135347. مُنْفَرِدِي1 135348. منفسج1 135349. منفصل1 135350. منفصلة1 135351. منفطر1 135352. مُنْفَطِرٌ1135353. منفلط1 135354. مَنْفلُوطُ1 135355. مَنْفَلُوطُ1 135356. مَنْفَلُوطِي1 135357. مَنْفُوحَةُ1 135358. مَنْفِي1 135359. مَنْفِيَّة1 135360. مَنْفِيّة1 135361. مِنَقَارَة1 135362. مُنْقَاسَة1 135363. منقالة1 135364. مُنَقِّب1 135365. مُنَقَّب1 135366. مِنْقَب1 135367. مَنْقَب1 135368. مَنْقَبَاط1 135369. مُنَقَّبَة1 135370. مُنَقِّبة1 135371. مِنْقَبَة1 135372. مَنْقَبَة1 135373. مَنْقَشْلاغ1 135374. منقطع1 135375. مَنْقَلٌ1 135376. مِنْقَل1 135377. مَنْقَل1 135378. منقل1 135379. مَنْقَلُ المُسْتَعْجَلَةِ...1 135380. مِنْقَلة1 135381. مَنْقُودِي1 135382. مَنْقُورَة1 135383. مَنْقُورِيّ1 135384. مَنْقُوشَة1 135385. مَنْقُوشِي1 135386. منقوص1 135387. منقول1 135388. مَنْقُولَة1 135389. مُنَقَّى1 135390. مُنَقِّي1 135391. منك2 135392. منكال1 135393. مَنْكَب1 135394. مَنْكِب يُمنَى1 135395. مَنْكَبي1 135396. مَنْكَثُ1 135397. مَنْكَثَةُ1 135398. مُنْكَر1 135399. مُنْكِر1 135400. منكر1 135401. مِنْكَش1 135402. منكشة1 135403. مِنْكَشَة1 135404. مِنْكَشِيّان1 135405. مَنْكِفٌ1 135406. منكلجي1 135407. منكنة1 135408. مَنْكو1 135409. مَنْكُوس1 135410. مَنْكُوشِي1 135411. مُنْكِي1 135412. مُنَكِّيس1 135413. مُنْلَقِح1 135414. منليار1 135415. منما1 135416. منن15 135417. مَنَنَ1 135418. مننه1 135419. مَنِّني وَلَوْ قَلِيلٌ...1 135420. مَنْهَا الدين1 135421. منهات1 135422. مِنْهَاج1 135423. منهاج1 135424. مِنْهَاج الدِّين1 135425. مِنْهَاجِي1 135426. مِنْهَاد1 135427. مِنْهَال1 135428. مِنْهَالِي1 135429. مِنْهَج1 135430. مَنْهَج الحَقّ1 135431. مَنْهَجة1 135432. مَنْهَرٌ1 135433. منهر1 135434. مِنْهَري1 135435. مَنْهَرِي1 135436. مُنْهِض1 135437. مُنْهَك1 135438. مَنْهَل1 135439. مُنْهِلٌ1 135440. مُنْهَمِسٌ1 135441. مَنْهِمِي1 135442. مَنْهُور1 135443. مَنْهُوري1 135444. مُنْهِير1 135445. منو7 135446. منو هات1 Prev. 100
«
Previous

مُنْفَطِرٌ

»
Next
{مُنْفَطِرٌ}
وسأل نافع عن قوله تعالى: {السَّمَاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ}
فقال ابن عباس: منصدع من خوغ يوم القيامة. واستشهد بقول الشاعر:

طبَاهنَّ حتى أعوصّ الليل دونَها. . . أفاطير وَسْمِىَّ رواءٍ جذورهُا
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية المزمل 18:
{فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِنْ كَفَرْتُمْ يَوْمًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًا (17) السَّمَاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ كَانَ وَعْدُهُ مَفْعُولًا}
وحيدة الصيغة في القرآن، ومعها الفعل الماضي في آية الانفطار: {إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ (1) وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ}
ومن المادة، جاء الفعل الثلاثي ماضياً ثماني مرات، الإسناد فيخا جميعاً سبحانه الذي "فطر" السموات والأرض، وفطرني وفطرنا وفطركم أول مرة. كما جاء اسن الفاعل ست مرات لله تعالى: {فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} ومعها {فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا} .
و"فُطور" في آية الملك 3: {فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ} و {يَتَفَطَّرْنَ} في آيتى مريم 90، والشورى 5.
في معنى آية المزمل، قال الفراء: منفطر به بذلك اليوم. والسماء تذكر وتؤنث، فهي ها هنا على وجه التذكير (3 / 199) .
وفي المجاز لأبي عبيدة، قال: جعُلت السماء بدلا من السقف، بمنزلة تذكير سماء البيت (1 / 15) ونحوه عن أبي عمرو بن العلاء، والكسائي، حكاه أبو حيان والقرطبي في تفسير الآية. مع خلاصة لأقوال علماء اللغة في توجيه التذكير.
وجاءت في القرآن على وجه التأنيث، في {إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ}
وفسر البخاري "منفطر به"، بمثقلة به. ذكر ابن حجر تخريجه عن الحسن قال: مثقلة به يوم القيامة، وبلفظ: مثقلة موقرة، كذلك (فتح الباري 8 / 478) .
وفي تأويل الطبري: السماء مثقلة بذلك اليوم متصدعة مضققة وأسند عنه ابن عباس قال: يعني تشقق السماء حين ينزل الرحمن - عز وجل - يوم القيامة. وعنه أيضاً: ممتلئة به، بلسان الحبشة.
ورده الراغب إلى: أصل الفطر الشق طولاًَ، يقال فطر فلان كذا فكورا وانفطر "من فطور" من اختلال. وذلك على سبيل الفساد. وقد يكون على سبيل الصلاح، قال تعال {السَّمَاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ} (المفردات) .
وأسند ابن الأنباري، في غير المسائل، من طريق مجاهد عن ابن عباس، قال: ما كنت أدري ما {فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} حتى أتاني أعهرابيان يختصمان في بئر فقال أحدهما: أنا فطرتها، أنا ابتدأتها. (الوقف، فقرة 109) .
وفي القرآن الكريم، لا يأتي (فطر، وفاطر) إلا بدلالة إسلامية، لله - عز وجل - فاطر السموات والأرض، والفطرة الخلقة الأصلية التي فطر الله الناس عليها.
ومن استعمال المادة في العربية: فطر الناب، ورءوس العنب عن تشقق، ومنه: تفطرت قدماه إذا تشققت. والإفطار لوجبة الصباح. تكسر جوعَ الليل، وانتقل إلى إفطار الصائم وزكاة الفطر. والفطور خلل، منظور فيه إلى الأصل في التصدع، وهو واضح في انفطار السماء وتفطر السموات والأرض.
والضمير في {مُنْفَطِرٌ بِهِ} الله - عز وجل - عند من تأولوه بذلك، وليوم القيامة على التأويل الأرجح.
وإسناد النفطار والتفطر إلى السماء والأرض، هو من الإسناد المجازي الدال على طواعية تلقائية كأنه يستغنى بها عن فاعل، ونظيره في آيات القيامة: {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ} {وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ} {وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ} وقد مضى النظر فيها في مباحث الإعجاز.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.