Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
3545. مِزْيَلٌ1 3546. مُسْتَقٌ1 3547. مَسَحَ1 3548. مَسَخَ1 3549. مَسَدَ1 3550. مَسِسَ13551. مِسْطَحٌ2 3552. مَسَقَ1 3553. مَسَكَ2 3554. مَشَجَ2 3555. مَشَرَ1 3556. مَشَشَ1 3557. مَشَطَ2 3558. مَشَعَ2 3559. مِشْفَرٌ1 3560. مَشَقَ1 3561. مَشَكَ1 3562. مُشَلَّلٌ1 3563. مُشْمَعِلٌ1 3564. مِشْوَذٌ1 3565. مَشَى2 3566. مَصَحَ2 3567. مَصَخَ1 3568. مَصَرَ2 3569. مَصَصَ1 3570. مَصَعَ2 3571. مصمص6 3572. مَضَا1 3573. مَضَرَ2 3574. مَضَضَ1 3575. مَضَغَ1 3576. مَضْمَضَ1 3577. مَطَا2 3578. مَطَرَ1 3579. مَطَطَ1 3580. مَظَظَ1 3581. مَظِنٌّ1 3582. مَعَا1 3583. مُعْتَاطٌ1 3584. مَعَجَ2 3585. مَعَدَ1 3586. مَعَرَ1 3587. مَعَزَ1 3588. مَعَسَ1 3589. مَعَصَ1 3590. مَعَضَ1 3591. مَعَطَ1 3592. مَعَكَ1 3593. مَعْمَعَ1 3594. مَعَنَ1 3595. مِعْوَلٌ1 3596. مَغَثَ1 3597. مَغَرَ1 3598. مَغَصَ1 3599. مَغَطَ2 3600. مَغِلَ1 3601. مَفَجَ2 3602. مَقَا1 3603. مَقَتَ1 3604. مَقَرَ2 3605. مَقَسَ1 3606. مَقَطَ2 3607. مَقَقَ1 3608. مَقَلَ1 3609. مِقَهٌ1 3610. مَكَثَ1 3611. مَكَدَ2 3612. مَكَرَ1 3613. مَكَسَ2 3614. مَكَكَ1 3615. مَكَنَ1 3616. مَلَأَ1 3617. مَلَا 1 3618. مَلَجَ2 3619. مَلَحَ1 3620. مَلَخَ2 3621. مَلَذَ1 3622. مَلَسَ1 3623. مَلِصَ1 3624. مَلَطَ1 3625. مَلَعَ1 3626. مَلَقَ1 3627. مَلَكَ1 3628. مَلِلَ1 3629. مَلْمَلَ1 3630. مِمْ1 3631. مَنَأَ1 3632. مَنَا1 3633. مَنَاذِرُ2 3634. مَنَارٌ1 3635. مَنَجَفَ1 3636. مَنَحَ2 3637. مَنَعَ1 3638. مَنْقَلٌ1 3639. مَنَنَ1 3640. مَنْهَرٌ1 3641. مَهَا3 3642. مَهَرَ1 3643. مَهَشَ2 3644. مَهَقَ1 Prev. 100
«
Previous

مَسِسَ

»
Next
(مَسِسَ)
(هـ) فِي حَدِيثِ أمِّ زَرْع «المَسُّ مَسُّ أرْنَبٍ» وَصَفَتْه بِلِينِ الجانبِ وحُسْنِ الخُلُقِ.
وَفِي حَدِيثِ فَتْحِ خَيْبر «فمَسَّه بعَذابٍ» أَيْ عاقَبَه.
وَفِي حَدِيثِ أَبِي قَتادة والمِيضَأةَ «فأتَيْتَه بِهَا فَقَالَ: مَسُّوا مِنْهَا» أَيْ خُذُوا مِنْهَا الماءَ وتوضَّأوا.
يُقَالُ: مَسِسْتُ الشيءَ أَمَسُّه مَسّاً، إِذَا لَمسْتَه بِيَدِكَ، ثُمَّ استُعير لِلْأَخْذِ وَالضَّرْبِ لِأَنَّهُمَا بِالْيَدِ، وَاسْتُعِيرَ للجِماع؛ لِأَنَّهُ لمْسٌ، وللجُنون؛ كأنَّ الجِنَّ مَسَّتْه. يُقَالُ: بِهِ مَسٌّ مِنْ جُنونٍ.
وَفِيهِ «فأصبتُ مِنْهَا مَا دُونَ أَنْ أَمَسَّها» يُرِيدُ أَنَّهُ لَمْ يُجامِعْها.
وَفِي حَدِيثِ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ «وَلَمْ يَجِدْ مَسّاً مِنَ النَّصَب» هُوَ أوّلُ مَا يُحَسُّ بِهِ مِنَ التَّعَب.
(س) وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ «لَوْ رَأيتُ الوُعُول تَجْرُش مَا بَيْنَ لابَتَيْها مَا مِسْتُها» هَكَذَا رُوي. وَهِيَ لغةٌ فِي مَسِسْتُها . يُقَالُ: مِسْتُ الشَّيْءَ، بِحَذْفِ السِّينِ الأولى وتحويل كسْرتِها إِلَى الْمِيمِ. وَمِنْهُمْ مَنْ يُقِرُّ فتحتهَا بِحَالِهَا، كظَلتُ فِي ظَلِلْتُ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.