Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
2731. محب1 2732. مَحْبُوب3 2733. مُحَمَّد2 2734. مُخَالفَة الْقيَاس اللّغَوِيّ...1 2735. مدمن الْخمر1 2736. مَرَاتِب الْأَنْوَاع الإضافية...12737. مُرَاعَاة النظير1 2738. مركب تقييدي1 2739. مركب غير تقييدي1 2740. مَرْكَز الْعَالم1 2741. مسْقط الْحجر1 2742. مصداق الشَّيْء1 2743. مُطَابقَة الْكَلَام لمقْتَضى الْحَا...1 2744. مُطلق الطبيعة1 2745. مَعًا2 2746. مُعَارضَة بِالْغَيْر...1 2747. مُعَارضَة بِالْقَلْبِ...1 2748. مُعَارضَة بِالْمثلِ...1 2749. معدولة الطَّرفَيْنِ...1 2750. معدولة الْمَحْمُول1 2751. معدولة الْمَوْضُوع1 2752. مَعْدُوم النظير1 2753. مغالطات الْفَرَائِض...1 2754. مفصول النتائج1 2755. مَفْهُوم الْمُخَالفَة...1 2756. مَفْهُوم الْمُوَافقَة...1 2757. مُقَدّمَة الْعلم1 2758. مُقَدّمَة الْقيَاس أَو الْحجَّة...1 2759. مُقَدّمَة الْكتاب1 2760. مقدورات الله تَعَالَى غير متناهية...1 2761. مَكَّة والمكي1 2762. من بنته فِي بَيته1 2763. من حَيْثُ1 2764. من رَآنِي فقد رأى الْحق...1 2765. من فَاتَهُ الْحَج1 2766. منى11 2767. مَوَانِع الْإِرْث خَمْسَة...1 2768. مَوْصُولَة النتائج ومفصولة النتائج...1 2769. مَوْضُوع السالبة أَعم من مَوْضُوع ا...1 2770. مَوْضُوع الْمنطق1 2771. مولى الْعتَاقَة1 2772. مولى الْمُوَالَاة1 2773. نَحوه1 2774. نستعين1 2775. نصف النَّهَار1 2776. نظر بر قدم1 2777. نظرات الْكَوَاكِب1 2778. نعْبد1 2779. نعم24 2780. نفس الْأَمر1 2781. نِكَاح السِّرّ1 2782. نِكَاح الشّغَار1 2783. نِكَاح الْفُضُولِيّ...1 2784. نِكَاح الْمُتْعَة1 2785. نكاه داشت1 2786. نور النُّور1 2787. نون الْعِمَاد1 2788. نون الْوِقَايَة1 2789. هبوط الْكَوَاكِب1 2790. هِرقل1 2791. هَلُمَّ4 2792. هما3 2793. هِنْد5 2794. وَأَصْحَاب السِّهَام...1 2795. وَاجِب الْوُجُود لغيره...1 2796. وَاعْلَم أَن للفكر ثَلَاثَة معَان...1 2797. والرسم1 2798. والسر فِيهِ أَن الافتقار نَوْعَانِ...1 2799. والشاذ من الحَدِيث1 2800. والضابطة1 2801. وَالْعدْل التقديري1 2802. وَالْغَلَبَة التقديرية...1 2803. والكسرة1 2804. والمبنى الْعَارِض1 2805. والمثل الأفلاطوني جَاءَ على عدَّة م...1 2806. والمستثنى الْمُنْقَطع...1 2807. الْمعْنَى الْمركب1 2808. الْمعْنَى الْمُفْرد...1 2809. والممتنعات1 2810. والممكنات1 2811. وَثَانِيهمَا1 2812. وجوب الْأَدَاء1 2813. وجود الشَّيْء على صفة...1 2814. وحدة الْوُجُود1 2815. وزن الْفِعْل1 2816. وزن سَبْعَة1 2817. وَعلم الشَّيْء بِالْوَجْهِ...1 2818. وَفِي خزانَة الْمُفْتِينَ فِي الرَّ...1 2819. وَفِي شرح الْوِقَايَة...1 2820. وَقَالَ القَاضِي الأرموي...1 2821. وَقت الظّهْر1 2822. وَقت الْفجْر1 2823. وَقد كَانَ لِلْحسنِ الْبَصْرِيّ خلي...1 2824. وَقصر ادعائي1 2825. وَقصر الْعَام1 2826. ولد الزِّنَا1 2827. ووطن الْإِقَامَة1 2828. ووطن السُّكْنَى1 2829. يَأْجُوج وَمَأْجُوج...1 2830. يتقه1 Prev. 100
«
Previous

مَرَاتِب الْأَنْوَاع الإضافية

»
