139993. نهب17 139994. نَهَبَ1 139995. نَهَبَ 1 139996. نَهْبَانِ1 139997. نَهْبَرَ1 139998. نهبر7139999. نهبع2 140000. نهبغ2 140001. نَهْبَلَ1 140002. نهبل6 140003. نهت9 140004. نَهَتَ1 140005. نَهَتْ 1 140006. نهتر4 140007. نَهْتَرَ1 140008. نهثر1 140009. نهج18 140010. نَهَجَ1 140011. نَهَجَ 1 140012. نَهْجَة1 140013. نَهْجِي1 140014. نَهَدَ2 140015. نهد15 140016. نَهَدَ 1 140017. نَهْدِب1 140018. نَهْدي1 140019. نهذ2 140020. نَهَرٍ1 140021. نَهَرَ1 140022. نَهْر1 140023. نهر20 140024. نَهْرُ أبّا1 140025. نهرُ أبي الأسَد1 140026. نهرُ أبي الخصيب1 140027. نهرُ أبي فُطْرُس1 140028. نهرُ أَزّى1 140029. نهرُ أَطّ1 140030. نهرُ أُمّ حبيبٍ1 140031. نهرُ أمّ عبدِ الله1 140032. نهرُ ابنِ عُمَرَ1 140033. نهرُ ابن عُمَير1 140034. نهرُ الأزرَق1 140035. نهرُ الأساوِرَةِ1 140036. نهرُ الأسوَد1 140037. نهرُ الأمير1 140038. نَهْرُ الأمير1 140039. نهرُ الأيسر1 140040. نهر الإجّانَةِ1 140041. نهرُ الدّجاج1 140042. نهرُ الدّير1 140043. نهرُ الذهب1 140044. نهرُ الزُّطّ1 140045. نهرُ الصِّلَةِ1 140046. نهرُ الطّابَقِ1 140047. نهرُ العلاء1 140048. نهرُ الفَضْلِ1 140049. نهرُ القَلّائِين1 140050. نهرُ القِنْدَلِ1 140051. نهرُ القَوْرَا1 140052. نهرُ الكلاب1 140053. نهرُ الكَلْب1 140054. نهرُ المرْأةِ1 140055. نهرُ المَرْج1 140056. نهرُ المُعَلّى1 140057. نهرُ الملك1 140058. نَهْر الهدى1 140059. نهرُ بُرَيْه1 140060. نهرُ بَشّار1 140061. نهرُ بَطّ1 140062. نهرُ بَطَاطيَا1 140063. نهرُ بِلالٍ1 140064. نهرُ بُوق1 140065. نهرُ بَيْطَر1 140066. نهرُ بِيلٍ1 140067. نهرُ بِين1 140068. نهرُ تِيرَى1 140069. نهرُ جَطّى1 140070. نهرُ جَعْفر1 140071. نهرُ جُوبَرَة1 140072. نهرُ جُور1 140073. نهرُ حبيب1 140074. نهرُ حَرْب1 140075. نهرُ حُمَيْدَة1 140076. نهرُ حُورِيثَ1 140077. نهرُ دُبَيْس1 140078. نهرُ ذراع1 140079. نهرُ رُفَيْل1 140080. نهرُ زَاوَرَ1 140081. نهرُ سَابَا1 140082. نهرُ سابس1 140083. نهرُ سَعدٍ1 140084. نهرُ سعيدٍ1 140085. نهرُ سَلْم1 140086. نهرُ سَمُرَةَ1 140087. نهرُ سُورَا1 140088. نهرُ شَيْطَانَ1 140089. نهرُ شَيْلَى1 140090. نهرُ عَبْدَانَ1 140091. نهرُ عَدِيّ بن أرطاة...1 140092. نهرُ عيسى1 Prev. 100
«
Previous

