Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
5617. مُهِمَّة2 5618. مَهْمَزَ1 5619. مِهْنة1 5620. مُهَنْدسٌ لا طبيبًا...1 5621. مُهَنْدِسُوا الصوت1 5622. مِهَنِيّ15623. مَهُول1 5624. مَهْوُوس1 5625. مَهِين1 5626. مَوَادٍّ1 5627. مُوَازِي2 5628. مُوَاصَفَات1 5629. مُوَاصَلاَت1 5630. مَوَاضيع1 5631. مُوَاطن1 5632. مَوَاقِعَ1 5633. مَوَاقِفَ1 5634. مَوَاليَ1 5635. مَوَاليد1 5636. مَوْتَة1 5637. مَوْثُوق2 5638. مُوجِب1 5639. مُوَجِّه أوَّل1 5640. مَوجُوع1 5641. مُوس1 5642. مَوْسُوعة1 5643. مُوسِيقَا غربيّ1 5644. مُوسِيقَات1 5645. مَوْصُود1 5646. مَوْقُودة1 5647. مَوْلُود بِكْر1 5648. مِيَاة1 5649. مَيِّت1 5650. مَيْتَة1 5651. ميَّز بين1 5652. مَيَّزَ على1 5653. مَيْزَة2 5654. مَيْنَاء1 5655. مُيُوعة1 5656. نَاب مصابة1 5657. نَادِرًا ما يحدث1 5658. نَادَى على1 5659. نَاسِفة1 5660. نَاشِف1 5661. نَاغَمَ1 5662. نَاقَشَ1 5663. نَاقَشَ عددًا1 5664. نَاكِر2 5665. نَاكَفَ1 5666. نال2 5667. نَال عَنْ1 5668. نَاهِيكَ عَنْ1 5669. نَبْذَة2 5670. نَبَّه على1 5671. نَبِيه2 5672. نَتائِجَ1 5673. نَتُج1 5674. نَتَفَ2 5675. نُتْفَة1 5676. نَتَنَ2 5677. نُتُوءات1 5678. نَجَاحات1 5679. نُجَادة1 5680. نَجَّار2 5681. نُجَارة2 5682. نَجِبَ1 5683. نَجَّدَ1 5684. نَجَزَ2 5685. نَجَفَة1 5686. نَجِمَ1 5687. نَجْمَة2 5688. نَجُوا1 5689. نَحَتَ في1 5690. نَحْتَرم جميعًا1 5691. نَحْجِر1 5692. نَحَف1 5693. نَحْل قليل العسل1 5694. نَحْن الموقّعون أدناه...1 5695. نَحَوِيّ1 5696. نِخَالَة1 5697. نُخْبَة1 5698. نُخْبَويّ1 5699. نَخَر1 5700. نَخَزَ1 5701. نَخْلات1 5702. نَدْ1 5703. نِدّ1 5704. نِدَاءات1 5705. نُدَافة1 5706. نِدَّة1 5707. نَدْرَةٌ1 5708. نَدْعُوا1 5709. نَدَّمَ1 5710. نُدَمَاءٌ1 5711. نَدْمَان1 5712. نَدْمَانٌ1 5713. نَدْمانة1 5714. نَدْمَانين1 5715. نَدْوات1 5716. نُدُورة1 Prev. 100
«
Previous

مِهَنِيّ

»
Next
مِهَنِيّ
الجذر: م هـ ن

مثال: تَدْرِيب مِهَنِيّ
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -تدريب مِهْنِيّ [فصيحة]-تدريب مِهَنِيّ [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فإن أريد الاشتراك الجمعي كان النسب إلى الجمع أفضل، وإن أريد مجرد النسبة كان النسب إلى المفرد أفضل، وقد وردت هذه الكلمة بهذه النسبة في بعض المعاجم الحديثة كالأساسيّ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.