Next
مَرَاتِب الْأَنْوَاع الإضافية: أَربع كمراتب الْأَجْنَاس أما الأول فَلِأَن النَّوْع الإضافي إِمَّا أَعم الْأَنْوَاع بِأَن لَا يكون فَوْقه نوع فَهُوَ النَّوْع العالي كالجسم وَإِمَّا أخص الْأَنْوَاع بِأَن لَا يكون تَحْتَهُ نوع فَهُوَ النَّوْع السافل كالإنسان وَإِمَّا أَعم من بَعْضهَا وأخص من الْبَعْض الآخر فَهُوَ النَّوْع الْمُتَوَسّط كالجسم النامي وَالْحَيَوَان - وَأما مبائن لما ذكر بِأَن لَا يكون فَوْقه وَلَا تَحْتَهُ نوع فَهُوَ النَّوْع الْمُفْرد كالعقل - وَأما الثَّانِي فَلِأَن الْجِنْس إِمَّا أَعم الْأَجْنَاس بِأَن لَا يكون فَوْقه جنس فَهُوَ الْجِنْس العالي كالجوهر. أَو أخص الْأَجْنَاس بِأَن لَا يكون تَحْتَهُ جنس فَهُوَ الْجِنْس السافل كالحيوان. أَو يكون أَعم من بَعْضهَا وأخص من الْبَعْض الآخر فَهُوَ الْجِنْس الْمُتَوَسّط كالجسم والجسم النامي. أَو مبائن لما ذكر بِأَن لَا يكون فَوْقه وَلَا تَحْتَهُ جنس فَهُوَ الْجِنْس الْمُفْرد كالعقل. فَإِن قلت أحد التمثيلين بَاطِل لِأَن عقل عَاقل لَا يجوز كَون الْعقل جِنْسا مُفردا ونوعا مُفردا مَعًا للتقابل بَينهمَا لِأَن كَون الْعقل مِثَالا للنوع الْمُفْرد مَوْقُوف على أَمريْن. أَحدهمَا: كَون الْجَوْهَر جِنْسا لَهُ. وَثَانِيهمَا: كَون الْعُقُول الْعشْرَة الَّتِي تَحْتَهُ متفقين بِالْحَقِيقَةِ وَكَون الْعقل مِثَالا للْجِنْس الْمُفْرد مَشْرُوط بِعَدَمِ ذَيْنك الْأَمريْنِ أَعنِي عدم كَون الْجَوْهَر جِنْسا لَهُ وَعدم كَونه مقولا على كثيرين متفقين بِالْحَقِيقَةِ بل على كثيرين مُخْتَلفين بِالْحَقِيقَةِ أَعنِي الْعُقُول الْعشْرَة الَّتِي تَحْتَهُ. فَتكون هَذِه الْعشْرَة حِينَئِذٍ أنواعا لَهُ منحصرا كل وَاحِد مِنْهَا فِي فَرد وَاحِد فيستحيل أَن يكون الْعقل نوعا مُفردا وجنسا مُفردا مَعًا. قلت الْمَقْصُود من هَذَا التَّمْثِيل التفهيم لَا بَيَان مَا فِي نفس الْأَمر ويكفيه الْفَرْض سِيمَا فِي مَا لَا يُوجد لَهُ مِثَال فِي الْوُجُود فكون أحد التمثيلين صَحِيحا مطابقا للْوَاقِع دون الآخر لَا يضر فِي الْمَقْصُود. فَإِن قيل إِن التَّرْتِيب يَقْتَضِي التَّعَدُّد فَكيف يكون النَّوْع الْمُفْرد أَو الْجِنْس الْمُفْرد من الْمَرَاتِب - قُلْنَا إِن بعض المنطقيين لم يعدوا الْمُفْرد نوعا أَو جِنْسا من الْمَرَاتِب لعدم كَونه فِي سلسلة الترتب وَجعلُوا الْمَرَاتِب منحصرة فِي الثَّلَاثَة العالي والسافل والمتوسط. وَأَكْثَرهم تسامحوا فعدوه من الْمَرَاتِب لِأَن مُلَاحظَة التَّرْتِيب ثَابت فِي كل من الْمُفْرد وَغَيره إِلَّا أَنه فِي الْمُفْرد ملحوظ من حَيْثُ الْعَدَم. وَفِي غَيره من حَيْثُ الْوُجُود على قِيَاس مَا قَالُوا إِن الْإِدْغَام إِمَّا وَاجِب كمد. أَو جَائِز مثل لم يمد. أَو مُمْتَنع نَحْو مددن. وَإِنَّمَا قيدنَا النَّوْع بالإضافي لِأَن النَّوْع الْحَقِيقِيّ لَا يتَصَوَّر فِيهِ الترتب وَإِلَّا لَكَانَ نوع حَقِيقِيّ فَوق نوع حَقِيقِيّ آخر. فَيلْزم إِمَّا كَون النَّوْع الفوقاني جِنْسا أَو كَون النَّوْع التحتاني صنفا وَكِلَاهُمَا خلاف الْمَفْرُوض كَمَا بَين فِي كتب الْمنطق.