نهبر

»
Next
نهبر: النَّهابِرُ: المَهالكُ، يقال: أذهبه الله في النَّهابِرِ. والنهّابير، وأحدها: نُهْبُور: حبال رمالٍ صعبة، لا ترتقي إلا بمشقةٍ.
[نهبر] النَهابِرُ: المهالك. وفي الحديث: " من جمع مالاً من مَهاوِشَ أذهبه الله في نَهابِرَ ". الأصمعيّ: النهابير: جبال رمال مشرفة، واحدها نهبور.
(نهبر) - ومن رُبَاعيّه: "لَا تَتَزَوَّجَنّ نَهْبَرةً"
: أي طويلَةً مَهزُولَة ، أُخِذ مِن النَّهابِير؛ وهي حِبالٌ من رِمالٍ صعبَةُ المُرْتَقَى.
ن هـ ب ر : (النَّهَابِرُ) بِوَزْنِ الْمَنَابِرِ الْمَهَالِكُ وَفِي الْحَدِيثِ: «مَنْ جَمَعَ مَالًا مِنْ مَهَاوِشَ أَذْهَبَهُ اللَّهُ فِي نَهَابِرَ» .
[نهبر] نه: فيه: لا تتزوجن "نهبرة"، أي طويلة مهزولة، وقيل: التي أشرفت على الهلاك، من النهابر: المهالك، وأصلهاحبال من رمل صعبة المرتقى. ومنه ح: من أصاب مالًا من مهاوش أذهبه الله في "نهابر"، أي مهالك وأمور متبددة، يقال: غشيت بي النهابير، أي حملتني على أمور شديدة صعبة، واحده نهبور، والنهابر مقصور منه. غ: المهاوش: الاختلاط. نه: ومنه ح عمرو بن العاص قال لعثمان: ركبت بهذه الأمة "نهابير" من الأمور فركبوها منك وملت بهم فمالوا بك، اعدل أو اعتزل. غ: شبه الأمور الصعاب بالرمال لأن المشي يصعب فيها.
نهبر
النَّهابِرُ والنَّهابيرُ: المَهالِكُ وَكَذَلِكَ الهَنابير، وَقيل: النَّهابِر مَقصورٌ من النَّهابير. النَّهابِرُ والنَّهابيرُ: مَا أَشرفَ من الأَرضِ، وَقيل النّهابير والهَنابيرُ: مَا أَشرف من حِبال الرَّمْلِ، وَمِنْه قَول عَمرو بن الْعَاصِ لعُثمان، رَضِي الله عَنْهُمَا، إنَّكَ قد ركِبْتَ بِهَذِهِ الأُمَّة نَهابيرَ من الأُمور فرَكبوها منكَ، ومِلْتَ بهم فمالوا بك. اعدِلْ أَو اعْتَزِلْ. يَعْنِي بالنَّهابيرِ أُموراً شِداداً صعبةً. شبَّهَها بنَهابير الرَّمْل لأَنَّ المَشْيَ يصعُبُ على مَن ركِبَها. النَّهابيرُ: الحُفَرُ بينَ الآكامِ، الْوَاحِدَة نُهْبُرَةٌ ونُهْبورَةٌ، بضَمِّهما، وَكَذَلِكَ نُهبورٌ، وَقَالَ الشَّاعِر:
(ودونَ مَا تطْلُبُه يَا عامِرُ ... نَهابِرٌ من دونِها نَهابِرُ)
وَفِي الحَدِيث: مَن كسَبَ مَالا مِن نَهاوِشَ أَنْفَقَه فِي نَهابِرَ. أَي من اكْتسب مَالا من غير حِلِّه أَنفقه فِي غير طَرِيق حِلِّه. قَالَ أَبو عُبيد: النَّهابرُ هُنَا المَهالِك، أَي أَذْهَبَه الله فِي مَهالِكَ وأُمورٍ مُتَبَدِّدَة. وَيُقَال: غَشِيتَ بِي النَّهابيرَ، أَي حَمَلْتَني على أُمورٍ شديدةٍ صعبة. قَالَ شَيخنَا: وزعَمَ قومٌ أَنَّ نَهابرَ، فِي الحَدِيث، بضمِّ النُّون، وَلَيْسَ كَذَلِك، بل الصَّوَاب أَنَّه بِالْفَتْح. قيل: النَّهابِرُ: جَهَنَّم أَعاذَنا الله تَعَالَى مِنْهَا، وقَولُ نافِعِ بن لَقيطٍ:
(ولأَحْمِلَنْكَ على نَهابِرَ إنْ تَثِبْ ... فِيهَا وإنْ كنتَ المُنَهِّتَ تُعْطَبِ)
يكون النَّهابر فِيهِ أحد هَذِه الأَشياءِ. فِي الحَدِيث: لَا تَتَزَوَّجَنَّ نَهْبَرَةً وَلَا شَهْبَرَةً النَّهبرة من النِّساءِ: الطَّويلةُ المهزولةُ، أَو هِيَ المُشرِفةُ على الهَلاك، من النَّهابر: المَهالِك، وأَصلُها حِبالٌ من رَمْل صَعبَةُ المُرْتَقَى.

