Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
2262. نفض18 2263. نفق22 2264. نفل21 2265. نفى5 2266. نقا6 2267. نقب252268. نقح16 2269. نقد16 2270. نقر20 2271. نقرس11 2272. نقز15 2273. نقس18 2274. نقص20 2275. نقع20 2276. نقق10 2277. نقم18 2278. نقه14 2279. نكا1 2280. نكب17 2281. نكت15 2282. نكث18 2283. نكح15 2284. نكد17 2285. نكس20 2286. نكل20 2287. نكه15 2288. نما4 2289. نمر17 2290. نمرق11 2291. نمس21 2292. نمش16 2293. نمل19 2294. نمنم5 2295. نهب17 2296. نهبر7 2297. نهج18 2298. نهد15 2299. نهر20 2300. نهز16 2301. نهس18 2302. نهش14 2303. نهق15 2304. نهل15 2305. نهم16 2306. نوأ13 2307. نوب17 2308. نوت8 2309. نوح18 2310. نود7 2311. نور19 2312. نوس18 2313. نوش17 2314. نوط18 2315. نوق15 2316. نوك11 2317. نوم18 2318. نوه16 2319. نوى9 2320. نيأ11 2321. نيب16 2322. نيط9 2323. ها8 2324. هبا8 2325. هبب11 2326. هبت12 2327. هبد11 2328. هبط20 2329. هبل13 2330. هبلع7 2331. هبنقع3 2332. هبهب5 2333. هتت6 2334. هتر18 2335. هتف17 2336. هتم14 2337. هجر24 2338. هجس17 2339. هجع17 2340. هجن18 2341. هدأ14 2342. هدب19 2343. هدج13 2344. هدد12 2345. هدر19 2346. هدل16 2347. هدم20 2348. هدن19 2349. هده3 2350. هدى12 2351. هذر16 2352. هذم12 2353. هذى4 2354. هرا7 2355. هرت15 2356. هرج17 2357. هرد12 2358. هرذل2 2359. هرر11 2360. هرس18 2361. هرش16 Prev. 100
«
Previous

نقب

»
Next
(نقب) - في حديث أبى بكر - رضي الله عنه -: "أنه اشْتَكَى عَيْنَه فَكَرِه أن يَنْقُبَها"
نَقْبُ العَيْن: هو الذي يُسَمِّيه الأطبَّاءُ القَدْحَ؛ وهو تفجِيرُ الماءِ الأَسْوَدِ منها.
وأصلُه أن يَنْقُبَ البَيْطَارُ بَطنَ الدَّابَّة ليُخرَجَ منها الماءُ الأصْفَرُ.
- وفي حديث عمر - رضي الله عنه -: "قال لامرأَةٍ حَاجَّةٍ: أنَقَبْتِ وأَدْبَرْتِ؟ "
يُقَال: أَنقبَ الرّجُلُ؛ إذا حَفِىَ خُفُّ بَعِيرِه، وَنَقِبَ الخُفُّ: تَخَرّقَ.
- في حديث مَجْدِىّ بن عَمْرو: "أنه مَيْمُون النَقِيبَة"
: أي كرِيم الفِعَال مُظَفَّرٌ .
قال الأزهريُّ: النَّقِيبَةُ: النَّفْسُ. وقيل؛ الطَّبيعَة. وما لهم نَقِيبَةٌ: أي نَفَاذُ رَأْى.
- في حديث ابن سِيرين: "النِّقابُ مُحْدَثٌ" قيل: إنّ النِّسَاءَ مَا كُنَّ يَتَنَقَّبْنَ ، بل يُبْرِزْنَ وُجوهَهُنَّ.
وقال أبو عُبَيدٍ: ليسَ هذا وَجْهَ الحَديثِ، ولكِنّ النّقاب عند العَرب: هو الذي يَبْدُو منه المَحْجَرُ .
ومعناه أنّ إبْدَاءَهُنَّ المحاجِرَ مُحْدَثٌ إنَّما كان النِّقَابُ لاحِقاً بالعَينْ، وكانت تَبْدُو إحْدَى العَيْنَين والأخْرى مَسْتُورَة، والنِّقَابُ لا يَبْدُو منه إلاّ العَيْنَان؛ وهو الوَصْوَصَةُ أيضاً، واسمُ ذلك الشىّءِ الوَصْواصُ، وكانت البَراقِعُ والوَصْواصُ مِن لِباسِ النِّساءِ، ثم أحْدثنَ النِّقَابَ بَعْدُ.
- في حديث ابن عُمَرَ: "أنَّ مَوْلاَةً لامْرَأتِه اخْتَلَعَتْ بكُلّ شىء لَهَا، وكلَّ ثَوب عليها، حتى نُقبَتِها"
النُّقْبةُ: أن تأخُذَ المرأةُ من الثوب بقَدْرِ السَّرَاوِيل، فتخِيطَ لها حُجْزَةً بلَا نَيْفَقٍ وَلَا سَاقَيْن، فتَشُدَّها عليها كما تُشَدُّ السَّرَاويل، فإذَا لم تَجعَل لها حُجْزَةً أيضاً فهو النِّطَاق؛ وهو أن يَشتَمِل بالثَّوب، ثم تَشُدُّ وَسطَها بِخَيْطٍ، ثم تُرسِلُ الأعْلَى على الأَسْفَلِ. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.