Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
3699. نَبَسَ2 3700. نَبَطَ2 3701. نَبَعَ1 3702. نَبَغَ2 3703. نَبَقَ1 3704. نَبَلَ13705. نَبَهَ1 3706. نَتَجَ1 3707. نَتَخَ1 3708. نَتَرَ1 3709. نَتَشَ1 3710. نَتَقَ1 3711. نَتَلَ2 3712. نَتَنَ2 3713. نَثَا3 3714. نَثَثَ1 3715. نَثَدَ1 3716. نَثَرَ2 3717. نَثَطَ1 3718. نَثَلَ2 3719. نَجَأَ1 3720. نَجَا2 3721. نَجُبَ1 3722. نَجَثَ2 3723. نَجَجَ1 3724. نَجَحَ1 3725. نَجَدَ1 3726. نَجَذَ1 3727. نَجَرَ1 3728. نَجَزَ2 3729. نَجَشَ1 3730. نَجَعَ2 3731. نَجَفَ1 3732. نَجَلَ1 3733. نَجَمَ1 3734. نَجَهَ 2 3735. نَحَا2 3736. نَحَبَ1 3737. نَحَرَ1 3738. نَحَزَ1 3739. نَحَسَ1 3740. نَحَصَ1 3741. نَحَضَ1 3742. نَحَلَ1 3743. نَحَمَ2 3744. نَخَا2 3745. نَخَبَ1 3746. نَخَتَ1 3747. نَخَخَ1 3748. نَخَرَ2 3749. نَخَسَ2 3750. نَخَشَ1 3751. نَخَصَ2 3752. نَخَعَ2 3753. نَخَلَ1 3754. نَخَمَ1 3755. نَدَا4 3756. نَدَبَ1 3757. نَدَجَ1 3758. نَدَحَ1 3759. نَدَدَ1 3760. نَدَرَ2 3761. نَدَسَ1 3762. نَدَغَ1 3763. نَدِمَ2 3764. نَدَهَ2 3765. نَذَرَ1 3766. نَرَدَ1 3767. نَرْمَقَ1 3768. نَزَا2 3769. نَزَحَ2 3770. نَزَرَ1 3771. نَزَزَ1 3772. نَزَعَ1 3773. نَزَغَ1 3774. نَزَفَ3 3775. نَزَكَ1 3776. نَزَلَ1 3777. نَزَّهَ1 3778. نَسَأَ1 3779. نَسَا3 3780. نَسَبَ1 3781. نَسَجَ2 3782. نَسَخَ1 3783. نَسَرَ1 3784. نَسَسَ1 3785. نِسْطَاسٌ2 3786. نَسَعَ1 3787. نَسَقَ2 3788. نَسَكَ1 3789. نَسَلَ1 3790. نَسَمَ1 3791. نَسْنَسَ1 3792. نَشَأَ2 3793. نَشَا1 3794. نَشِبَ2 3795. نَشَجَ1 3796. نَشَحَ2 3797. نَشَدَ2 3798. نَشَرَ1 Prev. 100
«
Previous

نَبَلَ

»
Next
(نَبَلَ)
(هـ) فِيهِ «قَالَ: كنتُ أُنَبِّلُ عَلَى عُمومتي يَومَ الفِجار» يُقَالُ : نَبَّلْتُ الرجُلَ، بِالتَّشْدِيدِ، إِذَا ناوَلْتَه النَّبْلَ ليَرْمي، وَكَذَلِكَ أَنْبَلْتُهُ.
[هـ] وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «إِنَّ سَعْدا كَانَ يَرْمي بَيْنَ يديِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ أُحُدٍ، وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُنَبِّلُهُ» .
وَفِي رِوَايَةٍ «وفَتىً يُنَبِّله، كُلَّمَا نَفِدَت نَبْلُه» .
ويُرْوى «يَنْبُلُهُ» بِفَتْحِ الْيَاءِ وَتَسْكِينِ النُّونِ وَضَمِّ الْبَاءِ.
قَالَ ابْنُ قُتَيبة: وَهُوَ غَلَط مِنْ نَقَلة الْحَدِيثِ، لِأَنَّ مَعْنَى نَبَلْتُهُ أَنْبُلُهُ، إِذَا رَمَيْتَه بالنَّبْل.
قَالَ أَبُو عُمر الزَّاهِدُ: بَلْ هُوَ صَحِيحٌ، يَعْنِي يُقَالُ: نَبَلْتُهُ، وأَنْبَلْتُهُ، ونَبَّلْتُهُ.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «الرَّامِي ومُنْبِلُهُ» وَيَجُوزُ أَنْ يُريد بِالْمُنْبِلِ الَّذِي يَرُدّ النَّبْلَ عَلَى الرامِي مِنَ الهَدَف.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ عَاصِمٍ:
مَا عِلَّتي وَأَنَا جَلْدٌ نَابِلٌ
أَيْ ذُو نَبْل. والنَّبْلُ: السِّهام الْعَرَبِيَّةُ، وَلَا وَاحِدَ لَهَا مِنْ لَفْظِها، فَلَا يُقَالُ: نَبْلة، وَإِنَّمَا يُقَالُ:
سَهْمٌ، وَنُشَّابَةٌ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ الِاسْتِنْجَاءِ «أعِدّوا النُّبَلَ» هِيَ الحِجارة الصِغار الَّتِي يُسْتَنْجى بِهَا، وَاحِدَتُهَا: نُبلة، كغُرفة وغُرَف. والمحدِّثون يَفْتَحون النُّونَ وَالْبَاءَ، كَأَنَّهُ جَمْع نَبِيلٍ، فِي التَّقْدِيرِ.
والنَّبَل، بِالْفَتْحِ فِي غَيْرِ هَذَا: الكبارُ مِنَ الإبِل والصِغار. وَهُوَ مِنَ الْأَضْدَادِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.