Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
4201. نوب17 4202. نوت8 4203. نوح18 4204. نوخ14 4205. نود7 4206. نور194207. نوز4 4208. نوس18 4209. نوش17 4210. نوص12 4211. نوط18 4212. نوق15 4213. نوك11 4214. نول14 4215. نوم18 4216. نون14 4217. نوه16 4218. نوى9 4219. نيأ11 4220. نيب16 4221. نيح8 4222. نير14 4223. نيزك2 4224. نيط9 4225. نيف7 4226. نيك11 4227. ها8 4228. هبا8 4229. هبب11 4230. هبت12 4231. هبج13 4232. هبد11 4233. هبر12 4234. هبس5 4235. هبط20 4236. هبل13 4237. هبلع7 4238. هبنقع3 4239. هبهب5 4240. هتت6 4241. هتر18 4242. هتف17 4243. هتك15 4244. هتم14 4245. هتن9 4246. هجا5 4247. هجد18 4248. هجر24 4249. هجرس8 4250. هجس17 4251. هجع17 4252. هجل13 4253. هجم17 4254. هجن18 4255. هدأ14 4256. هدب19 4257. هدج13 4258. هدد12 4259. هدر19 4260. هدف16 4261. هدل16 4262. هدم20 4263. هدن19 4264. هده3 4265. هدهد5 4266. هدى12 4267. هذب15 4268. هذذ6 4269. هذر16 4270. هذرم9 4271. هذم12 4272. هذه1 4273. هرا7 4274. هرب17 4275. هرت15 4276. هرج17 4277. هرد12 4278. هرذل2 4279. هرر11 4280. هرس18 4281. هرش16 4282. هرف14 4283. هرق17 4284. هرقل10 4285. هرم18 4286. هرمز4 4287. هرول11 4288. هزج16 4289. هزر15 4290. هزز13 4291. هزع13 4292. هزل21 4293. هزم18 4294. هزى1 4295. هشش15 4296. هشم18 4297. هصر16 4298. هضب16 4299. هضم19 4300. هطع13 Prev. 100
«
Previous

نور

»
Next
[نور] نه: فيه "النور" تعالى، هو الذي يبصر بنوره ذو العماية ويرشد بهداه ذو الغواية. وفيه: "نور" أني أراه! أي هو نور كيف أراه! قال أحمد: ما زلت منكرًا له؛ ابن خزيمة: في القلب من هذا الخبر شيء فإن ابن شقيق لم يكن يثبت أبا ذر، وقيل: أراد حجابه النور أي النور منع الرؤية- ومر في انن من الهمزة. وفيه: اللم اجعل في قلبي "نورًا"- إلخ، أراد ضياء الحق وبيانه، استعمل أعضائي في الحق واجعل تصرفي وتقلبي فيها على سبيل الخير والصواب. ك: واجعل لي "نورًا"، هو عام بعد خاص، أراد به بيان الحق والهداية في جميع حالاته أي الهداية الشاملة لهذه الأركان. ن: الصلاة "نور"، لأنها تنهى عن الفحشاء، أو أجرها نور في القيامة وسبب لإشراق المعارف، أو نور في وجهه يوم القيامة وبهاء في الدنيا. ط: أو أنها سبب إشراق المعارف وانشراح القلبحضرموت، هي نار حقيقة أو عبارة عن نتن- ومر له بسط في يحشر. ن: "نار" تخرج من قعر عدن، هذه النار هي الحاشرة للناس، والنار الخارجة من أرض الحجاز جعلها القاضي حاشرة، قال: كلاهما يجتمعان للحشر، أو يكون ابتداء خروجها من اليمن وظهورها وكثرة قوتها بالحجاز، قلت: بل هذه آية مستقلة وقد خرجت بالمدينة في زماننا كما مر. وح: عند "المنارة" البيضاء، هي بفتح ميم، وهذه المنارة موجودة اليوم شرقي دمشق. نه: وفيه: كانت بينهم "نائرة"، أي فتنة حادثة وعداوة، ونار الحرب ونائرتها: شرها وهيجها. وفي ناقة صالح: هي "أنور" من أن تحلب، أي، أي أنفر، ونرته وأنرته: نفرته، وامرأة نوار: نافرة عن الشر. وفيه: لما نزل تحت الشجرة "أنورت"، أي حسنت خضرتها، وقيل: أطلعت نورها وهو زهرها، من نورت الشجرة وأنارت، فأما أنورت فعلى الأصل. وفيه: لعن الله من غير "منار" الأرض، هو جمع منارة وهي علامة تجعل بين الحدين، ومنار الحرم أعلامه التي ضربها الخليل عليه السلام على أقطاره ونواحيه. ومنه: إن للإسلام صوى و"منارًا"، أي علامات وشرائع يعرف بها. ن: كان "تنورهما" وتنور النبي صلى الله عليه وسلم واحدًا، إشارة إلى شدة حفظه ومعرفته بأحواله صلى الله عليه وسلم. وفيه: فذكروا أن "ينوروا نارًا"، أي يظهروا نورها. ج: من كل "نور"- بفتح نون: الزهر.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.