Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
3683. مَيَنَ1 3684. مِينَاثٌ1 3685. نَأَجَ1 3686. نَأَدَ1 3687. نَأْنَأَ1 3688. نَبَأَ13689. نَبَا2 3690. نَبَبَ1 3691. نَبَتَ1 3692. نَبَثَ1 3693. نَبَحَ2 3694. نَبَخَ1 3695. نَبَدَ1 3696. نَبَذَ1 3697. نَبَرَ2 3698. نبز15 3699. نَبَسَ2 3700. نَبَطَ2 3701. نَبَعَ1 3702. نَبَغَ2 3703. نَبَقَ1 3704. نَبَلَ1 3705. نَبَهَ1 3706. نَتَجَ1 3707. نَتَخَ1 3708. نَتَرَ1 3709. نَتَشَ1 3710. نَتَقَ1 3711. نَتَلَ2 3712. نَتَنَ2 3713. نَثَا3 3714. نَثَثَ1 3715. نَثَدَ1 3716. نَثَرَ2 3717. نَثَطَ1 3718. نَثَلَ2 3719. نَجَأَ1 3720. نَجَا2 3721. نَجُبَ1 3722. نَجَثَ2 3723. نَجَجَ1 3724. نَجَحَ1 3725. نَجَدَ1 3726. نَجَذَ1 3727. نَجَرَ1 3728. نَجَزَ2 3729. نَجَشَ1 3730. نَجَعَ2 3731. نَجَفَ1 3732. نَجَلَ1 3733. نَجَمَ1 3734. نَجَهَ 2 3735. نَحَا2 3736. نَحَبَ1 3737. نَحَرَ1 3738. نَحَزَ1 3739. نَحَسَ1 3740. نَحَصَ1 3741. نَحَضَ1 3742. نَحَلَ1 3743. نَحَمَ2 3744. نَخَا2 3745. نَخَبَ1 3746. نَخَتَ1 3747. نَخَخَ1 3748. نَخَرَ2 3749. نَخَسَ2 3750. نَخَشَ1 3751. نَخَصَ2 3752. نَخَعَ2 3753. نَخَلَ1 3754. نَخَمَ1 3755. نَدَا4 3756. نَدَبَ1 3757. نَدَجَ1 3758. نَدَحَ1 3759. نَدَدَ1 3760. نَدَرَ2 3761. نَدَسَ1 3762. نَدَغَ1 3763. نَدِمَ2 3764. نَدَهَ2 3765. نَذَرَ1 3766. نَرَدَ1 3767. نَرْمَقَ1 3768. نَزَا2 3769. نَزَحَ2 3770. نَزَرَ1 3771. نَزَزَ1 3772. نَزَعَ1 3773. نَزَغَ1 3774. نَزَفَ3 3775. نَزَكَ1 3776. نَزَلَ1 3777. نَزَّهَ1 3778. نَسَأَ1 3779. نَسَا3 3780. نَسَبَ1 3781. نَسَجَ2 3782. نَسَخَ1 Prev. 100
«
Previous

نَبَأَ

»
Next
(نَبَأَ)
(س) فِيهِ «أَنَّ رجُلا قَالَ لَهُ: يَا نَبِىءَ اللَّهِ، فَقَالَ: لَا تَنْبِرْ باسْمي، إنَّما أَنَا نَبيُّ اللَّهِ» النَّبِىءُ: فَعِيل بِمعْنَى فاعِل للْمُبالَغة، مِنَ النَّبَإِ: الخَبَر، لِأَنَّهُ أَنْبَأَ عَنِ اللَّهِ، أَيْ أََخْبَرَ.
وَيَجُوزُ فِيهِ تَحقْيِق الهَمْز وتَخِفيفُه. يُقَالُ: نَبَأَ ونَبَّأَ وأَنْبَأَ. قَالَ سِيبَوَيْهِ: لَيْسَ أحَدُ مِن العَرب إِلَّا ويَقُول: تَنَبَّأَ مُسَيْلمة، بالهَمْز، غَيْرَ أنَّهُم تَركُوا الهَمْز فِي النَّبِىِّ، كَمَا تَركُوه فِي الذُّرِّيَّة والْبَرِيَّة والخابِيَة، إِلَّا أهْل مكَة فَإِنَّهُمْ يَهْمِزُون هَذه الأحْرف الثَّلاثة، وَلَا يَهْمِزون غَيْرَهَا، ويُخالِفُون العَرَب فِي ذَلِكَ.
قَالَ اَلْجوْهري
: «يُقال: نَبَأْتُ عَلَى الْقَوْمِ
إِذَا طَلَعْتَ عَلَيْهِمْ، ونَبَأْتُ مِن أرْضٍ إِلَى أَرْضٍ، إِذَا خَرجْتَ مِن هَذِه إِلَى
هَذِه. قَالَ: وَهَذَا اَلْمعنَى أَرَادَهُ
الأعْرَابيُّ بِقَوْلِهِ: يَا نَبِىءَ اللَّهِ، لِأَنَّهُ خَرجَ مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ، فأنْكَر عَلَيْهِ الهَمْز لِأَنَّهُ لَيْسَ مِنْ لُغَة قُرَيْشٍ» .
وَقِيلَ: إِنَّ النَّبيَّ مُشْتَقٌّ مِنَ النَّبَاوَة، وَهِيَ الشَّيْءُ المُرْتَفِع.
وَمِنَ الْمَهْمُوزِ شِعْر عَبَّاس بْنِ مِرْداس يَمْدحُه:
يَا خَاتَمَ النُّبَآءِ إنَّك مُرْسَلٌ ... بالحَقِّ
كُلُّ هُدَى السَّبيل هُدَاكا
وَمِنَ الْأَوَّلِ حَدِيثُ البَراء «قُلْتُ: وَرَسُولِكَ الذَّي أرْسَلْت. فَرَدَّ عَلَيّ وَقَالَ: وَنَبِيِّكَ الَّذي أرْسَلْت» إنَّما رَدَّ عَلَيْهِ لِيَخْتَلِف الَّلفظان، ويَجْمَع لَهُ الثَّناءيْن، مَعْنى النَّبُوّة والرِّسالة، وَيَكُونَ تَعْديداً للنِّعمة فِي الحالَيْن، وتَعْظيما لِلْمِنَّة عَلَى الوجْهَين.
والرَّسُول أخَصُّ مِن النَّبِيِّ، لِأَنَّ كُلَّ رَسُولٍ نَبيٌّ، وَلَيْسَ كُلُّ نَبيّ رَسُولا.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.