نهبر: النَّهابير: المهالك. وغَشِيَ به النَّهابيرَأَي حمله على أَمر

شديد. والنَّهابِرُ والنَّهابير والهَنابِيرُ: ما أَشرف من الأَرض، واحدتها

نُهْبُرَةٌ ونُهْبُورَةٌ ونُهْبُورٌ، وقيل: النهابر والنهابير الحُفَرُ

بين الآكام. وذكر كعب الجنة فقال: فيها هَنابِيرُ مسْكٍ يبعث الله تعالى

عليها ريحاً تسمى المُثِيرَةَ فتُثِيرُ ذلك المسك على وجوههم. وقالوا:

الهنابير والنهابير حبالُ رمالٍ مشرفة، واحدها نُهْبُورَةٌ وهُنْبورَة

ونُهْبُور. قال: والنَّهابير الرمال، واحدها نُهْبُور، وهو ما أَشرف منه.

وروي عن عمر بن العاص أَنه قال لعثمان، رضي الله عنهما: إِنك قد ركبت بهذه

الأُمَّة نَهابِيرَ من الأُمور فركبوها منك، ومِلْتَ بهم فمالوا بك،

اعْدِلْ أَو اعْتَزِلْ. وفي المحكم: فَتُبْ، يعني بالنهابير أُموراً شِدَاداً

صعبة شبهها بنهابير الرمل لأَن المشي يصعب على من ركبها؛ وقال نافع بن

لقيط:

ولأَحْمِلَنْكَ على نَهابِرَ إِنْ تَثِبْ

فيها، وإِن كنتَ المُنَهِّتَ، تُعْطَبِ

أَنشده ابن الأَعرابي، وأَنشد أَيضاً:

يا فتًى ما قَتَلْتُمُ غَيْرَ دُعْبُو

بٍ، ولا من فَوَارِه الهِنَّبْرِ

قال: الهِنَّبْرُ ههنا الأًديم، قال: وقوله في الحديث: من كَسَبَ مالاً

من نَهاوِشَ أَنفقه في نَهابرَ، قال: نهاوش من غير حِلِّه كما تَنْهَشُ

الحَيَّةُ من ههنا وههنا، ونهابر حرام، يقول من اكتسب مالاً من غير حله

أَنفقه في غير طريق الحق. وقال أَبو عبيد: النَّهابر المهالك ههنا، أَي

أَذهبه الله في مهالك وأُمور متبدِّدة. يقال: غَشِيتَ بي النَّهابيرَ أَي

حملتني على أُمور شديدة صعبة، وواحد النهابير نُهْبُور، والنهابر مقصور منه

كأَنَّ واحده نُهْبُرٌ؛ قال:

ودونَ ما تَطْلُبُه يا عامِرُ

نَهابِرٌ، من دونها نَهابِرُ

وقيل: النَّهابر جهنم، نعوذ بالله منها. وقول نافع ابن لقيط: ولأَحملنك

على نهابر؛ يكون النهابر ههنا أَحد هذه الأَشياء. وفي الحديث: لا تتزوجن

نَهْبَرَة أَي طويلة مهزولة، وقيل: هي التي أَشرفت على الهلاك، من

النَّهابر المهالك، وأَصلها حبال من رمل صعبة المُرْتَقَى.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.