135345. مَنْفذ1 135346. مُنَفِّر1 135347. مُنْفَرِدِي1 135348. منفسج1 135349. منفصل1 135350. منفصلة1135351. منفطر1 135352. مُنْفَطِرٌ1 135353. منفلط1 135354. مَنْفلُوطُ1 135355. مَنْفَلُوطُ1 135356. مَنْفَلُوطِي1 135357. مَنْفُوحَةُ1 135358. مَنْفِي1 135359. مَنْفِيَّة1 135360. مَنْفِيّة1 135361. مِنَقَارَة1 135362. مُنْقَاسَة1 135363. منقالة1 135364. مُنَقِّب1 135365. مُنَقَّب1 135366. مِنْقَب1 135367. مَنْقَب1 135368. مَنْقَبَاط1 135369. مُنَقَّبَة1 135370. مُنَقِّبة1 135371. مِنْقَبَة1 135372. مَنْقَبَة1 135373. مَنْقَشْلاغ1 135374. منقطع1 135375. مَنْقَلٌ1 135376. مِنْقَل1 135377. مَنْقَل1 135378. منقل1 135379. مَنْقَلُ المُسْتَعْجَلَةِ...1 135380. مِنْقَلة1 135381. مَنْقُودِي1 135382. مَنْقُورَة1 135383. مَنْقُورِيّ1 135384. مَنْقُوشَة1 135385. مَنْقُوشِي1 135386. منقوص1 135387. منقول1 135388. مَنْقُولَة1 135389. مُنَقَّى1 135390. مُنَقِّي1 135391. منك2 135392. منكال1 135393. مَنْكَب1 135394. مَنْكِب يُمنَى1 135395. مَنْكَبي1 135396. مَنْكَثُ1 135397. مَنْكَثَةُ1 135398. مُنْكَر1 135399. مُنْكِر1 135400. منكر1 135401. مِنْكَش1 135402. منكشة1 135403. مِنْكَشَة1 135404. مِنْكَشِيّان1 135405. مَنْكِفٌ1 135406. منكلجي1 135407. منكنة1 135408. مَنْكو1 135409. مَنْكُوس1 135410. مَنْكُوشِي1 135411. مُنْكِي1 135412. مُنَكِّيس1 135413. مُنْلَقِح1 135414. منليار1 135415. منما1 135416. منن15 135417. مَنَنَ1 135418. مننه1 135419. مَنِّني وَلَوْ قَلِيلٌ...1 135420. مَنْهَا الدين1 135421. منهات1 135422. مِنْهَاج1 135423. منهاج1 135424. مِنْهَاج الدِّين1 135425. مِنْهَاجِي1 135426. مِنْهَاد1 135427. مِنْهَال1 135428. مِنْهَالِي1 135429. مِنْهَج1 135430. مَنْهَج الحَقّ1 135431. مَنْهَجة1 135432. مَنْهَرٌ1 135433. منهر1 135434. مِنْهَري1 135435. مَنْهَرِي1 135436. مُنْهِض1 135437. مُنْهَك1 135438. مَنْهَل1 135439. مُنْهِلٌ1 135440. مُنْهَمِسٌ1 135441. مَنْهِمِي1 135442. مَنْهُور1 135443. مَنْهُوري1 135444. مُنْهِير1 Prev. 100
«
Previous

منفصلة

»
Next
المنفصلة: هي التي يحكم فيها بالتنافي بين القضيتين في الصدق والكذب معًا، أي بأنهما لا يصدقان ولا يكذبان، أو في الصدق فقط، أي بأنهما لا يصدقان، ولكنهما قد يكذبان، أو في الكذب فقط، أي بأنهما لا يكذبان وربما يصدقان، أو سلب ذلك التنافي، فإن حكم فيها بالتنافي فهي منفصلة موجبة، فإذا كان التنافي في الصدق والكذب سميت: حقيقة، كقولنا: إما أن يكون هذا العدد زوجًا أو فردًا، فإن قولنا: هذا العدد زوج، وهذا العدد فرد، لا يصدقان معًا ولا يكذبان، فإن كان الحكم فيها بالتنافي في الصدق فقط، فهي مانعة الجمع، كقولنا: إما أن يكون هذا الشيء شجرًا أو حجرًا، فإن قولنا: هذا الشيء شجر وهذا الشيء حجر، لا يصدقان، وقد يكذبان بأن يكون هذا الشيء حيوانًا، وإذا كان الحكم بالتنافي في الكذب فقط فهي مانعة الخلو، كقولنا: إما أن يكون هذا الشيء لا حجرًا ولا شجرًا، فإن قولنا: هذا الشيء لا شجر وهذا الشيء لا حجر، لا يكذبان، وإلا لكان الشيء شجرًا وحجرًا معًا، وقد يصدقان بأن يكون الشيء حيوانًا. وإن كان الحكم بسلب التنافي فهي منفصلة سالبة، فإن كان الحكم بسلب التنافي في الصدق والكذب كانت سالبة حقيقية، كقولنا: ليس إما أن يكون هذا الإنسان أسود أو كاتبًا؛ فإنه يجوز اجتماعهما ويجوز ارتفاعهما، وإن كان الحكم بسلب التنافي في الصدق فقط كانت سالبة مانعة الجمع، كقولنا: ليس إما أن يكون هذا الإنسان حيوانًا أو أسود؛ فإنه يجوز اجتماعهما ولا يجوز ارتفاعهما، وإن كان الحكم بسلب المنافاة في الكذب فقط كانت سالبة مانعة الخلو، كقولنا: ليس إما أن يكون هذا الإنسان روميًا أو زنجيًا؛ فإنه يجوز ارتفاعهما ولا يجوز اجتماعهما.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.