135468. مَنْوِيّة1 135469. منويش1 135470. مُنَى1 135471. مُنًى1 135472. منى11 135473. مِنى2135474. مُنى جَعْفَر1 135475. مَنيٌّ1 135476. مني10 135477. مَنِيَ 1 135478. مُنْيا1 135479. مِنْيَا1 135480. منيار1 135481. مِنْيَار1 135482. مِنْيَاوِي1 135483. مُنِيب1 135484. مُنِيبَة1 135485. مُنْيَة1 135486. مُنَيَّة1 135487. مُنْيَة أبي الخُصَيب...1 135488. مُنيَة الأصبَغ1 135489. مُنيَة الزُّجاج1 135490. مُنيَةُ الشِّيرَج1 135491. مُنيَةُ القائد1 135492. مُنيَة بُولاق1 135493. مُنْيَةُ زِفْتَا1 135494. مُنيَةُ شِنْشِنا1 135495. مُنيَةُ عَجَب1 135496. مُنيَةُ غَمْر1 135497. مُنيَةُ قُوص1 135498. مُنَيْجَة1 135499. مُنَيْجِي1 135500. مَنِيح1 135501. مُنيح1 135502. مَنِيحَة1 135503. مَنِيحَةُ1 135504. مُنَيْدِيل1 135505. مَنِيذ1 135506. مُنِير1 135507. مُنَيَّر1 135508. منيرة1 135509. مُنِيرة1 135510. مُنِيرَةُ1 135511. منيرفا1 135512. مُنَيْزل1 135513. مُنَيِّس1 135514. مِنِّيس1 135515. مُنَيْس1 135516. مُنَيْسَان1 135517. مِنِّيسي1 135518. مُنَيْسِي1 135519. مَنِيسي1 135520. مُنَيْسِّيّ1 135521. مُنَيْصير1 135522. مَنِيع2 135523. مَنِيعَة1 135524. مُنَيْعل1 135525. مُنَيْعلِي1 135526. مُنِيف1 135527. مُنِيفَة1 135528. مُنَيْكر1 135529. مَنِيلا1 135530. مُنِيمٌ1 135531. مَنْيَمُون1 135532. مُنَيْن1 135533. مَنِين2 135534. مُنَيْنَة1 135535. مَنِينَة1 135536. مُنَيْهي1 135537. مُنَيْهِيل1 135538. مَنْيُونِش1 135539. مه5 135540. مَهَّ1 135541. مَه2 135542. مَهْ 1 135543. مها4 135544. مَهَا3 135545. مُهَاب2 135546. مَهَاباذ1 135547. مُهَاتَرات1 135548. مُهَاج1 135549. مَهَّادة1 135550. مُهَارِش1 135551. مهارش1 135552. مُهَارِف1 135553. مَهَارِير1 135554. مَهَاسَة1 135555. مَهَّال1 135556. مَهَامّ1 135557. مَهَامٌّ1 135558. مَهَامِل1 135559. مُهَانة1 135560. مُهَاود1 135561. مُهَاوريّ1 135562. مَهَاوش1 135563. مُهَاوِش1 135564. مُهَاوِع1 135565. مَهَاوِي1 135566. مُهَاوي1 135567. مهايأة1 Prev. 100
«
Previous

مِنى

»
Next
مِنى: موضع بقرب مكة في الحرم والغالبُ عليه التذكير والصرفُ، وقد تُكتب بالألف. والمَنى: بالفتح الموتْ وقدرُ الله وأيضاً القصدُ، والمُنى: جمع المُنْية البُغيةُ.
مِنى:
بالكسر، والتنوين، في درج الوادي الذي ينزله الحاجّ ويرمي فيه الجمار من الحرم، سمّي بذلك لما يمنى به من الدماء أي يراق، قال الله تعالى:
من مَنِيٍّ يُمْنى 75: 37، وقيل: لأن آدم، عليه السّلام، تمنّى فيها الجنّة، قيل: منى من مهبط العقبة إلى محسّر وموقف المزدلفة من محسّر إلى أنصاب الحرم وموقف عرفة في الحلّ لا في الحرم، وهو مذكر مصروف، وقد أمتني القوم إذا أتوا منى، عن يونس، وقال ابن الأعرابي: أمنى القوم ومنى الله الشيء قدّره وبه سمي منى، وقال ابن شميل: سمي منى لأن الكبش مني به أي ذبح، وقال ابن عيينة: أخذ من المنايا: وهي بليدة على فرسخ من مكة، طولها ميلان، تعمّر أيام الموسم وتخلو بقية السنة إلا ممن يحفظها، وقلّ أن يكون في الإسلام بلد مذكور إلا ولأهله بمنى مضرب، وعلى رأس منى من نحو مكة عقبة ترمى عليها الجمرة يوم النحر، ومنى شعبان بينهما أزقّة والمسجد في الشارع الأيمن ومسجد الكبش بقرب العقبة وبها مصانع وآبار وخانات وحوانيت وهي بين جبلين مطلّين عليها، وكان أبو الحسن الكرخي يحتج بجواز الجمعة بها لأنها ومكة كمصر واحد، فلما حج أبو بكر الجصّاص ورأى بعد ما بينهما استضعف هذه العلة وقال: هذه مصر من أمصار المسلمين تعمّر وقتا وتخلو وقتا وخلوها لا يخرجها عن حد الأمصار، وعلى هذه العلة يعتمد القاضي أبو الحسن القزويني، قال البشّاري:
وسألني يوما كم يسكنها وسط السنة من الناس؟ قلت:
عشرون إلى ثلاثين رجلا قلّما تجد فيه مضربا إلا وفيه امرأة تحفظه، فقال: صدق أبو بكر وأصاب فيما علّل، قال: فلما لقيت الفقيه أبا حامد البغوي بنيسابور حكيت له ذلك فقال: العلة ما نص به الشيخ أبو الحسن، ألا ترى إلى قول الله عز وجل: ثم محلّها إلى البيت العتيق، وقال تعالى: هديا بالغ الكعبة، وإنما يقع النحر بمنى؟ وقد ذكر منى الشعراء فقال بعضهم:
ولما قضينا من منى كلّ حاجة،
ومسّح بالأركان من هو ماسح
أخذنا بأطراف الأحاديث بيننا، ... وسألت بأعناق المطيّ الأباطح
وقال العرجي:
نلبث حولا كلّه كاملا ... لا نلتقي إلا على منهج
الحج إن حجّت، وماذا منى ... وأهله إن هي لم تحجج؟
وقال الأصمعي وهو يذكر الجبال التي حول حمى ضريّة فقال: ومنى جبل، وأنشد:
أتبعتهم مقلة إنسانها غرق ... كالفصّ في رقرق بالدمع مغمور
حتى تواروا بشعف والجمال بهم ... عن هضب غول وعن جنبي منى زور
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.