Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
4093. نطا6 4094. نطح16 4095. نطس14 4096. نطع16 4097. نطف18 4098. نطق164099. نطل14 4100. نطنط4 4101. نظر19 4102. نظف18 4103. نظم16 4104. نعا5 4105. نعب15 4106. نعت15 4107. نعثل9 4108. نعج14 4109. نعر16 4110. نعس17 4111. نعش15 4112. نعظ9 4113. نعف10 4114. نعق16 4115. نعل18 4116. نعم24 4117. نعمن2 4118. نغر16 4119. نغش12 4120. نغض16 4121. نغف13 4122. نغل16 4123. نغى5 4124. نفث19 4125. نفج14 4126. نفح16 4127. نفخ16 4128. نفد17 4129. نفذ20 4130. نفر21 4131. نفس22 4132. نفش19 4133. نفص9 4134. نفض18 4135. نفط16 4136. نفع15 4137. نفق22 4138. نفل21 4139. نفه12 4140. نفي12 4141. نقا6 4142. نقب25 4143. نقث9 4144. نقح16 4145. نقخ10 4146. نقد16 4147. نقذ16 4148. نقر20 4149. نقرس11 4150. نقز15 4151. نقس18 4152. نقش17 4153. نقص20 4154. نقض21 4155. نقط14 4156. نقع20 4157. نقف14 4158. نقق10 4159. نقل17 4160. نقم18 4161. نقه14 4162. نكب17 4163. نكت15 4164. نكث18 4165. نكح15 4166. نكد17 4167. نكر18 4168. نكس20 4169. نكش13 4170. نكص16 4171. نكف18 4172. نكل20 4173. نكه15 4174. نكى5 4175. نمر17 4176. نمرق11 4177. نمس21 4178. نمش16 4179. نمص13 4180. نمط16 4181. نمل19 4182. نمم10 4183. نمنم5 4184. نمى6 4185. نهب17 4186. نهبر7 4187. نهت9 4188. نهج18 4189. نهد15 4190. نهر20 4191. نهز16 4192. نهس18 Prev. 100
«
Previous

نطق

»
Next
[نطق] نه: في مدحه صلى الله عليه وسلم:
حتى احتوى بيتك المهيمن من ... خندف علياء تحتها "النطق"
هو جمع نطاق وهي أعراض من جبال بعضها فوق بعض أي نواح وأوساط منهان شبهت بنطق يشد بها أوساط الناس، ضربه مثلًا له في ارتفاعه وتوسطه في عشيرته وجعلهم تحته بمنزلة أوساط الجبال، واراد ببيته شرفه، والمهيمن نعته، أي حتى احتوى شرفك الشاهد على فضلك أعلى مكان من نسب خندف. ش: القتبي: أي حتى احتويت يا مهيمن من خندف علياء، يريد النبي صلى الله عليه وسلم، فأقام البيت مكانه، ونعته بالمهيمن بمعنى الشاهد أي حتى احتوى شرفك الشاهد على فضلك علياء الشرف من نسب ذوي خندف التي تحتها النطق وهي أوساط الجبال العالية، كما يقال: عدنان ذروة ولد إسماعيل، ومضر ذروة نزار، وخندف ذروة مضر، ومدركة ذروة خندف، وقريش ذروة مدركة، ومحمد صلى الله عليه وسلم ذروة قريش، وخندف امرأة إلياس من مضر- ومر في خ. نه: وفيه: اول ما اتخذ النساء "المنطق" من قبل أم إسماعيل، هو النطاق، وجمعه مناطق، وهو أن تلبس المرأة ثوبها ثم تشد وسطها بشيء وترفع وسط ثوبها وترسله على الأسفل عند معاناة الأشغال لئلا تعثر في ذيلها، وبه سميت أسماء ذات النطاقين، لأنها كانت تطارق نطاقًا فوق نطاق، وقيل: كان لها نطاقان تلبس أحدهما وتحمل في الآخر الزاد إلى النبي صلى الله عليه وسلم في الغار، وقيل: شقت نطاقها نصفين فاستعملت أحدهما وجعلت الآخر شدادًا لزادهما. ط: وسماها الحجاج به على الذم بأنها خدامة خراجة ولاجة. ن: هو بكسر نون. ك: المنطق- بكسر ميم، يعني أول الاتخاذ كان منها لتعفى أثرها أي ليرى أثر الخادم عليها إشعارًا بأنها خادمة لتجبر قلب سارة وتصلح ما فسد، يقال: عفى على ما كان منه- إذا أصلح بعد الفساد. نه: وفيه: فعمدن على حجز "مناطقهن" فشققنها واختمرن بها. غ: ""منطق" الطير" النطق لمن عبر عن معنى، فهو مجاز. وإذا بلغ الماء النصف من الأكمة ولاشجرة فقد "نطقها". ط: فيه: وإنهن مسؤولات "مستنطقات"، أحب صلى الله عليه وسلم أن يحصين تلك الكلمة بأناملهن ليحط به ما اجترحن من الأوزار فإنهن ينطقهن الله حتى يشهدن على أنفسهن بما اكتسبنها، فتنسين- صيغة مجهول مخاطب لجمع مؤنث.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.