Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
2269. نقد16 2270. نقر20 2271. نقرس11 2272. نقز15 2273. نقس18 2274. نقص202275. نقع20 2276. نقق10 2277. نقم18 2278. نقه14 2279. نكا1 2280. نكب17 2281. نكت15 2282. نكث18 2283. نكح15 2284. نكد17 2285. نكس20 2286. نكل20 2287. نكه15 2288. نما4 2289. نمر17 2290. نمرق11 2291. نمس21 2292. نمش16 2293. نمل19 2294. نمنم5 2295. نهب17 2296. نهبر7 2297. نهج18 2298. نهد15 2299. نهر20 2300. نهز16 2301. نهس18 2302. نهش14 2303. نهق15 2304. نهل15 2305. نهم16 2306. نوأ13 2307. نوب17 2308. نوت8 2309. نوح18 2310. نود7 2311. نور19 2312. نوس18 2313. نوش17 2314. نوط18 2315. نوق15 2316. نوك11 2317. نوم18 2318. نوه16 2319. نوى9 2320. نيأ11 2321. نيب16 2322. نيط9 2323. ها8 2324. هبا8 2325. هبب11 2326. هبت12 2327. هبد11 2328. هبط20 2329. هبل13 2330. هبلع7 2331. هبنقع3 2332. هبهب5 2333. هتت6 2334. هتر18 2335. هتف17 2336. هتم14 2337. هجر24 2338. هجس17 2339. هجع17 2340. هجن18 2341. هدأ14 2342. هدب19 2343. هدج13 2344. هدد12 2345. هدر19 2346. هدل16 2347. هدم20 2348. هدن19 2349. هده3 2350. هدى12 2351. هذر16 2352. هذم12 2353. هذى4 2354. هرا7 2355. هرت15 2356. هرج17 2357. هرد12 2358. هرذل2 2359. هرر11 2360. هرس18 2361. هرش16 2362. هرق17 2363. هرقل10 2364. هرم18 2365. هرول11 2366. هزأ13 2367. هزج16 2368. هزر15 Prev. 100
«
Previous

نقص

»
Next
(نقص) - حديث أَبى بَكْرَةَ - رضي الله عنه -: "شَهْرَا عِيدٍ لا يَنْقُصَانِ"
قال إسحاق: يعنى في الحُكْمِ وإن نقَصَا في العَدَدِ.
وقيل: أرَادَ ألّا يَقدَحَ في صُدُورِ أُمَّتِه شَكٌّ إذا صَامُوا تِسْعَةً وَعِشْرِين يَوْماً. وكذلك إن وقَعَ خَطأ في يَوم الحج، لَمْ يكُن عليهم فيه حَرَجٌ، ولم يقَع في نُسُكِهم من ذلك نَقْصٌ.
وقال أَحْمَدُ: أي لا يَكادَان في سَنَةٍ واحِدَةٍ يُوجَدان مُجتَمِعَين في النُّقْصَان.
قال سيدنا - حرسه الله -: وقد وَقَع لى في شَهْرِ رَمَضان معنى؛ وهو أَنّه عليه الصّلاة والسَّلام قال: "مَنْ صَامَ رَمضَانَ وأتبَعَه بستَّةٍ من شوَّال كَانَ كَصِيَامِ السَّنَةِ"
وجاء في رِواِيَةٍ: "أنَّ صَومَ رَمَضَانَ بعَشَرَة أشهُرٍ، وَصومَ السِّتّة الأيام بِسِتِّين يَوماً، كُلُّ يَوم بعَشرَة أيّامٍ"
فأراد في هذا الخبرَ: أنَّ صَوْمَ رَمَضَان، وَإن كانَ تسعَةً وعشرينَ يوما لَا ينقُصُ مِن أن يكون بعشَرة أشهر، وهذا معنَى حَسَنٌ، إن تأتَّى أن يُقالَ في ذِى الحجَّة وَجهٌ مِثلُه .. وقد وَرَدَ طريق آخَر لهذا الحدِيث زَاد في الإِشكال، وهو مَا أخبرنا به أَبو غَالب الكُوشِيذِىُّ، أنا أبُو بَكر بنُ رِيذَة، أنا أبو القاسِم الطَّبرانى، قال ثنا أحمد بن يحيى الحُلْوانّى، ثنا سعيد بن سُليمَان، عن هُشيمٍ، عن خالدٍ الحذَّاء، عن عبد الرَّحْمَنِ بن أَبى بَكْرَةَ، عن أبيهِ رضي الله عنه، قال:
قال رَسولُ الله - صلّى الله عليه وسلّم -: "كُلّ شَهرٍ حَرَامٍ لا ينَقُص ثلاثين يوماً وثلاثين لَيْلةً"
وَهذا لا يِمكن أن يُحمَل إلّا على الثّواب: أي للعَامِلِ فيها ثَوابُ ثلاثين يوماً ولَيْلَةً في الصَّلَاةِ والصِّيَامِ ونحوهمَا، وهذا نحو قوله عليه الصّلاة والسَّلاَمُ: "لا ينقُص مَالٌ مِن صَدَقَةٍ"
على أنّه قد رُوِىَ عن غير واحدٍ من أهل اليَقِين والمَعْرفة: أنّهم عَدُّوا الدّرَاهِمَ أو وَزَنُوها، ثَم تصدَّقوا منها، فوَجَدُوهَا بحالِهَا، لم تَنقُص، وَالإسنَادُ صَحِيحٌ، والنَّبِىُّ صلّى الله عليه وسلّم صادِقٌ، ولكنْ أفهَامُنَا تقصُرُ عن إدْرَاكِ مثلِها، فتَكِلُ عِلْمَه إلى قائله عَليه الصّلاة والسّلام، وإلَى باعثِه جَلّ جَلالُه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.