Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
4050. نسع11 4051. نسف17 4052. نسق13 4053. نسك16 4054. نسل17 4055. نسم184056. نسنس7 4057. نشأ15 4058. نشا4 4059. نشب15 4060. نشج13 4061. نشح11 4062. نشد13 4063. نشر20 4064. نشز18 4065. نشش14 4066. نشط19 4067. نشع12 4068. نشف17 4069. نشق14 4070. نشل14 4071. نشم11 4072. نشنش4 4073. نصا8 4074. نصب20 4075. نصت15 4076. نصح16 4077. نصر15 4078. نصص15 4079. نصع13 4080. نصف22 4081. نصل18 4082. نصنص4 4083. نضا7 4084. نضب16 4085. نضج16 4086. نضح17 4087. نضخ12 4088. نضد17 4089. نضر18 4090. نضض11 4091. نضل17 4092. نضنض4 4093. نطا6 4094. نطح16 4095. نطس14 4096. نطع16 4097. نطف18 4098. نطق16 4099. نطل14 4100. نطنط4 4101. نظر19 4102. نظف18 4103. نظم16 4104. نعا5 4105. نعب15 4106. نعت15 4107. نعثل9 4108. نعج14 4109. نعر16 4110. نعس17 4111. نعش15 4112. نعظ9 4113. نعف10 4114. نعق16 4115. نعل18 4116. نعم24 4117. نعمن2 4118. نغر16 4119. نغش12 4120. نغض16 4121. نغف13 4122. نغل16 4123. نغى5 4124. نفث19 4125. نفج14 4126. نفح16 4127. نفخ16 4128. نفد17 4129. نفذ20 4130. نفر21 4131. نفس22 4132. نفش19 4133. نفص9 4134. نفض18 4135. نفط16 4136. نفع15 4137. نفق22 4138. نفل21 4139. نفه12 4140. نفي12 4141. نقا6 4142. نقب25 4143. نقث9 4144. نقح16 4145. نقخ10 4146. نقد16 4147. نقذ16 4148. نقر20 4149. نقرس11 Prev. 100
«
Previous

نسم

»
Next
[نسم] نه: فيه: من أعتق "نسمة"، هي الروح والنفس، أي من أعتق ذا روح وكل دابة فيها روح فهي نسمة، وإنما يريد الناس ن: هو بفتحتين. وح: عرض "نسم" بنيه على آدم، يشكل بما ورد أن أرواح المؤمن في الجنة وأرواح الكفار في سجين، فلعلها تعرض عليه أوقاتًا فوافق مروره صلى الله عليه وسلم وقت العرض، أو كونهم في الجنة والنار وقتًا دون وقت. وح: رزق "نسمة" المؤمن من الجنة، يأول بالشهداء لألهم يرزقون في الجنة، وغيرهم إنما يعرض عليه مقعده بالغداة والعشي. وقيل: أراد المؤمنين الداخلين الجنة بغير حساب فيدخلونها الآن. ج: نسم بنيه، جمع نسمة. ط: كل "نسمة" هو خالقها، الجملة صفة نسمة ذكرها ليتعلق به إلى يوم القيامة، وهو دليل على أن إخراج الذرية كان حقيقيًا، وجعل الوبيص بين عيني كل إيذان بأن الذرات كانت في صورة إنسان، وبأنها على الفطرة، والتعجب من وبيص داود تفضيل له من بعض وجه، وبين عينيه- ثاني مفعولي جعلن أو ظرف له إن كان بمعنى خلق، وأربعين- ثاني مفعولي زد. ك: ما من نفس كائنة إلا وهو كائنة، أي ما من نفس كائنة في علم الله إلا هي كائنة في الخارج بأن يوصل الله إلى الرحم شيئًا من النطفة وإن قل؛ الطحاوي: فيه أن العزل غي رمكروه إذ لم ينههم صلى الله عليه وسلم. نه: وفيه: تنكبوا الغبار فإن منه تكون "النسمة"، هي هنا النفس- بالحركة. واحد الأنفاس، أراد تواتر النفس والربو والنهيج، فسمى العلة نسمة لاستراحة صاحبها إلى تنفسه، فإن صاحب الربو لا يزال يتنفس كثيرًا. ومنه: لما "تنسموا" روح الحياة، أي وجدوا نسيمها، والتنسم: طلب النسيم واستقه. وح: بعثت في "نسم" الساعة، هو من النسم: أول هبوب الريح الضعيفة، أي بعثت في أول أشراط الساعة وضعف مجيئها، وقيلك هو جمع نسمة أي بعثت في ذي أرواح خلقهم الله قبل اقتراب الساعة، كأنه قال: في آخر نشء من بني آدم. وفي ح ابن العاص وخالد: استقام "المنسم" وإن الرجل لنبي، أي تبين الطريق، من رأيت منسمًا من الأمر أعرف به وجهه أي أثرًا منه وعلامة، وأصله المنسم: خف البعير يستبان به على الأرض أثره إذا ضل. ومنه ح علي: وطئتهم "بالمناسم"، جمع منسم، أي بأخفافها، وقد تطلق على مفاصل الإنسان. ومنه ح: على كل "منسم" من الإنسان صدقة، أي على كل مفصل.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.