَشْدِيدِ الظَّاءِ: عَصا يُضْرَبُ بِهَا، أَوْ سَوْطٌ، أَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: ثُمَّتَ أَعْلَى رَأْسَه المِلْوَظَّا ونَقَلَهُ المُصَنِّفُ فِي لأَظ تَبَعاً للصَّاغَانِيّ. وهذَا مَحَلّ ذِكْرِهِ.
قَالَ ابْنُ سِيدَه: وإِنَّمَا حَمَلْتُه على فِعْوَلِّ دُونَ مِفْعَلٍّ، لأَنَّ فِي الكَلام فِعْوَلاًّ، ولَيْسَ مِفْعَلٍّ، لأنَّ فِي الكَلام فِعْوَلاًّ، ولَيْسَ فيهِ مِفْعَلٌّ، وَقد يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مِلْوَظٌ مِفْعَلاً، ثُمَّ يُوقَف عَلَيْهِ بالتَّشْدِيدِ فيُقال: مِلْوَظّ، ثُمّ إنّ الشاعِرَ احْتَاجَ فَأَجْراهُ فِي الوَصْلِ مُجْرَى الوَقْفِ، فقالَ: المِلْوَظَّا، كقَوْله: ببازِلٍ وَجْنَاءَ أَو عَيْهَلِّ أَراد: أَو عَيْهَلٍ. قالَ وعَلَى أَيّ الوَجْهَيْنِ وَجَّهْتَهُ فإِنَّهُ لَا يُعْرَفُ اشْتِقاقُه. قُلْت: وَقد تَقَدَّم للمُصَنِّفِ أَنَّهُ مِنَ الَّلأْظِ. وَهُوَ الطَّرْدُ والمُعارَضَةُ، كَمَا حَقَّقَهُ ابنُ عَبّادٍ، فتَأَمَّلْ ذلِكَ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.