Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
2270. نقر20 2271. نقرس11 2272. نقز15 2273. نقس18 2274. نقص20 2275. نقع202276. نقق10 2277. نقم18 2278. نقه14 2279. نكا1 2280. نكب17 2281. نكت15 2282. نكث18 2283. نكح15 2284. نكد17 2285. نكس20 2286. نكل20 2287. نكه15 2288. نما4 2289. نمر17 2290. نمرق11 2291. نمس21 2292. نمش16 2293. نمل19 2294. نمنم5 2295. نهب17 2296. نهبر7 2297. نهج18 2298. نهد15 2299. نهر20 2300. نهز16 2301. نهس18 2302. نهش14 2303. نهق15 2304. نهل15 2305. نهم16 2306. نوأ13 2307. نوب17 2308. نوت8 2309. نوح18 2310. نود7 2311. نور19 2312. نوس18 2313. نوش17 2314. نوط18 2315. نوق15 2316. نوك11 2317. نوم18 2318. نوه16 2319. نوى9 2320. نيأ11 2321. نيب16 2322. نيط9 2323. ها8 2324. هبا8 2325. هبب11 2326. هبت12 2327. هبد11 2328. هبط20 2329. هبل13 2330. هبلع7 2331. هبنقع3 2332. هبهب5 2333. هتت6 2334. هتر18 2335. هتف17 2336. هتم14 2337. هجر24 2338. هجس17 2339. هجع17 2340. هجن18 2341. هدأ14 2342. هدب19 2343. هدج13 2344. هدد12 2345. هدر19 2346. هدل16 2347. هدم20 2348. هدن19 2349. هده3 2350. هدى12 2351. هذر16 2352. هذم12 2353. هذى4 2354. هرا7 2355. هرت15 2356. هرج17 2357. هرد12 2358. هرذل2 2359. هرر11 2360. هرس18 2361. هرش16 2362. هرق17 2363. هرقل10 2364. هرم18 2365. هرول11 2366. هزأ13 2367. هزج16 2368. هزر15 2369. هزز13 Prev. 100
«
Previous

نقع

»
Next
(نقع) - في حديث الكَرْم: "تَتَّخِذونَهُ زَبِيباً تَنْقَعُونَه"
قال الأَصمعيُّ: النَّقُوعُ: ما نَقَعْتَ، وضَرْبٌ مِنَ الدَّوَاءِ يُنْقَعُ باللَّيْلٍ فَيُشْرَبُ، وكلُّ ما أُلْقِى في مَاءٍ فقد نُقِعَ
- وكان عَطاء يَسْتَنْقِعُ في حِيَاضِ عَرَفَة.
: أي يدْخُلها وَيتَبَرَّدُ بمائها.
- في حَدِيث عُمير بن وَهْبِ - رضي الله عنه -: "قال يَوْمَ بَدْر: رَأيتُ البَلايا تَحْمِلُ المَنايَا، نَواضِح يَثْرِب تَحْمِلُ السُّمَّ النّاقِعَ": أي القَاتِلَ.
يُقال: نَقَعْتُ فُلانا؛ إذا قَتَلْتَه. وقيل: النّاقِع: الثّابِتُ المُجْتَمِع، من نَقْع الماءِ، والسُّمُّ الِمُنقَّع: ما جُمعِ ورُبِّى.
- ومنه حَدِيث محمد بن كعب: "إذا اسْتُنْقِعَتْ نَفْسُ المؤمن" : أي قُتِلَت، حُكِى ذلك عن الأزهرى والمحفُوظُ: "إذا اسْتَنقَعَتْ"
- في حديث المآدب: "النَّقِيعَةُ"
وهي طَعامٌ يَتَّخِذُه القادِمُ من السَّفَرِ، ويكُون الجزور ينقَعُ عن عدَّةِ إبل، كَالفَرَعَةِ تُنْحَرُ عن غَنَمٍ، وما يُحْرَزُ مِنَ النَّهْبِ قبل القَسْمِ والشىءُ يُهْدِيه القَادِمُ من سَفَرِه إلى النّاس، والمحضُ مِن اللبن يُبَرَّد.
والناسُ نقائعُ المَوتِ: أي يَجَزُرُهم كما يجزُرُ الجزّارُ نَقِيعَتَه.
- وقال الكسَائىُّ - في حدِيثِ عمر - رضي الله عنه -: "مَا لم يكُن نَقْعٌ ولا لَقْلَقَة"
: إنّه من النَّقيعَةِ؛ وهي صَنْعَة الطعَاِم في المآتِم، وقال أبو عُبَيدٍ: النَّقْعُ: رَفْعُ الصَّوْتِ، كما وَرَدَ في الحدِيثِ: "ليسَ مِنَّا من صَلَقَ"
وقيل: هو شَقُّ الجُيُوب.
قال أبُو عُبيدٍ: ولا أَعْرِفُ له وَجهًا. وقيل: أرادَ وَضْعَ التُّراب عَلى الرُّءوسِ، والنَّقْع: الغُبَارُ، وأنْكَرَه أبُو عُبيدٍ وقال: لَيسَ النقعُ إلّا رَفعَ الصَّوْت؛ لأنّه قال: "ولَا لَقْلَقَة".
وقال بعض مَشايِخنِا: اللَّقْلَقَةُ: شِدَّة الصَّوْت، فلا يَحسُن حَمْل اللَّفظَيْن على مَعْنًى وَاحدٍ، وحَمْلُه على نَثْر التُّراب أوْلى، والله تعالى أعْلَم.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.