Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
5601. مُنْهَك1 5602. مَنُون مُفاجئ1 5603. مُنًى1 5604. مَهَا3 5605. مُهَاب2 5606. مُهَاتَرات15607. مَهَامّ1 5608. مَهَامٌّ1 5609. مَهْبَط1 5610. مِهْبَل1 5611. مَهْدُور1 5612. مِهْذارَة1 5613. مَهَرَ بـ1 5614. مُهَرِّج2 5615. مَهْمَا تحدَّثت ..1 5616. مَهْمَا يكن من الأمر...1 5617. مُهِمَّة2 5618. مَهْمَزَ1 5619. مِهْنة1 5620. مُهَنْدسٌ لا طبيبًا...1 5621. مُهَنْدِسُوا الصوت1 5622. مِهَنِيّ1 5623. مَهُول1 5624. مَهْوُوس1 5625. مَهِين1 5626. مَوَادٍّ1 5627. مُوَازِي2 5628. مُوَاصَفَات1 5629. مُوَاصَلاَت1 5630. مَوَاضيع1 5631. مُوَاطن1 5632. مَوَاقِعَ1 5633. مَوَاقِفَ1 5634. مَوَاليَ1 5635. مَوَاليد1 5636. مَوْتَة1 5637. مَوْثُوق2 5638. مُوجِب1 5639. مُوَجِّه أوَّل1 5640. مَوجُوع1 5641. مُوس1 5642. مَوْسُوعة1 5643. مُوسِيقَا غربيّ1 5644. مُوسِيقَات1 5645. مَوْصُود1 5646. مَوْقُودة1 5647. مَوْلُود بِكْر1 5648. مِيَاة1 5649. مَيِّت1 5650. مَيْتَة1 5651. ميَّز بين1 5652. مَيَّزَ على1 5653. مَيْزَة2 5654. مَيْنَاء1 5655. مُيُوعة1 5656. نَاب مصابة1 5657. نَادِرًا ما يحدث1 5658. نَادَى على1 5659. نَاسِفة1 5660. نَاشِف1 5661. نَاغَمَ1 5662. نَاقَشَ1 5663. نَاقَشَ عددًا1 5664. نَاكِر2 5665. نَاكَفَ1 5666. نال2 5667. نَال عَنْ1 5668. نَاهِيكَ عَنْ1 5669. نَبْذَة2 5670. نَبَّه على1 5671. نَبِيه2 5672. نَتائِجَ1 5673. نَتُج1 5674. نَتَفَ2 5675. نُتْفَة1 5676. نَتَنَ2 5677. نُتُوءات1 5678. نَجَاحات1 5679. نُجَادة1 5680. نَجَّار2 5681. نُجَارة2 5682. نَجِبَ1 5683. نَجَّدَ1 5684. نَجَزَ2 5685. نَجَفَة1 5686. نَجِمَ1 5687. نَجْمَة2 5688. نَجُوا1 5689. نَحَتَ في1 5690. نَحْتَرم جميعًا1 5691. نَحْجِر1 5692. نَحَف1 5693. نَحْل قليل العسل1 5694. نَحْن الموقّعون أدناه...1 5695. نَحَوِيّ1 5696. نِخَالَة1 5697. نُخْبَة1 5698. نُخْبَويّ1 5699. نَخَر1 5700. نَخَزَ1 Prev. 100
«
Previous

مُهَاتَرات

»
Next
مُهَاتَرات
الجذر: هـ ت ر

مثال: مُهَاترات كثيرة
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -مُهَاتَرات كثيرة [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض، وقد جاء في الأساسي والمنجد.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.