وَاعْلَم أَن بَين النَّوْع السافل وَبَين الْجِنْس أَي جنس كَانَ مباينة كُلية كَذَلِك بَين الْجِنْس العالي وَبَين النَّوْع أَي نوع كَانَ مباينة كُلية كَمَا لَا يخفى. وَقَالَ السَّيِّد السَّنَد قدس سره وَبَين كل وَاحِد من النَّوْع العالي والمتوسط وَبَين كل وَاحِد من الْجِنْس الْمُتَوَسّط والسافل عُمُوم من وَجه. وَعَلَيْك باستخراج الْأَمْثِلَة انْتهى. أما بَين الْجِنْس الْمُتَوَسّط وَالنَّوْع العالي فلتحققهما مَعًا فِي الْجِسْم وَتحقّق الْجِنْس الْمُتَوَسّط بِدُونِ النَّوْع العالي فِي الْجِسْم النامي وَتحقّق النَّوْع العالي بِدُونِ الْجِنْس الْمُتَوَسّط فِي اللَّوْن فَإِنَّهُ نوع عَال بِالْقِيَاسِ إِلَى الكيف وجنس سافل لأنواعه أَعنِي الْحمرَة والخضرة والصفرة مثلا. وَأما بَين الْجِنْس الْمُتَوَسّط وَالنَّوْع الْمُتَوَسّط فلتحققهما مَعًا فِي الْجِسْم النامي وَتحقّق الْجِنْس الْمُتَوَسّط بِدُونِ النَّوْع الْمُتَوَسّط فِي الْجِسْم وَتحقّق النَّوْع الْمُتَوَسّط فِي الْحَيَوَان. وَأما بَين الْجِنْس السافل وَالنَّوْع العالي فلتحققهما مَعًا فِي اللَّوْن فَإِن فَوْقه جِنْسا وَهُوَ الكيف وَلَيْسَ تَحْتَهُ جنس بل أَنْوَاع كَمَا مر وَلَيْسَ فَوق اللَّوْن نوع لِأَن فَوْقه كيفا وَهُوَ جنس عَال لَهُ لَا نوع للعرض كَمَا يتَوَهَّم لِأَن الْعرض الَّذِي فَوق الكيف بِالنِّسْبَةِ إِلَيْهِ عرض لَهُ لَا ذاتي كَمَا بَين فِي مَوْضِعه. وتتحقق الْجِنْس السافل بِدُونِ النَّوْع العالي فِي الْحَيَوَان. وَتحقّق النَّوْع العالي بِدُونِ الْجِنْس السافل فِي الْجِسْم.
وَأما بَين الْجِنْس السافل وَالنَّوْع الْمُتَوَسّط فلتحققهما مَعًا فِي الْحَيَوَان وَتحقّق الْجِنْس السافل بِدُونِ النَّوْع الْمُتَوَسّط فِي اللَّوْن. وَتحقّق النَّوْع الْمُتَوَسّط بِدُونِ الْجِنْس السافل فِي الْجِسْم النامي. وَهَذِه هِيَ الْأَمْثِلَة المستخرجة فَافْهَم واحفظ فَإِنَّهُ ينفعك فِي حَوَاشِي السَّيِّد السَّنَد قدس سره على شرح الشمسية.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.